Wednesday  02/02/2011/2011 Issue 14006

الاربعاء 29 صفر 1432  العدد  14006

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

مع بدء إجازة الربيع
الغدران تنادي.. هل من زائر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - خالد سعود المبدل

شهدت معظم مناطق المملكة بفضل الله ورحمته هطول الأمطار في الأيام الماضية فسالت الأودية والشعاب وامتلأت بعض الروضات والمحائر والغدران وكونت لوحات ومناظر جميلة.

وقد وافقت هذه الأمطار اقتراب إجازة الربيع وبدأ الناس يعدوا العدة للخروج بأبنائهم وأهلهم بعد عناء فصل دراسي مليء بالجد والاجتهاد للترفيه عنهم وتجديد نشاطهم للعودة لفصل دراسي جديد.

ومن المواقع التي تستحق الزيارة هذه الأيام تلك المواقع التي جمعت بين الرمال والمياه ومنها:

1- روضة الخرارة: تبعد عن الرياض 60 كم جنوب غرب، وهي واقعة جنوب محافظة المزاحمية بـ15 كم، وتمثل لوحة ربانية تظهر بديع الخالق حيث اختلطت فيها الرمال الذهبية بزرقة المياه.

2- كسر مخيط (بحيرة سعد): يبعد عن الرياض 110 كم شرقا, حيث يقع شمال مخرج سعد بـ10كم، وكسر مخيط عبارة عن محير لسيول وادي المسعودي وشعيب خويش زمزم واقع في حضن عروق الدهناء.

ومن المواقع التي يعشقها الناس تلك المواقع التي جمعت بين الأشجار والمياه والمتمثلة في الغدران، وقد امتلأت عشرات الغدران القريبة من مدينة الرياض ومنها:

1- غدير مسيعيد يقع شمال غرب مخرج سعد بـ20كم، عند مصب شعيب مسيعيد في وادي المسعودي، وهو من أكبر الغدران وأجملها في منطقة نجد وصل طوله إلى 1000 متر تقريباً، ويمكث هذا الغدير لعدة أشهر, ويجمله أشجار الطلح التي تحيط بجنباته.

2- غدران وادي المسعودي: وهي عشرات الغدارن التي انتظمت في هذا الوادي الوعر، ومنها غدير معضد والمسعودية والمؤمنية وغيرها الكثير وهي واقعة شمال غرب مخرج سعد بـ25كم.

3- غدران الجلهميات: وهي واقعة في وادي وثيلان شرق طريق رماح بـ20كم وهي عدة غدران متقاربة.

4-غدران الخويش والرويس: وهي واقعة في وادي خويش العطشان الواقع شرق طريق رماح ب3كم، وتكثر فيها أشجار الطلح التي زادتها جمال.

كما أن هناك عددا كبيرا من الأودية والشعاب التي سالت في الأيام الماضية وتستحق الزيارة والتخييم فيها ومنها أودية وشعبان الأفلاج والحوطة والحريق والدلم وضرماء والمزاحمية والعمارية وثادق والبير والصفرات وحريملاء وملهم والقويعية ورويضة العرض وأشيقر وسدير وأودية جبال العرمة وخاصة الطوقي والثمامة وغيرها.

كما أن عددا من فياض الصمان امتلأت بالمياه أو شبه ممتلئة ومنها أم قرين والبخراء والجميلي وبن زريبان والخمة، وكذلك ارتوت عروق الدهناء الواقعة ما بين سعد ورماح.

هذا عرض سريع لبعض المواقع المميزة وإلا فبلادنا تزخر بالكثير والكثير. وأخيراً نوصي المتنزهين باتباع هدي الرسول صلى الله عليه وسلم بالحرص على أذكار الصباح والمساء ودعاء المنزل والنداء للصلاة والمحافظة عليها في وقتها وعدم التخييم في بطون الأودية ومسايل المياه، ومتابعة الأطفال عند التخييم بالقرب من المياه، وإطفاء النار عند النوم.

كما ننبه المتنزهين على المحافظة على نظافة المتنزهات البرية ونشر الوعي بين الأبناء والأهل وتشجيعهم، كما نحرصهم على أخذ الحيطة من تقلبات الجو حيث إننا في موسم الشبط المشهورة بقساوة بردها.كما نتمنى من الجهات المعنية من بلديات وجهات أمنية وهيئة سياحية التواجد في مواقع المتنزهات وبذل كافة الجهود وتوفير كافة الخدمات لتشجيع السياحة الداخلية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة