Tuesday  08/02/2011/2011 Issue 14012

الثلاثاء 05 ربيع الأول 1432  العدد  14012

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بالتعاون مع مركز التحكيم التجاري بدول الخليج
غرفة الرياض تُطْلق المرحلة الثالثة من برنامج التحكيم المتكامل «إجراءات دعوى التحكيم»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

تعقد غرفة الرياض ومركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج المرحلة الثالثة من برنامج التحكيم المتكامل «إجراءات دعوى التحكيم» خلال الفترة من 13-16 فبراير الجاري، وذلك في مقر الغرفة.

وبيّن المستشار ماجد بن عبدالله الهديان، المدير العام للشؤون القانونية بالغرفة، أن البرنامج يأتي في إطار الاتفاقية المبرمة بين الغرفة والمركز فيما يتعلق بنشر ثقافة الحقوق, وبالأخص ما يتعلق بجانب تسوية المنازعات من خلال التحكيم.

وأشار الهديان إلى أن البرنامج يتناول العديد من المحاور، منها إجراءات بدء الدعوى مثل (انعقاد الخصومة «شرط أو مشارطة التحكيم» - تبليغ الخصوم - تعيين أمانة السر لهيئة التحكيم), إجراءات نظر الدعوى مثل (تحديد موعد جلسة للنظر في الدعوى - تحديد مكان انعقاد جلسات التحكيم). ويتولى المستشار القانوني طلال محمد خالد صوفان إعداد المادة العلمية وتقديمها, وسيتم التطرق إلى ضوابط جلسات التحكيم مثل (سرية الجلسات - لغة التحكيم - حضور الخصوم أو غيابهم - تقديم الطلبات والمذكرات), النطاق الشخصي والموضوعي للخصومة في التحكيم المتمثل في أطراف الخصومة والإدخال, التدخل في الخصومة, الطلبات الأصلية والعارضة والدفوع وتوضيح كيفية الإثبات أمام هيئة التحكيم (إجراءات الإثبات - سلطاتها في الأمر بأدلة الإثبات - سلطاتها في تقرير الأدلة), مدى التزام المحكم بالإجراءات الشكلية والمواعيد المقررة في قوانين المرافعات, حدود المحكم في اختيار القانون الواجب التطبيق على النزاع, حدود المحكم بتعيين مكان انعقاد جلسات التحكيم, مدى اختصاص هيئة التحكيم بنظر الدفع بعدم الاختصاص وتقيدها بموضوع التحكيم وأسباب وقف أو انقطاع الخصومة في التحكيم.

وأوضح المستشار الهديان أن الهدف الأساسي من البرنامج هو بيان الإجراءات الشكلية الواجب اتباعها في سير الدعوى التحكيمية, بيان العوارض التي قد تعترض دعوى التحكيم وكيفية مواجهتها وبيان الإجراءات الموضوعية.

يُذكر أن هذا البرنامج يشارك فيه المحامون والمستشارون والباحثون بالجهات الحكومية والقطاع الخاص، وطلاب الجامعات، والقضاة المختصون في نظر المنازعات التجارية، والمحكمون والخبراء، والمهندسون، والمحاسبون، والمهتمون بالتحكيم، ويتوقع ألا يقل عدد الحضور عن (40 متدرباً) من جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة