Friday  04/02/2011/2011 Issue 14008

الجمعة 01 ربيع الأول 1432  العدد  14008

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

مجلة مجاز.. وتجاوز المألوف

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن النادي الأدبي بالطائف صدرت مجلة (مجاز) وتضمنت قصة (البيت) للقاصة فاطمة الناهض.. وعدداً من القصص القصيرة للقاص سعد الحارثي.. وقصيدة بعنوان (أيتها المقبرة يا طفلي الهادئة) للشاعرة سحر دياب.. وقصيدة (خاب وأخواتها للشاعر أشرف فياض).. وقصيدة (ليست قصيدة حب) للشاعر سعود السويد.. وقصيدة قشعريرة اللقاء للشاعر سلمان المالكي كما تضمن العدد نقداً كتبه الأستاذ حمدان الحارثي لمجموعة دماء الفيروز.. ونقد لمجموعة ضيف العتمة كتبه الأستاذ محمد النجيمي..

واشتمل العدد أيضاً على باب نوافذ وتضمن نافذة بصرية.. وهي مجموعة من القطاعات الجميلة.. وتضمن العدد أيضاً مقالة للكاتب الأمريكي اندريا شلال قام بترجمتها الدكتور فهد العبري.. كما خصصت صفحتين للفن التشكيلي أعدها الأستاذ فيصل الخديدي..

كما نشر مقال للكاتب البريطاني سايرل هير ترجمة الأستاذ تركي العمري.. وتضمن العدد أيضاً مجموعة من القصص القصيرة وهي: يعوي عارياً للقاص عبد الإله الأنصاري.. وحياة جديدة للقاص صالح السهيمي.. وأمحو الموت للقاص أحمد الملا..

وكتب الدكتور عالي القرشي مقالاً قال فيه: تصر (مجاز).. على أن تجاوز المألوف فتجد ذاتها في خضم إبداعات صنعها المبدعون بتشكيلات قلقهم وأسئلتهم التي تكاشف المضمر وتخترق حواجز الصمت: لتجد المحصلة النهائية نمطاً إبداعياً تشكله خارطتنا الثقافية.

مجلة وج.. وسوق عكاظ

كتب الأستاذ حماد السالمي في افتتاحية العدد الجديد من مجلة (وج.. عن سوق عكاظ) وقال: لماذا لا نفتح نوافذ جديدة لنسبر المستقبل الذي نريده لعكاظ.. ونتحسس الأحلام التي تزاودنا عن الزمن القادم عكاظ.. ثم نقترب أكثر وأكثر إلى صورتنا الثقافية في العالمية التي يعدنا بها سوق عكاظ.

وكتب الدكتور عائض الزهراني: سوق عكاظ من الحلم إلى الواقع.. وكتب د. عالي القرشي (سوق عكاظ رؤى وشهادات).. وكتب الأستاذ عبد القادر بن عبد الحي كمال مقالاً بعنوان (احتفالية سوق عكاظ نظرة مستقبلية).. وتضمن العدد استطلاع أعده الأستاذ هلال الحارثي بعنوان (عكاظ المستقبل كيف تتمناه).

وكتب الأستاذ مناحي القثامي مقالاً بعنوان (سوق عكاظ التاريخي إضاءة الماضي وامتداد الحاضر).. واشتمل العدد على قصيدة بعنوان (عكاظ للشاعر أحمد الفقيه..

وكتب د. عدنان اليافي عن سوق عكاظ.. ميدان للدعوة في صدر الإسلام.. وأفردت المجلة العديد من صفحاتها لملف منصور وكتب الأستاذ أحمد البوق ومحمد ظفر الإسلام عن الطيور في سوق عكاظ وانعكاسها على الشعر.

وكتب الأستاذ علي القرني مقالاً بعنوان (سوق عكاظ القديم المتجدد) وقدمت المجلة عرض ببلوغرافي لبعض ما كتب وألف عن سوق عكاظ من إعداد الأستاذ عقيلي الغامدي وقال: لقد كتب عن سوق عكاظ منذ القدم وفي العصر الحديث عدد من المؤرخين والجغرافيين والباحثين من خلال مؤلفات شاملة وجامعة.

عالم الكتب

مجلة (عالم الكتب) مجلة محكمة متخصصة في الكتاب وقضاياه تصدر من دار تثقيف للنشر والتوزيع وقد اشتمل العدد على العديد من الدراسات ومنها: الملحوظات النقدية في أدب الرسائل في الأندلس دراسة في أنواع الرسائل وأبرز أحكامها النقدية.. والحافظ أبو القاسم البغوي وكتابه المسمى مسند عثمان رضي الله عنه.

ودور المعلومات في اتخاذ القرارات: دراسة الاحتياجات أعضاء مجلس الشورى للمعلومات.. وحدود الاجتهاد في تحقيق النص التراثي.

كما اشتمل العدد على ببلوجرافيا عن سماحة الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله.

وخصصت عدداً من الصفحات لعرض الكتب التي صدرت حديثاً ومنها: حركة نشر كتب التراث.. وحقوق المرأة في البرديات العربية.. ورواية الخوف.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة