Saturday  05/02/2011/2011 Issue 14009

السبت 02 ربيع الأول 1432  العدد  14009

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

النفط يرتفع والأنظار معلقة على مصر والوظائف الأمريكية

رجوع

 

الجزيرة - رويترز:

ارتفعت أسعار النفط الخام في المعاملات الآجلة أمس مع استمرار القلق في الأسواق بسبب الوضع المضطرب في مصر وبانتظار بيانات الوظائف الأمريكية وبحلول الساعة 1109 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الأمريكي الخفيف 16 سنتًا إلى 90.70 دولار للبرميل. وبعد تراجعه صباحًا ارتفع مزيج برنت في عقود مارس آذار 20 سنتًا إلى 101.95 دولار للبرميل. وقد لمس برنت مستوى 103.37 دولار أول أمس الخميس مسجلاً أعلى مستوى خلال جلسة تداول منذ 26 سبتمبر أيلول 2008. وقال كريستوفر باريت المحلل في كريدي اجريكول سي.آي.بي «الكل يراقب ما يحدث في مصر. يبدو أنه يوم حاسم». وارتفع برنت أكثر من سبعة دولارات منذ اندلاع الاضطرابات في مصر قبل عشرة أيام وذلك من حوالي 95 دولارًا للبرميل في 25 يناير كانون الثاني. وتمثل الزيادة البالغة ثمانية بالمئة أكثر من ثلث إجمالي الزيادة التي حققها الخام في العام الماضي بأكمله وهي 22 بالمئة. وقال محللون: إن الأسعار ستظل مرتفعة على الأرجح مع استمرار الاحتجاجات. وقال كريستوفر بيلو من باخ كوموديتيز «قال رئيس أوبك أن ارتفاع النفط عن 100 دولار ليس أمرًا مرغوبًا فيه ولكن مادامت الاضطرابات في الشرق الأوسط مستمرة فستظل أسعار النفط على الأرجح عند هذا المستوى». لكن الاحتجاجات في مصر لم تؤثر على حركة السفن في قناة السويس أو على تدفق النفط عبر خط أنابيب سوميد. وتسيطر مصر على كل من قناة السويس وخط سوميد اللذين جرى نقل أكثر من مليوني برميل يوميًا من النفط الخام والمنتجات المكررة عبرهما في عام 2009 وفقًا لأحدث بيانات متاحة. كما يترقب المتعاملون بيانات التوظيف الأمريكية لشهر يناير التي تصدر لاحقًا وستعطي مؤشرًا لحالة الاقتصاد والطلب على الطاقة في أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.

ومن المتوقع أن يكون التوظيف قد اكتسب زخمًا في يناير مواصلاً صعوده للشهر الرابع على التوالي لكن ليس بما يكفي لمنع نسبة البطالة من الارتفاع.

ومن المتوقع ارتفاع الوظائف غير الزراعية 145 ألف وظيفة لكن عواصف ثلجية عاتية ضربت مناطق واسعة من الولايات المتحدة خلال فترة المسح قد تسفر عن رقم أقل بكثير.

من جانبها قالت منظمة أوبك أمس: إن سعر سلة خامات نفط المنظمة واصل الارتفاع إلى 97.71 دولار للبرميل أول أمس من 97.66 دولار يوم الأربعاء. وتضم سلة أوبك 12 نوعًا من النفط الخام. وهذه الخامات هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة