Thursday  10/02/2011/2011 Issue 14014

الخميس 07 ربيع الأول 1432  العدد  14014

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأولى

 

التحذير من استغلال محلي لتصريحات البنك الدولي حول أزمة الأسعار

رجوع

 

الجزيرة - شالح الظفيري

طمأن مستثمرون في قطاع السلع الاستهلاكية بأن أسعارها لن تشهد أي ارتفاعات.. وتأتي هذه التطمينات في أعقاب تقرير صادر عن منظمة الفاو تحدث عن احتمالية نشوء موجة غلاء جديدة ستلف أسواق العالم، إذ حذّر البنك الدولي أواخر الأسبوع الماضي من أن العالم يواجه طائفة واسعة من الأسعار المتزايدة للأغذية والسلع الأولية.. وأنه ينبغي لمزيد من الدول أن تدرك ضرورة مكافحة تقلب الأسعار.

وقال عضو اللجنة الزراعية في غرفة الرياض محمد الرشيد: إن السوق السعودية ستكون في منأى عن تقلبات الأسعار وخصوا منتجات الخضراوات بفضل تحسن الظروف المناخية التي ساهمت في انخفاض الأسعار، فأصبح من الممكن زراعة المكشوف وكذلك الزراعة في البيوت المحمية مما دفع بالعملية الإنتاجية بخلاف ما حدث في السنوات الماضية، إذ أدى ارتفاع درجات الحرارة إلى تقلص المحاصيل الزراعية في المملكة وكثير من الدول، بجانب الآفات الزراعية التي أصابت المحاصيل وبالذات «الطماطم» في ذلك الحين.

وحول الاستثمار الخارجي في الزراعة، أوضح الرشيد أن الاستثمار في زراعة الخضراوات في الخارج سيواجه مشكلات أهمها عملية النقل لحساسيات هذه المنتجات، إضافة إلى أنها لا تتحمل عملية التخزين، لذلك فإن الاستثمار في هذه المنتجات داخليًا يُعدُّ أكثر جدوى منه في الخارج.

"طالع الاقتصاد"

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة