Thursday  10/02/2011/2011 Issue 14014

الخميس 07 ربيع الأول 1432  العدد  14014

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

وزير العدل خلال استقباله وفداً إسبانياً لحقوق الإنسان:
ضمانات العدالة متوافرة في المملكة وحقوقنا العدلية تحميها الشريعة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - واس

استقبل معالي وزير العدل الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى أمس بمكتبه بديوان الوزارة وفد المؤسسة الأكاديمية السويدية معهد راؤول فالنبرج لحقوق الإنسان والقانون الإنساني.

وأوضح معاليه للوفد أن الحقوق العدلية في المملكة تحميها الشريعة الإسلامية التي تطبقها في مادتها الموضوعية كما تحميها الأنظمة التي تطبقها في مادتها الإجرائية، مبينا أن ضمانات العدالة متوافرة، وأن نظام السلطة القضائية وأنظمة مرافعاتها وإجراءاتها جاءت وفق أحدث ما توصلت إليه أنظمة السلطة القضائية في شقها الإيجابي، وأن الوزارة ترحب بأي استفسار أو استطلاع يتعلق بالشؤون العدلية.

وأضاف معاليه أن التدريب من أهم أجندة مشاريع قطاع العدالة، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن يكون هناك مبدأ من المبادئ الإسلامية يختلف مع أي مبدأ دستوري أو قانوني صحيح، وأن الوثائق العلمية تشهد بأن المادة الفقهية الإسلامية بثرائها الحقوقي كانت رافداً مهماً من روافد الثقافة الحقوقية.

وأطلع معاليه الوفد على نماذج علمية وعملية فيما يتعاطاه النص الشرعي مع الزمان والمكان والأحوال والعادات بكل مرونة، كما أطلع الوفد على معالم مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء، واستعرض أبرز النظام القضائي الجديد.

وأبدى الوفد سعادته بما دار في اللقاء من حوار ونقاش وتبادل للرأي، في بعض القضايا الحقوقية، وفي الشأن التدريبي للقضاة وأعوانهم، في الجوانب الإجرائية وإمكانية تبادل الخبرات على ضوء مناشط المعهد العلمية والبحثية والاستطلاعية.

وثمن معالي الدكتور العيسى الدور الكبير الذي تضطلع به هيئة حقوق الإنسان في المملكة بإمكاناتها ورجالاتها، وقال:» إن الهيئة تعد من أبرز مؤسسات مجتمعنا المدني المتحضر مع وصيفتها الأهلية المتمثلة في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان».

حضر اللقاء مدير عام مكتب معالي وزير العدل عبد العزيز محمد المفلح ومدير الإدارة العامة للتعاون الدولي أحمد اليوسف ومدير إدارة العلاقات العامة سعود البابطين ومدير إدارة الإعلام والنشر إبراهيم الطيار.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة