Tuesday  01/02/2011/2011 Issue 14005

الثلاثاء 28 صفر 1432  العدد  14005

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

للرياضة.. للوطن
نقاط هامة مقترحة تحتاج إلى معالجة لتطوير كرة القدم في المملكة العربية السعودية للوصول باللاعبين إلى المستوى المطلوب
حامد أحمد عبدالله سبحي

رجوع

 

1- الاهتمام بمادة التربية الرياضية في المدارس وتطبيقها على الواقع المطلوب بإقامة مسابقات جدية منتظمة بين المدارس لاكتشاف المواهب وتشجيعها على الالتحاق بالأندية للوصول بهم إلى تمثيل المنتخب مستقبلاً مع اختيار منتخب لكل محافظة وإجراء مباريات بينهم لاختيار الأفضل منهم للمنتخب.

2- تحديد جزء من ميزانية التعليم لتلك المسابقات لتفي بالمطلوب وتحقق الهدف وتساهم في إنشاء ملعب لوزارة التربية والتعليم تقام عليه المباريات.

3- تكوين أكاديميات في الأندية والاهتمام بها بشكل صحيح من حيث النواحي المادية والإمكانات العينية والفنية لتنشئتهم نشأة قوية مبنية بناء جيدا.

4- الاهتمام بالناشئين والشباب بشكل كبير حتى يكون لهما دور فعال في المشاركة والتمثيل للنادي والمنتخب إضافة إلى إرسال منتخب من الشباب إلى دولة متقدمة لمدة شهور معينة للإعداد مع إقامة مباريات كثيرة تزيد من خبرة اللاعبين.

5- تحديد مكافآت شهرية تشجيعية للاعبي الشباب قيمة تحفظ لهم مكانتهم في النادي وتزيد من مجهودهم وعطائهم.

6- وضع مكافآت قريبة من قيمة عقود الاحتراف والفريق الأول للاعبي الأولمبي ليشعر اللاعب بالاطمئنان على مستقبله وبالتالي يبذل جهداً كبيراً في الظهور بالمظهر اللائق الذي يشفع له بتمثيل الفريق الأول وإبرام له عقد احترافي.

7- أقترح بألا يسجل في كشوفات الفرق إلا اللاعبين المميزين الموهوبين حتى ولو وصل العدد إلى عشرين لاعباً. فتبقى الخانات الأخرى لإضافة لاعبين مميزين مستقبلاً حتى يصل العدد ثلاثين لاعباً.

8- أرى أن يقتصر الدوري الأولمبي على اللاعبين الأولمبيين فقط مع إشراك خمسة لاعبين من الشباب.. لاكتشاف لاعبين موهوبين جدد وإعطاء عدد كبير منهم الفرصة في الظهور.

9- الفريق الأول في الأندية اقترح أن يتكون من لاعبين ممتازين حتى ولو وصل عددهم إلى 25 لاعباً فقط فأرى أنه يكفي للمشاركة في الدوري إلى آخر العام. وهذا يوفر للأندية كثيرا من الأموال. ويعطي الدوري قوة ومتعة ومستوى متقارب ومنتخب مستقبله يشاد به.

10- أقترح بأن تحدد العقود المبرمة بين اللاعب والنادي بحيث لا تزيد على مليونين في السنة والراتب لا يزيد على خمسة عشر ألف ريال شهرياً لمن كان مستواه عالياً ويتدرج ذلك إلى الأقل حسب مستوى اللاعب.

11- أرى أن يسير الدوري في السنتين القادمتين 2011-2012 بأجانب لا يزيدوا على اثنين من مستوى عال حتى تسنح الفرصة للأندية والمدربين أن يشركوا عددا كبيرا من اللاعبين السعوديين في الدوري وصقلهم ليصبح لدينا مهاجمون ومدافعون ولاعبو وسط واحتياط على مستوى عال نتيجة التحدي والتنافس ثم الفترة الثانية حتى كأس العالم 2014 فيشترك فيها أربعة لاعبين وبهذا قد نصل إلى تحقيق الهدف المنشود وهو وجود مواهب كروية تستطيع مقارعة الدول الأخرى.

12- أقترح بأن يُختار قبل سنة من تصفيات كأس العالم اللاعبون المميزون في الأندية لتكوين منتخب لا يشارك لاعبوه في الدوري ويصبح الدوري مشتركا تلعب فيه الفرق الممتازة والأولى ويلغى الدوري العام وكأس ولي العهد ويبقى كأس الأمير فيصل كما هو وبهذا يصبح لدينا منتخب بإذن الله قوي نزيد من مبارياته الودية مع الدول الأخرى والمشاركة في الدورات الرسمية.

13- وضع حوافز مادية ومعنوية في كل مباراة محلية أو دولية لأحسن حارس ومدافع ووسط ومهاجم حتى يزيد اللاعبون من مجهودهم وتحديهم للتنافس على تلك الجوائز.

14- أقترح أن تتكون لجنة لاختيار لاعبي المنتخبات في جميع الدرجات مكونة من مدربين وطنيين ولاعبين مشهورين سابقين وإداريين ومديري كرة لهم إنجازات سابقة مع أنديتهم والمنتخبات.

15- إصدار قرار بتكوين منتخبات المحافظات لكل الفرق في كل الدرجات وإقامة دوري تلعب فيه المنتخبات كل في درجته للتعرف على إمكانات اللاعبين واكتشاف المواهب الجديدة التي تدعم المنتخبات.

16- أقترح بأن تقوم لجنة المسابقات الرياضية في رعاية الشباب بالتنسيق بين مباريات الدوري ومباريات المنتخبات وتنظيم أوقاتها وتثبيتها حتى لا يحدث تضارب أو يوقف الدوري مرات متكررة وهذا يضر بمستوى اللاعبين وبمسيرة الدوري ومدى الاستفادة منه.

17- أقترح بأن يختار إداري المنتخب ومديرو الكرة من اللاعبين المعروفين بأدائهم وسلوكهم وشخصياتهم المتوافقة مع الواقع الرياضي.

18 - اختيار الجهاز الفني المشرف على المنتخب اختياراً دقيقا من حيث طريقة اللعب وإمكانات اللاعبين وشخصية المدرب وشهرته وإنجازاته لأننا نصرف أموالا طائلة على المنتخب فيجب أن تكون الثمار يانعة تقدم للوطن المكسب المطلوب وأن يترك للجهاز الفني العمل دون التدخل في أموره الفنية والشخصية، ونعطيه الفترة الكافية التي نقتنع فيها بعطائه والحكم عليه مع عدم تكرار تجربة مدرب درب.

19 - السماح لكل ناد بتسجيل ثلاثة لاعبين سعوديين فقط حتى تسنح الفرصة لكل الفرق للحصول على خدمات لاعبين مميزين عن طريق الانتقال أو التسجيل الجديد أو الإعارة وبذلك نقضي على احتكار بعض الأندية ذات الأموال الطائلة على عدد كبير من اللاعبين المميزين دون الاستفادة منهم في تمثيل الفريق وبالتالي لا تستفيد منهم المنتخبات وفي نفس الوقت توفر الأندية الأموال للاستفادة منها في مشاريع استثمارية لها مردود جيد.

20 - أن اللاعب الذي نشأ في النادي من الصغر وصرف عليه النادي الشيء الكثير حتى أصبح لاعبا محترفا يلزم بخدمة هذا النادي في الفريق الأول (4 سنوات) ثم يحق له الانتقال بعقد يفيد النادي ويرضى عنه.

21 - أقترح أن يحترف الحكم التحكيم ويتفرغ له، ويكلف بمباريات خارجية في دول أخرى لرفع مستواه والحكم عليه من قبل الخبراء.

22 - أقترح أن يكلف كل مدرب وطني بتدريب نادي من أندية الدرجة الأولى والثانية والمناطق كل على قدر مستواه وقدراته المعروفة لدى رعاية الشباب وحثهم على بذل الجهد في رفع مستوى أنديتهم ووضع جائزة وشهادة تقدير وتفوق لمن يتفوق ويصعد بفريقه إلى مستوى ملحوظ في الدوري ويستفاد منه في المنتخبات وبهذا وبعد سنتين يصبح لدينا مدربون محليون مشهود لهم في التدريب ويشار إليهم بالبنان ويرشح المدربون الوطنيون لدورات خارج الوطن لصقلهم ورفع مستواهم الفني.

23- إقرار لجنة الانضباط بشرط أن تتكون من رياضيين لهم باع طويل في الرياضة لاعبين كانوا أم إداريين أم حكاما أم مدربين ليكونوا أقرب إلى سلوكيات وتصرفات اللاعبين والإداريين في الأندية ولتكون القرارات التي تصدر في حقهم موضوعية مقنعة للجميع ووضع نوعية العقاب بشكل موضوعي بعيدا عن الذاتية والعاطفة.

24- متابعة الأندية من قبل رعاية الشباب في مصروفاتها وإنجازاتها ونشاطاتها ثم معاقبة المقصرين وتشجيع المجتهدين والمنجزين بالشكل الذي تراه الرعاية.

25 - أقترح أن توجه رعاية الشباب الإعلاميين والصحفيين إلى الالتزام بالموضوعية في أخبارهم وانتقاداتهم وحوارهم بالابتعاد عن العصبية للأندية وأن يضعوا مصلحة الوطن فوق كل اعتبار وأن تكون ملاحظاتهم وآراؤهم بناءة حتى لا تضر بالرياضة والرياضيين.

* لاعب نادي الوحدة الرياضي بمكة المكرمة ولاعب المنتخب سابقاً

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة