Monday  07/02/2011/2011 Issue 14011

الأثنين 04 ربيع الأول 1432  العدد  14011

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

مهرجان برلين السينمائي اختبار لتجارة الأفلام العالمية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

برلين - (د ب أ) :

قد يكون النجوم والعروض الأولى المبهرة والسباق على الجوائز الكبرى هو الذي سيجذب العناوين الرئيسية للصحف خلال إقامة مهرجان برلين السينمائي الذي سيفتتح الخميس القادم. ولكنه يوجد هناك وراء الكواليس في بؤرة أعمال المهرجان المعروف باسم (برلينالي)، سوق الأفلام الأوروبي حيث تتم الأحاديث الصارمة والمساومات الصعبة حول مبيعات الأفلام. وباعتباره أول سوق كبير للأفلام يعقد في العام، فإن سوق الأفلام الأوروبي يمثل أيضا فرصة لجس نبض تجارة الأفلام العالمية التي تستعد للانطلاق باقي العام. ويأتي سوق الأفلام الأوروبي هذا العام وسط إشارات بأن تجارة أفلام الرسوم المتحركة قد دخلت العام الجديد وهي تتمتع بإطار أكبر من الثقة مقارنة بالعام الماضي عندما كانت تكافح من أجل الخروج من الركود الذي أدى إلى عمليات تسريح جماعية وإشهار الإفلاس. وتشير البيانات الأولية التي جمعها سوق الأفلام الأوروبي إلى زيادة محتملة في عدد الحضور هذا العام بنحو 700 فيلم سيتم عرضها خلال فترة السوق الذي يمتد في المعتاد لنحو أسبوع. وقالت بيكي بروبست رئيسة السوق إنه «ظل مستقرا خلال السنوات القليلة الماضية ويسعدنا أن الاتجاه تصاعدي مجددا».

وبينما يبدو الرقم الإجمالي لشركات الإنتاج السينمائي المتوقعة في برلين من أجل المشاركة في المهرجان قريبا من مستوى العام الماضي، فإن عدد الدول التي تستعد للمشاركة في سوق الأفلام ارتفع إلى 89 دولة. و يتوقع أن يقفز إجمالي عدد المشاركين في سوق الأفلام من 6450 إلى نحو 6700

هذا العام. ويتوقع أن يزداد حجم المشترين للإفلام في برلين من 1365 العام الماضي إلى 1421 هذا العام. ويعطي المهرجان لصناعة الأفلام فرصة لعرض أفلام في سوق الإفلام الأوروبي الرئيسي، وفي نفس الوقت طرح أفلام في بداية العام الجديد لعقد الصفقات المالية الجديدة لعموم أوروبا.

وعمد منظمو المهرجان خلال السنوات القليلة الأخيرة إلى استغلال توقيت إقامة المهرجان على اعتبار أنه يأتي قبيل المهرجانات المنافسة كمهرجان كان السينمائي الدولي في فرنسا ومهرجان البندقية السينمائي، وكذلك سوق الأفلام الأمريكية الذي يجرى في لوس انجلوس في نوفمبر من كل عام.

وباعتباره من أهم مهرجانات الأفلام المستقلة، تعرض أفلام صندانس أيضا في البرنامج الرئيسي للبرلينالي. وفي إطار تعاون مهرجان برلين السينمائي مع صندانس سيعرض البرلينالي في مسابقته الرئيسية فيلم «المستقبل» وهو إنتاج ألماني - أمريكي مشترك من إخراج ميراندا جولاي. ويدور فيلم المستقبل الذي عرض لأول مرة في مهرجان صندانس حول زوجين شابين تخرج حياتهما

عن مسارها بعد تبنيهما لقطة. ويتضمن سوق الأفلام الأوروبي أيضا سوقا تعاونيا نشطا يجمع نحو 450 منتجا دوليا وعملاء مبيعات وموزعين سويا. وبعد أن دخل عامه الثامن، يتضمن السوق التعاوني 38 مشروعا من أكثر من 620 مشروعا مشاركا تنتمي لـ25 دولة. ويتضمن ذلك أفلاما من ألمانيا وإسبانيا وتركيا والأرجنتين وإيطاليا وإسرائيل والمجر.

ونظرا للمعركة الشرسة التي يواجهها صناع الأفلام من أجل عرض أفلامهم، فإن سوق برلينالي التعاوني يحظى بسجل مبهر نسبيا. وتم تحقيق قرابة 40 في المئة من المشاريع المختارة للمشاركة في سوق التعاون منذ إنشائه. ويمثل ذلك أكثر من مائة فيلم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة