Thursday  03/02/2011/2011 Issue 14007

الخميس 30 صفر 1432  العدد  14007

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

أثناء تدشينه لموقع «برنامج التبادل المعرفي» الإلكتروني، طلب الشيخ صالح آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية، من الدعاة استثمار جهودهم وأوقاتهم في الصراع على العقول، لأن غزوها أهم من غزو البلدان. وقال: إن هناك دوائر إعلامية أجنبية تتعمد تشويه الإسلام لأهداف إستراتيجية.

نعم. ما يقوله الوزير اليوم، هو ما كان الجميع يؤكده دوماً، بأن الحوار المنهجي المبني على احترام عقلية الآخر هو الحل الوحيد لتأسيس علاقة متساوية غير فوقية مع هذا الآخر. وعلى أرضية هذه العلاقة، وليس على غيرها، يمكن لنا أن نمرر جوهر الإسلام وقيمه الإيجابية. أما ما يتكرر على لسان الوزير، وعلى ألسنة غيره، بأن هناك أهدافاً إستراتيجية لبعض الدوائر الغربية، لتشويه الإسلام، فيجب أن يتوقف. فإذا كنا نريد أن نتحاور مع أحد حواراً عاقلاً فيجب ألا نتهمه بأن لديه أهدافاً لتشويهنا. فمثل هذه الاتهامات، ستجعل مَنْ نحاوره يخرج من قاعة الحوار، وقد كوَّن عنا رأياً سلبياً.

نحن نعي أن هناك من يتخذ موقفاً مسبقاً من الإسلام، وندرك أن هناك من لديه برامج خفية أو معلنة لمحاربته، ولكننا نملك ما لا يملكون من أدوات لمواجهة هذه الحرب، وحينما نؤمن بالله ثم بهذه الأدوات، فإن أحداً لن يتمكن من هزيمتنا. أما إذا كنا (مثل ما نحن عليه الآن) متشنجين ومتوترين وداعين الى تصفية الآخرين وحرقهم وتدميرهم، فإننا نكون قد نسفنا مبدأ الحوار.

 

باتجاه الأبيض
إسلام بلا تشنج
سعد الدوسري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة