Thursday  27/01/2011/2011 Issue 14000

الخميس 23 صفر 1432  العدد  14000

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

      

في منتدى التنافسية الذي تشهده مدينة الرياض هذه الأيام.. وجَّه محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ سؤالاً إلى الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلنتون الذي كان يلقي محاضرة في إحدى جلسات المنتدى، سؤال يؤرِّق جميع السعوديين.. وهو: «كيف تحل مشكلة البطالة لو كنت سعودياً؟».

الرئيس الأمريكي الذي تزامن رده مع خروج وزير العمل من الجلسة لوجود ارتباطات سابقة.. مما ترك علامة استفهام عن توقيت طرح السؤال مع استئذان الوزير المعني بهذا السؤال.. والإجابة التي طبعاً لا بد وأن تساعد وزير العمل «بعض الشيء» في إيجاد حلٍ لهذه المشكلة.

المهم.. الرئيس الأمريكي الأسبق أجاب على تساؤل محافظ هيئة الاستثمار قائلاً: «لو كنت سعودياً لتأكدت من وجود نظام اقتصادي واضح وتعليم وتدريب، المملكة استوردت الكثير من الأيدي العاملة، لكن القيمة التي تُدفع لها كبيرة، وهناك دول بالرغم من وجود عمالة فيها.. إلا أنها لا تُضحي بفرص العمل المتاحة لها».

إجابة وضعت النقاط على الحروف..!! وبالتحديد قوله بأن المملكة استوردت الكثير من الأيدي العاملة، وأن القيمة التي تدفع لها كبيرة.

أكثر من ذلك، أوضحَ أن الدول لا تُضحي بفرص العمل المتاحة لها...!!

انتهت إجابة كلنتون.. ولعل كل من كان موجوداً في تلك الجلسة.. قد أجرى في عقله حسبة عن فرص العمل التي نقدمها هدايا للعمالة الوافدة، ولو تعامل السعوديون.. ومن يديرون المؤسسات والشركات في القطاع الخاص والوزارات.. وراعت الأنظمة فرص نسب تشغيل العمالة السعودية.. وفرص نسب توظيف للمواطنين، لأمكن امتصاص البطالة بين الشباب السعودي، وأصبح المهندس والفني السعودي المهاري مطلوباً من قِبل المستثمرين وأصحاب الشركات والمصانع.. وتختفي طوابير حملة ملفات العلاّقي الخضراء.

jaser@al-jazirah.com.sa
 

أضواء
علاج كلنتون لمشكلة البطالة
جاسر الجاسر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة