Thursday  27/01/2011/2011 Issue 14000

الخميس 23 صفر 1432  العدد  14000

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تعليق للاختبارات.. احتجازات في المدارس.. توقف حركة الملاحة
جدة تصرخ تحت الماء

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - صلاح مخارش وعبدالله دماس وعبدالله الزهراني / تصوير - أحمد قيزان ومحمد شاجع :

استنفرت جميع الجهات المسؤولة في جدة صباح أمس جهودها بعد هطول أمطار غزيرة لم تشهدها المحافظة منذ عشرات السنين مصحوبة برياح شديدة شلت الحركة تماماً حيث توقفت السيارات بعد أن غمرت المياه الشوارع واختفت الأرصفة وصل خلالها منسوب المياه إلى 70 ملم مغلقاً الأنفاق تماماً.

وكذلك توقفت الحركة في العديد من الجسور واحتجاز الكثير من الأسر والسائقين. ففي جامعة الملك عبدالعزيز بجدة احتجز عدد كبير من الطالبات اللاتي كن يؤدين اختباراتهن فيها وما زالت عمليات الاحتجاز حتى لحظة إعداد هذا الخبر.

وعلى صعيد الحركة الملاحية البحرية والجوية في جدة، أعلن مدير ميناء جدة ساهر طحلاوي إيقاف الحركة الملاحية منذ العاشرة صباحاً، ولكنه لم يفد بإحصائيات محددة عن عدد السفن التي تم تعثر دخولها أو مغادرتها، مؤكدا عودة الحركة بعد انتهاء العاصفة وورود التطمينات من قبل أجهزة الرصد.

من جهتها قامت أمانة جدة بتحديد المواقع التي تجمعت فيها مياه الأمطار التي وصلت إلى 40 موقعا حيث يجري العمل على شفط تجمعات مياه الأمطار منها. وأشار رئيس لجنة أعمال الأمطار هشام عابدين أن أكثر الأحياء تضررا جراء الأمطار هو حي السامر وذلك بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية في الحي بالإضافة إلى مياه الأمطار.

مؤكداً على وجود أكثر من 40 فرقة ميدانية موزعة على كافة الأحياء لمتابعة الأوضاع والتدخل السريع في الحالات الطارئة بالإضافة إلى «6» فرق صيانة تعمل على متابعة فتحات تصريف مياه الأمطار وتتابع شبكات التصريف القائمة وقنوات السيول وتعمل على تسهيل دخول مياه الأمطار إليها.

من جهته أكد رئيس قسم الأرصاد في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور منصور المزروعي، أن الأمطار التي تشهدها محافظة جدة الآن سجلت قيمة قياسية لم تُسجل في تاريخ الرصد لأمطار المحافظة.وأفاد أن محطة الأرصاد سجلت أرقاماً للأمطار تجاوزت 102 ملليمتر في فترة قياسية وغير مسبوقة. ولفت الدكتور المزروعي إلى أن محافظة جدة مُهيأة لهطول أمطار أخرى خلال الساعات المقبلة.

من جهة أخرى منع رجال الدفاع المدني في محافظة جدة، الدخول والخروج من وإلى حي قويزة؛ نظراً لارتفاع منسوب المياه في الشوارع المحيطة بالحي. وقال مدير الدفاع المدني في محافظة جدة العميد عبدالله جداوي إن 90% من المعلمات اللاتي يعملن في حي قويزة قد خرجن منذ وقت مبكر من مدارسهن، فيما نصح الباقيات بالانتظار خوفاً على حياتهن. إلى ذلك، وصلت قوات دعم إضافي مساندة من العاصمة المقدسة وقوات طوارئ؛ للمساهمة في الحماية المدنية داخل جدة؛ نظراً لتزايد مياه الأمطار التي تشهدها المحافظة منذ وقت مبكر.

وأشار جداوي إلى أن تقاطع طريق الملك فهد مع الملك عبدالله، يشهد ارتفاعاً في منسوب المياه، إضافة إلى غيره من المناطق.

من جهة أخرى علّقت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الاختبارات النهائية المقررة أمس الأربعاء.

فيما أكد شهود عيان أن هناك حالات احتجاز عديدة لطالبات الجامعة وكذلك غرق بعض السيارات داخل الجامعة.

وعلى الصعيد ذاته أطلقت الرئاسة العامة للأرصاد تحذيراً بوجود سحباً رعدية ممطرة ورياحاً نشطة السرعة تتحرك باتجاه وسط وجنوب جدة (ميناء جدة، والحمراء، والرويس، والبلد، والمطار القديم) خلال الساعات المقبلة.

وخلال الساعات المقبلة تأخذ بالتحرك شرقاً محدثة عاصفة على حي الجامعة، والأحياء الواقعة شرق الخط السريع.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة