Thursday  03/02/2011/2011 Issue 14007

الخميس 30 صفر 1432  العدد  14007

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

بالتزامن مع إصدار كتاب عنه:
إثنينية عبدالمقصود خوجة تكرّم محمد الربيع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثقافية - علي بن سعد القحطاني :

تحتفي إثنينية عبد المقصود خوجة مساء الاثنين القادم 4-3-1432 الموافق 7-2-2011م بالأستاذ الدكتور محمد الربيع عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة ووكيل جامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية سابقاً، وسيدشن في هذه الأمسية كتاب بعنوان (محمد الربيع العالم والإداري والإنسان) للدكتور عبدالله الحيدري، ويقع الكتاب في مائتي صفحة وتبلورت الفكرة حينما أصدرت عنه (المجلة الثقافية) العدد 316 يوم الخميس 12رجب 1431، وهذا الكتاب يتكون من ستة فصول وملحق وهي:

الفصل الأول: ملامح من سيرة الدكتور محمد الربيع بقلمه وهو فصل يتضمن ذكرياته منذ الطفولة وحتى التخرج من الجامعة.

الفصل الثاني: مسيرة حياة د. محمد الربيع ويتضمن توثيقا للتدرج العلمي والوظيفي ورصدا للعضويات التي يحملها والمهام التي قام بها متعاونا مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة.

الفصل الثالث: المؤلفات والبحوث والمحاضرات، ويضم مبحثين: الأول (المؤلفات)، وتبلغ نحوا من ثلاثين كتابا تتراوح بين التأليف والتحقيق والتأليف المشترك والمبحث الثاني (البحوث والمحاضرات) وفيه رصد للبحوث التي نشرها والمحاضرات التي ألقاها منذ عام 1400هـ.

الفصل الرابع: د.محمد الربيع في مرآة أصدقائه وتلاميذه، ويضم هذا الفصل خمس عشرة مقالة كتبها أصدقاؤه وتلاميذه من السعوديين والعرب.

الفصل الخامس: نماذج من مؤلفات د. محمد الربيع: عرض وتحليل، ويضم هذا الفصل ثلاث مقالات عرض فيها أصحابها لثلاثة كتب من مؤلفاته وهي: خمائل وازدهار، وأدب المهجر المشرقي، ونوادر البخلاء: نصوص ودراسة.

الفصل السادس: حوار صحفي شامل. وهو من الحوارات الحديثة، إذ نشر في عام 1431وتضمن آراء مهمة للدكتور الربيع في عدد من المسائل ومراجعة لتجربته في رئاسة النادي الأدبي وشرحا وافيا لفكرة (قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية) وأجراه الصحفي علي بن سعد القحطاني ونشر في جريدة الجزيرة العدد 13821يوم الأحد 20 شعبان 1431هـ.

وأما الملحق فيضم عدداً من الصور القديمة والجديدة وبعض الوثائق التي ترصد مسيرة الدكتور محمد الربيع منذ شبابه المبكر وحتى الآن.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة