Thursday  27/01/2011/2011 Issue 14000

الخميس 23 صفر 1432  العدد  14000

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

1000 حالة سرطان دم نقوي مثبتة في المملكة
5 أطباء يكشفون عن تجارب وتحديات واجهوها في علاج «سرطان الدم النقوي»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

يكشف خمسة أطباء عن تجاربهم في علاج مرض سرطان الدم النقوي، والتحديات التي واجهوها في علاج هذا المرض، من خلال مشاركتهم في أعمال المؤتمر السعودي الثاني لسرطان الدم النقوي، والذي ستنطلق أعماله صباح الخميس المقبل (27 يناير 2011م ) في فندق هيلتون جدة، برعاية الجمعية العلمية السعودية لزراعة خلايا الدم الجذعية.

وأوضح استشاري ورئيس قسم أمراض وسرطان الدم في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الحرس الوطني رئيس الجمعية العلمية لزراعة خلايا الدم الجذعية الدكتور أحمد العسكر، أن المؤتمر يهدف إلى رفع مستوى الوعي الثقافي لدى الأطباء وبناء شبكة تواصل بين المهتمين بسرطان الدم في المجال نفسه، بالإضافة إلى بحث آخر المستجدات التشخيصية والعلاجية، وتشجيع إجراء أبحاث علمية متخصصة في هذا المجال بالمملكة، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر ينعقد ضمن سلسلة من المؤتمرات العلمية التي تشرف الجمعية على عقدها سنويًّا.

وكشف رئيس الجمعية السعودية لزراعة خلايا الدم الجذعية أن المؤتمر سيشهد عرض برنامج قاعدة بيانات نفذته الجمعية لتسجيل جميع حالات الإصابة بمرض سرطان الدم في المملكة، وربط المراكز المتخصصة مع بعضها، وتجميع بيانات المرض والمرضى من خلال هذه القاعدة، موضحاً أن إنشاء قاعدة البيانات وتطويرها جاء تنفيذاً لتوصيات المؤتمر السعودي الأول لسرطان الدم النقوي، والذي أوصى بإنشائها.

وعن أوراق العمل المقدمة خلال المؤتمر، قال العسكر: «ستطرح أوراق عمل عدة، أبرزها ورقة عمل عن توحيد معايير تشخيص المرض ومتابعته، والمشكلات والتحديات التي تواجهها المراكز الطبية في بعض مناطق المملكة في علاج المرض، بهدف العمل على تذليل تلك الصعوبات، منوهاً إلى أن المؤتمر معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية بواقع 7 ساعات تعليمية.

وعن طبيعة مرض سرطان الدم النقوي ومدى خطورته، أوضح الدكتور العسكر أن هذا المرض يعتبر قابلاً للعلاج كغيره من الأمراض السرطانية في حال اكتشافه مبكراً، وإلا أنه سيفتك بحياة المريض عند وصوله إلى مراحل متقدمة.

وتابع: سرطان الدم النقوي يستجيب بشكل كبير جداً للعلاج، فقد تم استبدال الزراعة بعلاج - وهي عملية صعبة جداً وخطيرة - بتناول المريض لحبة يومياً عن طريق الفم مدى الحياة، حيث يتحول المرض بعدها من مرض واضح إلى مرض شبة مختفٍ تماماً».

ونوه الدكتور العسكر إلى أن سرطان الدم النقوي «يعتبر قصة نجاح في التقدم الذي وصل الطب في علاج السرطانات وتحديداً سرطان الدم النقوي»، مضيفاً: «إن عدد الحالات المصابة في السعودية وصل إلى ألف حالة مثبتة، تتلقى العلاج في المراكز المتخصصة في المملكة، كل بحسب المنطقة التي يقيم بها».وزاد: «كما يشخص الأطباء ما يقارب 100 حالة إصابة بمرض سرطان الدم النقوي سنوياً، وغالباً ما يكون المصابون من البالغين»، مؤكداً أن نسبة الإصابة بالمرض تعد مستقرة خلال السنوات الماضية.

وعن العوامل المؤدية إلى الإصابة بالمرض، أوضح أن التدخين وطبيعة الغذاء هما مسببان رئيسان للمرض، إضافة إلى العوامل البيئية والوراثية لدى المريض نفسه».

أما عن سبل الوقاية من المرض، فنصح رئيس الجمعية السعودية لزراعة خلايا الدم الجذعية من تجاوزوا سن الـ40 عاماً بإجراء تحليل مرة أو مرتين في السنة للاطمئنان على سلامتهم من الإصابة بهذا المرض، أو غيره من الأمراض الدموية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة