Friday  04/02/2011/2011 Issue 14008

الجمعة 01 ربيع الأول 1432  العدد  14008

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

أبناؤنا ولغة الكاتشاب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أكد الدكتور محمد طه حنفي أن اللغة وعاء الفكر، وأنها هي التي تُشكّل هوية الفرد والمجتمع.. وقال في كتابه (أبناؤنا ولغة الكوتشي والكاتشاب): «انطلاقاً من أننا نعيش في مجتمع عربي إسلامي فإن اللغة التي ينبغي أن نتحدث بها ونربي أبناءنا على التحدث بها هي اللغة العربية؛ لكي نرى فيهم الهوية العربية الإسلامية.. ولا تقع مسؤولية تنشئة الأبناء اللغوية على الأسرة فقط، ولكنها تقع أيضاً على المدرسة وعلى وسائل الإعلام وعلى الشارع؛ حيث إن عملية التنشئة هذه تُعدّ مسؤولية جسيمة لا يمكن لقوة واحدة من تلك القوى القيام بها بل إنها تحتاج إلى تكاتفها جميعاً».

وقدّم الكتاب عرضاً لبعض الجوانب السلبية التي يتعرض لها أبناؤنا من خلال الأسرة والشارع والتلفزيون والمدرسة، والتي تتعلق باللغة. ويعرض الفصل الأول بعض السلبيات التي تصدر عن الأسرة. ويعرض الفصل الثاني لغة الشارع وما قد يشوبها من كلمات غير مناسبة وما يوجد به من جماعات تفسد الأخلاق والأذواق، وذلك في ظل غياب كثير من الآباء وانشغالهم. ويعرض الفصل الثالث ما يقدمه التلفزيون من برامج وإعلانات قد يكون لها تأثير سلبي على اللغة.

وقال الدكتور محمد طه: أطلب من القائمين على أمر المسلسلات وأفلام الكارتون بالتلفزيون أن يتحروا الدقة في اختيارهم الأعمال؛ فلا يختارون إلا ما كان مشتقاً من لغتنا العربية ونابعاً من ثقافتنا الإسلامية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة