Wednesday  02/02/2011/2011 Issue 14006

الاربعاء 29 صفر 1432  العدد  14006

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

(بي بي): خسارة 4.9 مليار دولار عام 2010 من جراء كارثة التسرب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

أعلنت عملاق النفط (BP) أمس الأول الاثنين تسجيل خسائر سنوية بلغت 4.9 مليار دولار لعام 2010، وذلك على خلفية التسرب النفطي في خليج المكسيك.

وذكرت أن الخسارة تتضمن 40.9 مليار دولار قبل الضرائب، خصصتها جانباً بوصفها دفعات لاتهامات متعلقة بالتسرب الذي شكَّل أسوأ كارثة بيئية للولايات المتحدة.

ووفقاً لموقع أرقام أعلن العملاق النفطي أنه سيبدأ توزيع الأرباح على المساهمين مرة أخرى إثر تعليقها العام الماضي في خضم الصورة السلبية للشركة على خلفية التسرب.

وقال الرئيس التنفيذي بوب دودلي، الذي تولي إدارة الشركة عقب أزمة التسرب: «عام 2010 لن يُنسى؛ فالكارثة والتسرب النفطي في خليج المكسيك يبرهنان أن الشركة تمر بمرحلة انتقالية».

يُشار إلى أن منصة «ديب ووتر هورايزن» المملوكة للشركة كانت قد تعرضت للانفجار والغرق في خليج المكسيك في العشرين من إبريل -نيسان العام الماضي؛ ما أدى إلى مقتل 11 عاملاً، وتسبب في أسوأ كارثة تسرب نفطي في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

ويُقدَّر أن مجموع كمية النفط المتسربة في خليج المكسيك بلغت 4.9 مليون برميل من النفط، أي ما يعادل 206 جالونات تسربت من البئر على عمق 5000 قدم تحت سطح البحر، وتمت تغطية البئر بنجاح في سبتمبر - أيلول الماضي.

وفي ديسمبر - كانون الأول الماضي انضمت الحكومة الأمريكية رسمياً إلى عشرات الجهات المدعية على شركة النفط العملاقة على خلفية كارثة التسرب التي ألحقت أضراراً بيئية واقتصادية فادحة بمنطقة خليج المكسيك، طالبة الحصول على «تعويضات غير محدودة» من الشركة التي اضطرتها الأزمة إلى عرض الكثير من أصولها للبيع.

وتطلب الدعوى منح الحكومة الأمريكية تعويضات مدنية، بموجب قانون تنظيف مياه المحيطات، وتحميل المدعى عليهم «مسؤولية غير محدودة» وإلزامهم بدفع المبالغ التي تكبدتها الحكومة الأمريكية لتنظيف سواحلها والتعويض عن الصيادين الذين تضررت أعمالهم.

وينص قانون تنظيف مياه المحيطات الأمريكية على إلزام المسؤولين عن تسربات النفط بدفع 4300 دولار لقاء كل برميل.

وقد وافقت BP في وقت سابق على تمويل صندوق تعويضات تصل موجوداته إلى 20 مليار دولار؛ لتغطية كلفة التسرب وآثاره البيئية والسياحية، ولكن يبدو أن الدعوى الأمريكية ستكلفها أكثر من ذلك.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة