Sunday  30/01/2011/2011 Issue 14003

الأحد 26 صفر 1432  العدد  14003

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

فيما ينطلق اليوم منتدى الحوكمة السعودي
بحث الإدارة السليمة لـ120 شركة محلية رؤوس أموالها 350 مليار ريال

رجوع

 

جدة - عبدالقادرحسين

يستضيف مجلس الغرف اليوم فعاليات منتدى الحوكمة السعودي في دورته الرابعة الذي ينظمه مركز القانون السعودي للتدريب بالتعاون مع مجلس الغرف ومشاركة علمية من قبل جامعة السوربون الفرنسية وحضور أكثر من 200 خبير وباحث ومستشار وقانونيين وإداريين تحت شعار (التجربة الفرنسية لحوكمة الشركات والأعمال والقطاعين الخاص والعام). بمقر بالرياض ويناقش المنتدى أوضاع أكثر من(120) شركة مدرجة بسوق المال تقدر رؤوس أموالها بأكثر من (350) مليار ريال وتقدر قيمتها السوقية بنحو 1300مليار وتدر أرباحاً سنوية للمساهمين تقدر بما لا يقل عن (70) مليار ريال وأكد رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى الدكتور ماجد قاروب أن المنتدى سيستعرض الجوانب الأساسية لحوكمة البنوك وصناعة التأمين وشركات الوساطة المالية والمؤسسات المالية والمصرفية العاملة إضافة إلى بيان أثر الحوكمة على الجوانب القانونية والإدارية في الشركات المساهمة وكذلك أثرها في تطوير الاقتصاد في القطاعين العام والخاص.

وأضاف أن المنتدى سيقوم بشرح مهام ومسئوليات الإدارات القانونية في الشركات المساهمة في ظل الحوكمة وإلقاء الضوء على كيفية تطبيق نظام الشركات العائلية وفق الميثاق العائلي وتوضيح جوانب حوكمة مؤسسات المجتمع المدني بما في ذلك الغرف التجارية والقطاعات العامة وبيان المتطلبات القانونية والإجرائية لحوكمة الشركات. وبين أن المنتدى سيتطرق إلى تطوير أداء الغرف التجارية والهيئات الحكومية والشركات العائلية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لافتا أن الحوكمة تعمل على تطوير الإنتاج ومنع الفساد وتؤدي إلى ازدهار الأعمال وتنمية المكتسبات ولها أثر كبير في تطبيق نظامها وتعزيز القدرات التنافسية داخل المجتمع.

وأوضح قاروب أن المنتدى سيلقي الضوء على التجربة الفرنسية في مجال الحوكمة وأثر ذلك على الاقتصاد مع المقارنة بالتجربة المحلية بالإضافة إلى شرحها وأثرها في تطوير الاقتصاد في القطاعين العام والخاص وبيان أثرها على الجوانب القانونية والإدارية في الشركات المساهمة.

وأكد إن المنتدى يستهدف العديد من القطاعات مثل كبار التنفيذيين وملاك ومجالس إدارات الشركات العائلية والمساهمة وأعضاء مجالس إدارات الغرف التجارية وديوان المراقبة العامة، وهيئة الرقابة والتحقيق، وهيئة التحقيق والادعاء العام، وجميع الأجهزة الحكومية والقضائية والأمنية والهيئات والمؤسسات الحكومية بالإضافة إلى شركات الوساطة المالية والمكاتب الاستشارية في مجالات القانون والإدارة والمالية والمحاسبة.

وأفاد قاروب بأن المنتدى يأتي في الوقت المناسب ليناقش الحقائق والأوضاع في الشركات المساهمة التي تدير أموال الدولة بالإضافة إلى أموال المجتمع من مؤسسين ومساهمين حيث يوجه المنتدى إلى معطيات الإدارة الصحيحة والسليمة لإدارة الأموال والموارد لصالح المساهمين والاقتصاد الوطني وليس لمصالح أعضاء مجالس الإدارة وكبار التنفيذيين. وبين إن المنتدى يوضح دور المواثيق العائلية في حماية وحفظ حقوق المساهمين وخاصة الصغار منهم من حملة الأسهم لأنها تتعلق بمدخراتهم ويشكلون مايقارب 15 مليون من المواطنين. ويشارك في تقديم أوراق العمل بالمنتدى نخبة من المتخصصين العالميين والوطنيين منهم المحامي الدكتور فيليب فورتويت والمحامي الدكتور آليان دومينيك أساتذة القانون بجامعة السور بون بباريس بجانب الدكتور فهد صالح السلطان أمين عام مجلس الغرف وأحمد آل الشيخ مدير إدارة حوكمة الشركات بهيئة سوق المال والمهندس صبحي بترجي رئيس مجموعة مستشفيات السعودي الألماني والمستشار على أحمد مهنا المدير الشريك في المجموعة الاستشارية القابضة بالإضافة إلى المستشار باسل الغلاييني المدير التنفيذي لشركة BMG بالمملكة والدكتور ماجد قاروب.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة