Thursday  03/02/2011/2011 Issue 14007

الخميس 30 صفر 1432  العدد  14007

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

المزارعون العضويون يتعهدون أمام وزير الزراعة بجودة الإنتاج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

دشن وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم أمس الشعار الوطني السعودي للمنتجات العضوية, وذلك بمقر الوزارة. وأعرب الوزير في كلمته التي ألقاها عن اهتمام الدولة بالقطاع الزراعي لما له من أهمية في المساهمة في الأمن الغذائي الوطني, مشيراً إلى أن نشاط الزراعة العضوية يحظى باهتمام كبير لما له من فوائد صحية واقتصادية وبيئية بالإضافة إلى مساهمته في الزراعة المستدامة التي يهدف إليها الجميع. وأفاد أن المشروع تم التركيز فيه على وضع الأنظمة والتشريعات اللازمة لنشاط الزراعة العضوية في المملكة المتمثلة في المعايير. وقال بالغنيم «إن تدشين الشعار الوطني السعودي للمنتجات العضوية يحمل عدة رسائل للمجتمع أهمها الرسالة الموجهة للمستهلك ومضمونها أن المنتجات العضوية التي تحمل هذا الشعار هي منتجات تم الحصول عليها وفق نظام الإنتاج العضوي السعودي وبرقابة وإشراف وزارة الزراعة ممثلة بإدارة الزراعة العضوية, والرسالة الثانية للمزارع العضوي لحثه للحصول على الشعار وفق الإجراءات النظامية حتى يحظى بثقة المستهلك ويحصل على مردود اقتصاديا جيدا لإنتاجه, والرسالة الأخيرة للمجتمع بصفة عامة وتوضح الدور الحيوي المهم للإنتاج الزراعي العضوي في الحفاظ على البيئة من تلوث الهواء والماء والتربة».

ولفت بالغنيم إلى أن إجمالي عدد المزارعين العضويين الحاصلين على شهادة الإنتاج العضوي بلغ (51) مزارعاً بينما بلغت مساحة الأراضي الزراعية الموثقة (15497) هكتار، بالإضافة إلى عدد (1500) رأس من الماشية , مبينا أن المزارع التي لا تزال تحت التحول بلغت(13) مزرعة مساحتها (27839) هكتار، و(374) رأس من الماشية تحت التحول. كما ألقيت في حفل التدشين كلمة المزارعين العضويين ألقاها نيابة عنهم المزارع عبدالله الهجرس بين خلالها أهمية المزارع العضوي ،مشيرا إلى أنهم مسئولون عن جودة المنتج ووصوله إلى المستهلك بحالة جيدة.

وأشاد الهجرس بمشروع الزراعة العضوية في تبنيها عدد من المزارعين في مناطق المملكة المختلفة وما حظوا به من اهتمام من خلال الحصول على عدد من الدورات ومشاركاتهم في الندوات التدريبية وورش العمل التطبيقية في مجال الزراعة العضوية داخل المملكة وخارجها.

في المقابل سلّط المشرف العام على مشروع الزراعة العضوية الدكتور سعد بن عبدالله خليل في كلمته الضوء على أبرز ما قام به مشروع الزراعة العضوية من منجزات بالإضافة إلى التطلعات المستقبلية التي يسعى المشروع إلى تحقيقها.

وأوصى خليل في كلمته دعم الإنتاج والعضوية في المملكة كي يقف على قدميه والاستمرار في التدريب للمزارعين وبناء قدراتهم، بالإضافة إلى جلب شركات مدخلات إنتاج وشركات التوثيق في السوق السعودي بشكل أكبر وتوسيع الإنتاج واستمرار المعروض من السلع العضوية وتوفيرها للمستهلك.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة