Thursday  10/02/2011/2011 Issue 14014

الخميس 07 ربيع الأول 1432  العدد  14014

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

«العلوم والتقنية» تستلم 640 مقترحاً بحثياً عبر البوابة الإلكترونية

رجوع

 

الجزيرة - واس

تسلمت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من خلال البوابة الإلكترونية البحثية، أكثر من 640 مقترحاً بحثياً في مجالات بحثية متنوعة لخدمة التنمية الوطنية، قدمها باحثون من مختلف جامعات وكليات ومراكز ومعاهد البحوث في المملكة. وأوضح المشرف على الإدارة العامة لمنح البحوث بالمدينة الدكتور عمر بن عبدالعزيز المسند أن المقترحات البحثية التي قدمت إلكترونياً للبوابة الإلكترونية «منح» تعد إنجازاً متقدماً لتطبيق الحكومة الإلكترونية، حيث يمكن لجميع الباحثين تحديث معلوماتهم الشخصية وخبراتهم البحثية عن طريق موقع «منح» gdrg.kacst.edu.sa. وبين أن الموقع يقدم للباحثين معلومات عن الإدارة وأهدافها والمهام التي تقوم بها لخدمة الباحثين إلكترونياً، فضلاً عن إمكانية تسجيل الباحثين للسير الذاتية والمقترحات البحثية، كما يقدم الموقع مجالات البرامج البحثية وأولوياتها التي تخدم الباحثين في تحديد مقترحاتهم البحثية، إضافة إلى الأنشطة التي تقدمها الإدارة والمتمثلة في إقامة الندوات والمؤتمرات واللقاءات العلمية وجلسات النقاش.

وأفاد الدكتور المسند بانتهاء فترة التقديم على الأبحاث التي تندرج تحت الأولويات البحثية والعلوم الإنسانية، مبيناً أن المقترحات البحثية التي قدمها الباحثون شملت 420 مقترحاً بحثياً في برنامج المنح التطبيقية التي تعنى بالدراسة العلمية لحل مشكلة علمية، وتستخدم البحث التطبيقي لإيجاد حلول للمشكلات الحياتية، ومعالجة الأمراض، وتطوير تقنيات ابتكارية، كما تبحث في نتائج البحوث الأساسية لتحديد إمكانية استخدام تلك النتائج لحل مشكلة معينة أو الإجابة عن سؤال محدد.

وفي برنامج المنح الأساسية قدم 132 مقترحاً تدرس وتبحث ظواهر العلوم الطبيعية البحتة، كما قدم 52 مقترحاً ضمن برنامج المنح التطويرية، تعنى بالاستخدام المنظم لنتائج البحوث التطبيقية والمعرفة التجريبية والأعمال الابتكارية الموجهة نحو الإنتاج واستخدام مواد جديدة وأنظمة وطرق في مجالات عدة.

كما تم تقديم 43 مقترحاً ضمن برنامج المنح الاجتماعية والإنسانية، تبحث وتدرس مواضيع في مجالات الاجتماع، والاقتصاد، والتعليم، والإدارة، والقوى البشرية، والتأهيل والتدريب، والآثار، والانثروبولوجيا، واللغات وغيرها ذات الطابع التطبيقي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة