Sunday  30/01/2011/2011 Issue 14003

الأحد 26 صفر 1432  العدد  14003

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

مدير التوعية بوزارة الداخلية
التكفير باللازم ثقافة شائعة بين الشباب الموقوفين في قضايا الإرهاب

رجوع

 

الجزيرة - عمر اللحيان :

ألقى الدكتور علي بن شايع النفيسة مدير التوعية والتوجيه بوزارة الداخلية محاضرة عن الأمن الفكري في المعهد الملكي الثانوي الصناعي التابع للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، حيث تحدث عن مفهوم الأمن الفكري وعن لقائه بقرابة 1500 شاب من المتورطين بقضايا فكرية بصفته عضو لجنة المناصحة.

وأشار الدكتور النفيسة إلى أن الأمن الفكري ينطلق من منطلقين وهما حفظ الثوابت وحرية التعبير، لكنه يرى حسب فلسفته عن الأمن الفكري أنه الاستجابة للمؤثرات الإيجابية المختلفة المؤثرة على سلوك الإنسان، مشيراً إلى أنه من أعظم المؤثرات الإيجابية هو كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فلدينا الثوابت من هذه النصوص الصريحة فيما يتعلق بعلاقتنا بالحاكم وعلاقتنا ببعضنا البعض، وفيما يتعلق بتحريم السرقة والمخدرات والزنا كل هذه مؤثرات إيجابية تدفع بالإنسان للسلوك القويم الذي لا يأتي بأية شر على المجتمع.

واستشهد الدكتور النفيسة ببعض مقالاته التي يكتبها حيث قال: إنه سبق أن كتب مقالاً بعنوان «إذا انضبط الفكر انضبط السلوك» لأن السلوك هو نتاج للفكر وكلما انحدر الفكر انحدر السلوك.

وقال: الذي نعاني منه بالنسبة للفكر عند الشباب عندما حدث لديهم لوثة التكفير بمسوغات من السهل أن تفندها كمختص بينما هو يرى أن هذه المسوغات ثوابت ولذلك يرى أنه يدين الله سبحانه وتعالى بتكفير الأمير محمد بن نايف وتفجيره وقتله ويرى كذلك أنه يدين الله عز وجل بتكفير رجل الأمن ويستهدفه بالرشاش وهو على نقطة الأمن متدينا ومعتقداً بأنه بذلك يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وضرب مثالا وقال اقرأوا مابين السطور إن شئتم في اعترافات ناصر الفهد وهو أحد منظري الفئة الضالة الذي ظهر في لقاء تلفزيوني في الاعترافات حيث كفر أفراد المجتمع، لماذا من منطلق أن من لا يكفر الكافر فهو كافر هذا جزء من عقيدة أهل السنة والجماعة، لكن من الكافر الذي إذا لم أكفره فأنا كافر؟ الكافر هو الذي يقول إن الله ثالث ثلاثة أو عزير ابن الله أو يعبد الأصنام هذا هو الكافر الأصلي.

كما تطرق لقضية أكثر خطورة ومن أخطر مزالق الأقدام ألا وهي التكفير باللازم، ما معنى ذلك، هذه مع الأسف ثقافة شائعة بين الشباب المتورط في قضايا الإرهاب في السجن، التكفير باللازم معناه أني أعتقد أن فلانا من الناس كافر فأنت يجب عليك أن تعتقد معي بأنه كافر، وإذا لم تعتقد ذلك فأنا أكفرك وإذا لم أكفرك فأنا كافر.

كما أجاب الدكتور النفيسة على الأسئلة التي طرحها متدربو المعهد. وفي نهاية المحاضرة التي حضرها متدربو المعهد المهني الأول بالرياض ومتدربو المعهد الملكي وبعض المدربين و مدير المعهد المهندس عبدالله النشار ومدير إدارة التوجيه والإرشاد سعود المنصور تم تكريم الدكتور النفيسة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة