Monday  07/02/2011/2011 Issue 14011

الأثنين 04 ربيع الأول 1432  العدد  14011

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

التجارة لـ«الجزيرة»: لا شح في المعروض والكميات متوافرة
التحذير من استغلال اضطرابات مصر لرفع أسعار الحديد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبدالله الحصان :

أكدت وزارة التجارة والصناعة أن التقارير الميدانية للجان المكلفة بمتابعة منتج الحديد المستورد أظهرت توفر المنتج وبكميات كبيرة في أماكن البيع.

وقال الوكيل المساعد لشؤون المستهلك بالوزارة صالح الخليل لـ(الجزيرة) إن أسعار الحديد والتي تعتبر خاضعة لأحكام التنظيم التمويني في الأحوال غير العادية تعتبر متوافقة مع الأسعار الموضحة بالموقع الإلكتروني الذي يوضح السقف الأعلى لأسعار الحديد بالسوق المحلية.

وجاء توضيح الخليل في ظل تحذيرات من ارتفاع أسعار الحديد المستورد الشهر المقبل بالإضافة إلى تأثر صادرات الحديد من دولة مصر بسبب الأزمة السياسية التي تمر بها.

حيث حذر الرئيس التنفيذي لشركة حديد طيبة الخليج من احتمالية استغلال الأزمة السياسية في مصر والتي أدت لتوقف إمدادات الحديد المستورد من مصر الذي يستخدم في المنطقة الغربية.

وقال سامح العبد القادر إن سعر طن حديد التسليح عالمياً ارتفع إلى 820 دولاراً أي ما يقارب 3100 ريال واصلاً لميناء الدمام ومن غير أي رسوم إضافية كرسم الميناء وتوصيلها لموقع التاجر، وأضاف: إن إجمالي الموجودات من الحديد المستورد في المملكة تشكل ما بين 15 إلى 20% مقارنة بالحديد المحلي الذي وصلت أسعار الطن منه إلى ما بين 3050 إلى 3100 ريال، مبيناً أن إجمالي الإنتاج المحلي للحديد يصل لـ 6.8 مليون طن سنوياً مقارنة بـ 7.8 مليون طن يتم استهلاكه. في المقابل أوضح مسؤول في أحد مصانع الحديد المحلية أن أسعار الحديد المحلي حتى لو ارتفعت أو انخفضت فسيكون ذلك حول سقف معقول مضيفاً أن استغلال ما يجري في مصر لرفع أسعار الحديد المستورد لا يعدو كونه محاولة لرفع أسعار الحديد المستورد وخلق أزمة.

وأضاف المسؤول «فضل عدم ذكر اسمه» أن غالبية المصانع المحلية تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية لتوفر المنتج بشكل كبير، مبيناً أن الأسعار لا تتباين فيما بينها بشكل كبير لعدم وجود أزمة في قطاع الحديد وبالتالي فشعور الخوف من ارتفاعات أو انخفاضات قادمة يعتبر غير دقيقاً.

وكشفت جولة ميدانية ل»الجزيرة» أن سعر طن الحديد المستورد وصل حتى أمس لما بين 2900 إلى 3000 ريالاً، أما الحديد المحلي فتتراوح أسعاره ما بين 3000 ريال للطن و 3100 ريال، وهي أسعار متقاربة مع أسعار البيع في بداية هذا العام.

كما أظهرت الجولة توفراً في معروض الحديد عكس ما كان مع بداية هذا العام من تخوف شح لهذا المنتج والذي صاحبه زيادة في الطلب من عدد كبير من أماكن بيع الحديد المستورد.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة