Thursday  03/02/2011/2011 Issue 14007

الخميس 30 صفر 1432  العدد  14007

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

انتبه ! قتل النفس من أكبر الكبائر
محمد بن فهد بن عبدالعزيز الفريح

 

رجوع

 

إن من مقاصد الشرع حفظ النفوس وصونها، وعدم التعرض لها، ودفع أسباب هلاكها، فالصائل من الإنس والحيوانات على النفوس يدفع، والاعتداء عليها يمنع ويرفع، ولخطورة الأمر دل الكتاب والسنة والاجتماع على تحريم قتل النفس، وإلقائها في التهلكة، قال ابن تيمية رحمه الله (وقتل الإنسان نفسه حرام بالكتاب والسنة والاجماع) الفتاوى (25-280).

وأدلة ذلك كثيرة منها:

قوله تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيراً}.

وقوله تعالى: {وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ}

وعن جُندب بن عبدالله - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كان فيمن كان قبلكم رجل به جُرح، فجزع - أي لم يصبر على الألم- فأخذ سكينا فحز - أي قطع- بها يده، فما رقأ -أي لم ينقطع- الدم حتى مات، قال الله تعالى: بادرني عبدي بنفسه، حرمت عليه الجنة). أخرجه البخاري ومسلم.

قال ابن حجر رحمه الله في (فتح الباري) (ج6 ص500): (وفيه -يعني الحديث- تحريم تعاطي الأسباب المفضية إلى قتل النفس).

وعن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه في حديث: الذي جُرح جُرحا شديدا في إحدى غزواته مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستعجل الموت فوضع نَصْلَ سيفه بالأرض وذُبَابَهُ بين ثدييه ثم تحامل عليه فقتل نفسه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أما إنه من أهل النار) أخرجه البخاري ومسلم.

وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنهم خالداً مخلداً فيها أبداً، ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً) متفق عليه.

وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قتل نفسه بشيء عذّب به يوم القيامة) متفق عليه.

وأخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الذي يخنق نفسه يخنقها في النار، والذي يطعنها يطعنها في النار).

فهذه النصوص الشديدة كلها تشهد على قاتل نفسه أنه في النار لأي سبب كان) وقد أجمع أهل العلم على تحريم هذه الفعلة القبيحة.

قال ابن حزم: (واتفقوا أنه لا يحل لأحدٍ أن يقتل نفسه، ولا أن يقطع عضواً من أعضائه، ولا أن يؤلم نفسه في غير التداوي بقطع العضو الألم خاصة).

وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن رجل له مملوك هرب ثم رجع، فلما رجع أخذ سكينته وقتل نفسه فهل يأثم سيده؟ وهي تجوز عليه الصلاة؟

فأجاب : الحمد لله، لم يكن له أن يقتل نفسه وإن كان سيده قد ظلمه واعتدى عليه بل كان عليه إذا لم يمكنه دفع الظلم عن نفسه أن يصبر إلى أن يفرج الله، فإن كان سيده ظلمه حتى فعل ذلك مثل أن يقتر عليه في النفقة أو يعتدي عليه في الاستعمال أو يضربه بغير حق أو يريد به فاحشة ونحو ذلك فإن على سيده من الوزر بقدر ما نسب إليه من المعصية (ولم يصل النبي صلى الله عليه وسلم على من قتل نفسه فقال لأصحابه: صلوا عليه) (24-289)، (31-384).

ودفع ظلم الظلمة لا يكون بقتل النفس، ومخالفة الشرع، وإنما بالصبر والرجوع إلى الله ودعائه، وبالذنوب يتسلط الظلمة قال تعالى: {وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ}، وقال تعالى: {أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}، وقال تعالى: {وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ} ولم يترك الرسول صلى الله عليه وسلم طريقا من الخير إلا دل الأمة عليه فمن سلك طريقا غير ما جاء به الشرع فقد أحدث وتكلف ما لم يؤمر به والله سبحانه خالق الكون وعالم بالشيء قبل أن يكون قال تعالى: {مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ} والمصائب لا تقع إلا بإذن الله قال تعالى: {مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.

فالواجب على المسلم أن يكون كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم إنكم سترون بعدي أثرة وأموراً تنكرونها قالوا فما تأمرنا يا رسول الله قال أدوا إليهم حقهم وسلوا الله حقكم متفق عليه، وفي الحديث الآخر الصحيح أسيد بن حضير أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله استعملت فلانا ولم تستعملني قال: إنكم سترون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني. فأمر بالصبر ولم يوجه الناس للمظاهرات ولا المسيرات ولا لأيام الغضب التي ليست لله بل لحطام الدنيا.

وأنبه على خطأ شاع بين الناس من تكرار لبيت منكر شرعا وهو:

إذا الشعب يوماً أراد الحياة

فلابد أن يستجيب القدر!!

أعوذ بالله من غضبه، فهل البشر يسيرون الكون وهل يدفعون عن أنفسهم الموت بل لو اجتمع أهل الأرض كلهم على النفع أو الضر لشيء لا يريده الله لم يتم، وما الأمر الذي يجعل القدر عاجزاً عما يخالف إرادة الشعب، قال صلى الله عليه وسلم قال الله: (يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه) رواه مسلم.

- عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة