Thursday  03/02/2011/2011 Issue 14007

الخميس 30 صفر 1432  العدد  14007

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تحقيقات

 

أربعون ألف نسمة على ضفاف وادي الرشاء ..
البجادية بماضيها العريق وتطلعاتها العصرية تنتظر المشروعات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البجادية - هندي بن منير النخيش :

البجادية إحدى المدن التي تشهد تطوراً متسارعاً في كافة المجالات في ظل حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود حفظهما الله وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز آل سعود حفظهما الله.. ولابد من إعطاء صورة مبسطة للقارئ العزيز عن هذه المدينة الفتية التي تمتلك في الوقت الراهن مقومات محافظة ويتبعها أكثر من 10 مراكز و70 قرية تخدمها أمنياً وقضائياً وتعليمياً وهي إحدى المراكز الكبيرة بمحافظة الدوادمي بمنطقة الرياض وعدد سكانها ما يقارب 40.000 نسمة وتقع بعالية نجد غرب الرياض العاصمة على بعد 380كم، وتتميز بوقوعها على التقاء طريق الحجاز القديم مع الطريق الرابط بين الرياض ومكة المكرمة والقصيم المار في قلب مدينة البجادية ويسلك هذه الطرق قاصدو بيت الله الحرام من دولة الكويت ومنطقة الشمال وحائل والقصيم.

جريدة (الجزيرة) التقت رئيس مركز البجادية عبدالرحمن محمد بن زايد النخيش، وعن سؤالنا له عن أول دائرة حكومية وآخر دائرة حكومية بالبجادية قال: أنشئت أول دائرة حكومية بالبجادية عام 1383هـ وهي المدرسة الابتدائية للبنين وآخر دائرة أنشئت بها مركز مرور البجادية 1431هـ وقد بلغ عدد المدارس بالبجادية ومراكزها وقراها أكثر من 37 مدرسة للبنين و70 مدرسة للبنات في مختلف المراحل بالإضافة لوجود مكتبين للتربية والتعليم للبنين والبنات ووحدة صحية للبنين ويوجد بمدينة البجادية آثار ومعالم ومنها قرية معدن الأحسن التي كانت آهلة بالسكان حتى القرن الثالث الهجري، وقد ذكر الحربي في كتابه المناسك أنها كانت من القرى التي تصلى فيها الجمعة ويوجد بها حصن أقيم فوقه خزان مياه البجادية حالياً وتم تخطيط موقع هذه القرية كمخططات سكنية وتسمى الآن مخطط 200 (الملك فيصل) والموقع تعود ملكيته للمغفور له الملك فيصل رحمة الله عليه وقد وزع الورثة المخطط على المستحقين من أهالي البجادية.

وأردف قائلاً: تشتهر البجادية بوجود الجبال المشهورة بها ومن أبرزها جبل ذريع (الداب) واشتهر هذا الجبل بوجود ماء فيه يتميز بصفائه وعذوبته ووجود ثعبان يقال إنه لا يفارقه ويقع الماء في الجهة الشمالية من الجبل ما بين قمتيه ويرتفع عن الأرض قليلاً ويقع بين صخور وحجر ضيق المدخل ولا يتسع مدخله إلا لرجل يدخل زحفاً على بطنه مفترشاً صخرة ملساء.

بالإضافة إلى أن البجادية يحيط بها العديد من الأودية المشهورة ومن أشهرها وادي الرشاء وهو وادي عظيم يطلق عليه قديماً اسم التسرير يأتي من الجنوب ويكيل نحو الغرب ويتجه شمالاً ويقع شرق البجادية على بعد 22كم ويصفه ابن بلهيد في بحث مطول بأنه وادٍ عظيم من أودية نجد.

من أبرز المعالم الحديثة بالبجادية دوار السيف والنخلة بالبجادية الذي أنشأته بلدية البجادية ويقع على التقاء طرق الرياض مكة المكرمة القصيم وهو من المعالم الحديثة.

احتياجات ودوائر

ومع هذا التطور والنهضة التي تشهدها البجادية ومراكزها وقراها إلا أنها ينقصها العديد من خدمات الدوائر الحكومية، التي إذا تحققت ستسهم في بقاء سكانها فيها بدلاً من انتقالهم للعاصمة الرياض والمدن الكبيرة ومن أهم الدوائر للمواطنين في الوقت الراهن هي رفع مركز البجادية إلى محافظة كمثيلاتها من مدن منطقة الرياض، كما يتمنى أهل هذه المدينة فتح فرع للجامعة للبنين والبنات. كما يتطلعون لفتح كتابة عدل حيث لا يوجد سوى محكمة وبها قاضٍ واحد يصعب عليه القيام بأعمال القضاء والعدل في آن واحد.

وتحويل مركز الكهرباء بالبجادية إلى مكتب للخدمات وإعطائه الصلاحيات الكاملة حتى لا يرهق المواطنين بالإجراءات المعمول بها حالياً كذهابهم للرفايع ثم الدوادمي والعكس فهم يريدون وضع حل سريع لمعاناتهم الكبيرة والمزمنة ويكون ذلك بتحويل المركز إلى مكتب للخدمات خدمة لجميع مواطني البجادية والمراكز والقرى المرتبطة بها وإنشاء محطة كهرباء للبجادية لاسيما أن الأبراج تمر بها وقد عمل من قبل الشركة المنفذة موقع لإنشاء المحطة متى ما رغبت الشركة السعودية للكهرباء بتحقيق رغبة المواطنين.

بالإضافة إلى أملهم بالله ثم بالمسؤولين في فتح فروع لوزارة المياه والجوازات والزراعة والمالية والغرفة التجارية ومكتب للعمل والعمال ومكتب للضمان الاجتماعي ووحدة مكافحة مخدرات ومكتب للأحوال المدنية وروضة أطفال ووحدة صحية للبنات وربط البجادية بالطريق السريع جنوباً وعلى مسافة لا تتجاوز الـ100كم وهذا للصالح العام فإنه سيربط منطقة القصيم والمدينة المنورة بطريق الرياض السريع من أقرب نقطة.

وتأسيس نادي البجادية الرياضي لحاجة شباب البجادية ومراكزها وقراها واحتواء مواهبهم وتنميتها بدلاً من قضاء أوقات الفراغ في الشوارع.

ووضع إشارات مرورية على الخط العام المزدوج والذي يتجاوز طوله أكثر من 7كم وذلك لكثرة التقاطعات وخطورة البعض منها وللمحافظة على أرواح مستخدمي الطريق.

وفي ختام هذا اللقاء دعا النخيش الله عز وجل أن يديم على هذه البلاد أمنها وأمانها وأن يوفق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، حفظهما الله، إلى كل ما يصبوان إليه لما فيه خير المواطنين في كل جزء من بلادنا الغالية.. وتقدم لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الأمير سطام بن عبدالعزيز حفظهما الله بالشكر والعرفان لما يقدمانه من توجيه ودعم للأجهزة الحكومية التي تصب في النهاية لرفاهية المواطن.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة