Thursday  10/02/2011/2011 Issue 14014

الخميس 07 ربيع الأول 1432  العدد  14014

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

قبل نحو سنتين عقد الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب حالياً، عندما كان نائباً للرئيس العام لرعاية الشباب، مؤتمراً صحفياً أكد فيه أن الدوري السعودي للمحترفين سيشهد تطورات احترافية عدة، من أبرزها مكافأة المميزين من أندية ولاعبين وحكام.. وإثرها توقع الأمير نواف بن فيصل أن الدوري السعودي للمحترفين سيكون من أفضل وأبرز عشرين دورياً عالمياً في الزمن القريب..!! والجميع من المتابعين الرياضيين يتمنون ذلك على أرض الواقع.. بأن يشاهدوا عملاً احترافياً في كل المجالات المتعلقة بكرة القدم السعودية.. مع توفير الأرض الخصبة والقاعدة المتينة لعمل جميع اللجان.. وإثر ذلك سنجني ثمار هذا العمل في القريب العاجل بإذن الله..!! ونحن بالانتظار..

الإعلام.. وأوهام الدوري..!!

يظل الفريق الهلالي لكرة القدم بعد نهاية الدور الأول لدوري زين للمحترفين.. وحتى بعد انقضاء جولات عدة من الدور الثاني.. الأفضل والأمتع والأكثر ترشيحاً لبطولة الدوري بحكم أكثرية النقاط من بين الأندية..!! والمهمة لن تكون بتلك السهولة التي يعتقدها البعض؛ كون الفريق الهلالي وصل إلى مرحلة متقدمة من الناحية الفنية، ويحتاج إلى المزيد من مضاعفة الجهد من أجل حصد الانتصارات والنقاط؛ وبالتالي المحافظة على صدارة الدوري والظفر باللقب في نهاية المطاف..!! صدارة الهلال لدوري زين حتى الآن لا تعني ضمان البطولة؛ لأن هناك أندية تسعى للبطولة ومزاحمة الهلال.. وسيواجه الهلاليين، خاصة من الصحافة (الصفراء)، كل أنواع المديح في أفضلية الهلال ونجومه لتوهمه بأنه الأقرب للبطولة وأنه حسمها مبكراً..!! وما تلك سوى حملة تخدير وتطبيل تنسقها وتُجمِّلها هذه الصحافة.. من أجل أن يتراخى الهلاليون ويستسهلون المباريات المتبقية ويلعبون وكأن درع الدوري قد سبقهم إلى مقر النادي.. فالثقة الزائدة قد تتسبب في ضياع البطولة..!! مما يسمح للأندية التي تلاحقه بحصد النقاط بكل هدوء وبعيداً عن الضغوط الجماهيرية والإعلامية.. لذلك على الجهاز الفني والإداري في الفريق الهلالي التأكيد على لاعبي الفريق أن ينسوا المباريات السابقة وصدارة الدوري، ويلعبوا المباريات القادمة من الدوري وكأنها مباريات كؤوس..!! وأن الطريق لن يكون مفروشاً لهم بالورود..!!

هكذا.. يتمنون..!!

لم يأتِ الإعلامي ماجد التويجري بجديد أو بحقيقة مخفية عن كل مَنْ ينتمي إلى وسطنا الرياضي.. وهو يُعلِّق في عدد من القنوات الرياضية بأن كل مَنْ ينتمي إلى ذلك النادي كان يتمنى خروج منتخبنا الوطني من بطولة كأس آسيا خالي الوفاض..!! وبالتأكيد هو أقرب منا إلى ذلك النادي بحكم ميوله له، وكما يُقال أهل مكة أدرى بشعابها..!! وكل تلك الأمنيات والتمنيات التي خرجت منهم بهزيمة المنتخب هي امتداد لذلك الاهتمام المتشنج بمشاركات الهلال، وبخاصة الخارجية ومبارياته..!! فهم يهتمون بنتائجه وأخباره أكثر من اهتمامهم بفريقهم.. وهذا سبب غيابهم عن المشهد الرياضي..!! لأن قمة أمنياتهم خسارة الهلال، ولا يهم أن يفوز فريقهم أو يخسر.. المهم أن (الهلال انهزم يا رجاله)..!!

الاعتزال.. يُورّط مطرف..!!

ما نعرفه أن الأخطاء التحكيمية تُعتبر جزءاً من مباريات كرة القدم.. وحلاوتها بأخطائها..!! ولكن ما فعله الحكم الدولي (صالات) مطرف القحطاني بفريق القادسية ضد النصر تجاوز الأخطاء العفوية..!! فقد جَامَل النصر كعادته باحتساب ضربتَيْ جزاء من لا شيء، وهذا للأسف ما تعودناه منه..!! ولن تكون الأخيرة ما دام أنه يجد كل دعم ومساندة من لجنة الحكام رغم أخطائه المتكررة وإصرارها على إسناد مباريات النصر لحكام من نوعية مطرف القحطاني الذي لا يستطيع أن يخفي ميوله الصفراء..!! ويكفي أن نتذكر ما قاله مطرف القحطاني في مباراة اعتزال لاعب النصر (ماجد عبدالله)، التي قادها تحكيمياً ضد فريق ريال مدريد الإسباني، عندما أكد في لقاء تلفزيوني قبل المباراة أن اللاعب المعتزل ماجد عبدالله أوصاه بعدم احتساب ضربة جزاء للنصر إذا لم يكن متأكداً منها..!! لذلك كنتُ أتمنى منه أن يعتذر عن عدم قيادة مباريات النصر حتى لا تؤثر عاطفته على قراراته، وحتى يريح ويستريح.. كما كان يفعل بعض حكامنا الدوليين السابقين كفلاج الشنار الذي كان يعتذر عن مباريات النصر.. وعبدالرحمن الزيد الذي كان يعتذر عن قيادة مباريات الهلال..

وريقات.. وريقات

سبق أن كتبتها، وهاأنذا أُكرِّرها.. هذا الفريق يطبق داخل الـ18 سياسة (طح ويرزقك الله).. وهي السياسة التي أنقذتهم ذات موسم من الهبوط..!!

يوهمون جماهيرهم بعدم وجود أي عضو في لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم من ناديهم.. وهذا بالتأكيد مخالف للواقع والحقيقة؛ فيكفي أن أهم لجنة من لجانه، وهي لجنة الحكام، تضم أكثر من 75 % من أعضائها يميلون لذلك النادي..!!

تأهل فريق الرائد إلى دور الثمانية من بطولة كأس ولي العهد بعد فوزه على الشباب لم يأتِ من باب المصادفة أو كما يسميه البعض مفاجآت الكؤوس.. بل كان استمراراً لانتصارات سابقه..!!

إن كان صحيحاً أن قرارات الحكم مطرف القحطاني المجحفة ضد القادسية قد وجدت القبول من قِبل رئيس لجنة الحكام عمر المهنا كما قرأنا وسمعنا فتلك مصيبة..!!

موافقة رئيس الرائد على عودة الظهير الأيمن لنادي الرائد إبراهيم شراحيلي إلى ناديه السابق (النصر) لوعد سابق من رئيس الرائد فهد المطوع في إعادته متى ما طلبه (النصر) تؤكد معدنه الأصيل.. وهذا يعيد بنا سيناريو تنازل الهلال عن حارسه السابق أحمد ضاري لصالح نادي التعاون في عهد رئاسة الأمير الراحل عبدالله بن سعد وبكلمة شرف.. على أن يعيده نادي التعاون لنادي الهلال في حال طلبه.. ولكن التعاونيين في ذلك الوقت رفضوا التنازل عنه ما لم يدفع الهلال قيمة الصفقة..!!

بعد لقاء الهلال والاتحاد، وفي تصرف فردي من عضو لجنة الانضباط عبدالله القحطاني، خرج فضائياً لينتقد ويُقلّل من الحكم البلجيكي ويُشكّك في قراراته..!! ولكن أين هذا القحطاني من أخطاء حكامنا الفادحة وبخاصة مطرف القحطاني؟.. وهل للنادي المستفيد دور في ذلك..؟!!

سقط لاعب النصر عبدالرحمن البيشي ذات مرة داخل الـ18 في مباراة ضد الفيصلي ولم يتردد حكم المباراة علي المطلق في احتساب ضربة جزاء وهمية، ومعها غمز البيشي غمزته الشهيرة.. وعندما سقط ذات مرة محمد الشهراني داخل الـ18 في مباراة ضد الوطني لم يتردد حكمها سعد الكثيري في احتساب ضربة جزاء من لا شيء ومعها غمز الشهراني الغمزة النصراوية الثانية.. وفي لقاء النصر الأخير مع القادسية غمز إداري الفريق سلمان القريني الغمزة النصراوية الثالثة..!! وكل هذه الغمزات موثقة تلفزيونياً..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com
 

(... أوراق متناثرة...)
نحن بالانتظار.. سمو الأمير..!!
صالح بن عبدالله العريّض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة