Thursday  10/02/2011/2011 Issue 14014

الخميس 07 ربيع الأول 1432  العدد  14014

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

مقارنة بين الدخل التلفزيوني للأندية السعودية والإنجليزية والإسبانية

رجوع

 

لا شك أن الجميع يعلم أن المادة أصبحت تلعب الدور الأكبر في قوة وتحرك الأندية في جلب البطولات وضم النجوم لأنديتها ولعل أقرب دليل على ذلك هو نادي تشيلسي الذي كان يعتبر من أندية الوسط وأصبح بعد دولي ابراهيوفيتش أحد أعتى وأقوى الأندية في العالم في غضون سنوات قليلة، الحال كذلك يتكرر مع مانشستر سيتي الذي اشتراه منصور بن زايد قبل سنتين وأصبح الآن ينافس وبقوة على الدوري الأقوى في العالم الدوري الإنجليزي!

ومن المهم جدا أن نعرف مصادر الدخل لدى الأندية الإنجليزية وكيفية توزيع أحد مصادر الدخل والأهم وهو حقوق النقل التلفزيوني «Television Right»

الأندية الإنجليزية لديها طريقة في توزيع حقوق النقل تعتمد علي الشعبية الجماهيرية وكذلك على ترتيبك في الدوري فعلى سبيل المثال نادي مانشستر يوناتيد صاحب أعلى دخل تلفزيوني لعام 09-10 يتحصل على 58 مليون جنيه ومن بعده ليفربول بـ56 مليون جنيه وثالثا تشيلسي بـ53 مليون ورابعا أرسنال بـ52 مليون جنيه. ويتحصل على أقل دخل من الأندية الإنجليزية في الدرجة الأولى على 39.9 مليون جنيه وهو نادي ميدلزبره.

في المقابل الأندية الإسبانية لديها توزيع مختلف فمثلاً ريال مدريد وبرشلونة هم الأكثر دخلاً وبكثير عن باقي دخل الأندية الإسبانية الأخرى لنرَ بالأرقام:

ناديا برشلونة وريال مدريد دخلهم السنوي 09-10 حوالي الـ140 مليون يورو من بعدهم يأتي اتيلكتو مدريد وفالنسيا بـ42 مليون يورو وأقل الأندية الإسبانية دخلا هم أربعة فرق أبرزهم نادي ملقا الذي يتحصل على 12 مليون يورو.

وبالمناسبة هذا التوزيع لم يكن مرضياً لأندية إسبانيا وأصبحت هناك احتجاجات على طريقة التوزيع وخصوصاً على ناديي برشلونة وريال مدريد وبالأخير وصلوا إلى اتفاق يقضي بإنقاص 25 % من دخل برشلونة وريال مدريد وتوزع على باقي الأندية.

الأندية السعودية وهو محور حديثنا للأسف أن الجميع سواسية لا يؤخذ بالحسبان نادٍ جماهيري وقوي مثلاً تتسابق عليه الشركات في مبارياته للإعلان عن منتجاتها وبين نادٍ غير جماهيري وغير متابع. أرى أن الإنصاف والعدل هو لدى الدوري الإنجليزي فلا نرغب بإبعاد الأندية الصغيرة عن المنافسة ولكن بنفس الوقت لا نظلم الأندية الكبيرة التي تستنزف دخلها على ضم أفضل اللاعبين والمدربين. من المهم جداً بالتذكير أن دخل كل نادٍ سعودي سنوياً من حقوق التلفزيون 4 ملايين ريال!!

عمران الثنيان – بريطانيا - تسويق - دراسات عليا

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة