Sunday  30/01/2011/2011 Issue 14003

الأحد 26 صفر 1432  العدد  14003

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

سموه يؤكد: الأمير نايف سيقف على جميع الآراء بشأن مشكلة السيول
خالد الفيصل وضع حجر الأساس لمشروع الإسكان الميسر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مكة المكرمة - عبيد الله الحازمي - عمار الجبير - فهد العويضي :

وضع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع تطوير المناطق العشوائية بمنطقة مكة المكرمة حجر الأساس لمشروع الإسكان الميسر الذي تنفذه شركة البلد الأمين بأم الجود بمكة المكرمة على مساحة إجمالية تبلغ 670 ألف متر مربع.

وعقب وصول سموه شاهد لوحات وخرائط وتصاميم توضح مكونات المشروع، واستمع إلى شرح مفصل عن المشروع والذي يتكون من أربعة آلاف وحدة سكنية، تم تصنيفها على أربعة مساحات سكنية.

وتحدث في الحفل الخطابي الذي بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم، رئيس الشركة المطورة للمشروع المهندس عبدالرحمن الخريجي معربا عن الشكر لسمو أمير منطقة مكة المكرمة على رعايته لهذا الحفل، وقال: إن ذلك ينطلق من حرص واهتمام سموه الكبير بجميع المشروعات التي تهم منطقة مكة المكرمة وتصب في خدمة مواطنيها، مشيرا إلى أن المشروع سيوفر 4 آلاف وحدة سكنية تتمثل في شقق وفلل سيتم تشييدها على مساحة تبلغ 670 ألف متر مربع.

عقب ذلك شاهد سموه والحضور فيلما تعريفيا عن المشروع تضمن استعراضا لمكونات المشروع، حيث إن نحو 45 في المائة من المشروع ستكون خاصة بالمسكن المدعوم من الدولة، بحيث ستكون مساحات الوحدات فيه تراوح بين 80 - 120 مترا مربعا، وأن نحو 55 في المائة من المساحة ستكون لصالح الإسكان الاستثماري والخدمات والمرافق العامة.

إثر ذلك ألقى الدكتور أسامة البار أمين العاصمة المقدسة ورئيس مجلس إدارة شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني كلمة قال فيها: إنه ليس من قبيل الصدف أن تتوالى الإنجازات في منطقتنا الحبيبة لتكاد أن تتحول إلى إعجاز، وأضحى إعداد تقرير الإنجاز عما تم من مشاريع خلال الأربع سنوات الماضية يستوجب توثيقا ورصدا لما تم، بمشاركة العشرات في إعداده ليكون أساسا للقادم بمشيئة الله. عقب ذلك وضع سمو أمير منطقة مكة المكرمة حجر الأساس لإسكان أم الجود النموذجي قائلا: بسم الله وعلى بركة الله، ثم جرى توقيع الاتفاقية بين شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني وتحالف مكين والذي تمثله شركة المطور تضامن شركة مكين وشركة مكيون ومجموعة كسب المالية حيث وقع الاتفاقية عن شركة البلد الأمين معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار وعن تضامن شركة مكين عبدالرحمن الخريجي. ثم قدمت هدية تذكارية لسمو أمير منطقة مكة المكرمة. وهنأ صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مدينة مكة المكرمة بهذا المشروع والقائمين عليه على هذا التوجه الذي نحتاج إليه في مدننا في هذا الوقت. وأكد سموه أن هذا المشروع سيكون إضافة إلى المشاريع الكبيرة المعتمدة لمكة المكرمة وسوف يسد ثغرة كبيرة في الطلب على السكن، مشيرا سموه إلى أن هناك مشاريع كثيرة في مكة المكرمة، وهناك إزالات لكثير من الأحياء وخصوصا العشوائية، لافتا إلى أن هذه الإزالة تتطلب البديل في السكن، وهذا المشروع سوف يكون خطوة أساسية في البديل للسكن حيث إنه لن يكون المشروع الوحيد أو الأخير وأعرب سموه عن أمله في أن تتسارع مشاريع الإسكان في مكة وفي جميع مدن المنطقة لتواكب الطلب على السكن في السنوات القادمة لزيادة عدد السكان في المنطقة ولمواجهة الطلب للمشاريع الكبيرة حيث سيتم إزالة الكثير من المساكن وخصوصا العشوائية منها في مدن المنطقة وطالب سموه بأن تكون جميع المشاريع التي يتم تنفيذها على نمط هذا التخطيط الجميل، وأن يراعى هذا التخطيط في الأحياء المجاورة، مشيرا إلى أن أكثر المستفيدين من هذا المشروع هم فئة الشباب وخصوصا المقدمين على الزواج. وحث سموه في لقاء بالإعلاميين عقب حفل التدشين جميع صناديق التنمية بالمشاركة في مثل هذه المشاريع التنموية، مشيرا سموه إلى أنه سبق التفاهم مع معالي وزير المالية ومع رؤساء هذه الصناديق لمساهمتهم ومشاركتهم في هذه النهضة العمرانية الكبيرة التي تشهدها منطقة مكة المكرمة، حيث أبدوا استعدادهم وهم على صلة مع أمناء المدن في منطقة مكة المكرمة ومع أصحاب المشار يع.

وعن مشروع أم الخير في محافظة جدة أكد سموه أنه من المشاريع القديمة المتهالكة، وإن شاء الله سيتم إزالته بالكامل وأن يكون تخطيط جدة بأسلوب حديث وجديد.

وأكد سموه أن هذه المشاريع لن تساهم في زيادة الهجرة من القرى إلى المدن لأن هناك مشاريع مماثلة في كل المحافظات وهناك مخططات خصصت للتنمية في كل محافظة وكثير من هذه المخططات تم البدء في تسليم مواقعها وخصوصا للمشاريع الحكومية الجاهزة فكل محافظة لديها مركز للتنمية مجهز لتخطيط حديث وعصري.

وأكد سموه أن مشروع تطوير المناطق العشوائية يسير بشكل جيد، وليس هناك بطء في التنفيذ، مبينا أنه لابد قبل إزالة المساكن من توفير السكن لأصحاب هذه الأحياء، وهناك الكثير من الذين يسكنون هذه الأحياء من غير السعوديين ومن المقيمين إقامة غير نظامية ولا بد أن يصحح وضعهم، وهناك بنية تحتية لهذه المناطق لابد أن تستكمل، وهناك اللجنة التنفيذية للمناطق العشوائية وتنبثق منها ثلاث لجان هي اللجنة الأمنية، وهي معنية بتصحيح أوضاع المقيمين واللجنة الفنية للتخطيط والإنشاء ولجنة اجتماعية لدراسة الوضع الاجتماعي. وأكد سمو الأمير خالد الفيصل أن أهم ما في هذه المشاريع هو المحافظة على كرامة وإسعاد المواطن والمقيم على حد سواء ، ولابد أن نؤمن للجميع حياة كريمة، قبل البدء في هذه المشاريع. وأضاف سموه: إن هذا لا يعني أنه ليس هناك عمل، بل هناك عمل قائم على قدم وساق ويسير بسرعة جيدة. وعن الاجتماع الذي سيرأسه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لمناقشة الأوضاع التي حدثت في محافظة جدة، قال سموه: إن هناك طروحات قيمة وسوف يطرح على هذه اللجنة كل ما هو مطلوب لإنهاء أزمة موضوع سقوط الأمطار، وعدم وجود مشاريع لتصريف مياه الأمطار أو لتصريف مياه السيول، وهذه المشكلة يجب أن تحل جذريا وبأسرع وقت ممكن وبأجدى وأسرع طريقة ممكنة، وهذا سيكون مطروح على اللجنة. وأكد أن سمو الأمير نايف مهتم جدا بهذا الموضوع، وأمر حفظه الله بأن تقدم له كل الآراء، وأن يقدم له كذلك الوضع الراهن لمدينة جدة ولسكان جدة وما يحتاجون إليه الآن من مشاريع عاجلة لتخفيف ما حل ببعضهم من مشاكل سكنية وإعاشة ومأوى وخسائر في الممتلكات، وهناك أمور سريعة سوف تعالج في حينها، وهناك الخطة والأعمار لهذه المشاريع المطلوبة والتي أمر خادم الحرمين الشريفين بأن تنفذ بأسرع وقت وبأفضل طريقة ممكنة بصرف النظر عن كم يكلف ذلك.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة