Saturday  12/02/2011/2011 Issue 14016

السبت 09 ربيع الأول 1432  العدد  14016

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

رغم احتضانها لأكبر قرية تراثية تشرف عليها الهيئة
السياحة تتجاهل اسم «الخبراء» في خريطة مدن القصيم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخبراء - عبد المحسن القبيسي

تجاهلت الهيئة العليا للسياحة في القصيم, وضع اسم الخبراء ضمن خريطة مدن القصيم التي صدرت مؤخراً، وذلك على الرغم من أن الخبراء تُعد من أقدم المدن في المنطقة. وتمتاز بموقع جغرافي إستراتيجي بوقوعها على الضفاف الشمالية لوادي الرمة الشهير، وتبعد عن بريدة 50 كم وعن عنيزة 40 كم وعن الرس 20 كم وعن البكيرية 10 كم، وقد أصبحت في الوقت الحالي مركزاً سياحياً أساسياً مهماً بالمنطقة بشهادة رسمية من الهيئة العامة للسياحة والآثار، التي سعت في وقت سابق لتطويرها وفق منهجية الشراكة بين الهيئة ووزارة الشؤون البلدية والقروية لدعم مشروعات القرى التراثية بالمملكة.

وقد تمَّ توقيع اتفاق بين إمارة منطقة القصيم والهيئة العامة للسياحة والآثار لإدراج بلدة الخبراء القديمة ضمن المشروع الوطني لتهيئة القرى التراثية بهدف تأهيلها وتنميتها اقتصادياً وعمرانياً بأسلوب مستديم يحافظ على تراثها ويجعلها مورداً اقتصادياً.

وتُعتبر بلدة الخبراء التاريخية واحدة من أهم وأقدم القرى التراثية بالمملكة وأضخمها من حيث المساحة، حيث تمتد على مساحة 2 كلم مربع كما تضم 335 منزلاً يجمعها جامع كبير ومسجدان ومدرسة، وبنيت بالشكل الدائري، وهي تشبه بناء بغداد في العصر العباسي، وقد ظلت متماسكة بطراز معماري فريد، وهي تبعد على مسافة 5 كلم عن طريق القصيم - المدينة المنورة السريع.

وسبق لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار, القيام بزيارة خاصة لبلدة الخبراء، ووقف على عملية إعادة تأهليها، وبارك لبلدية الخبراء والمسئولين فيها العمل على ترميمها وإعادة الحياة لها مع اختيارها كمقر رئيس للبلدية لإقامة احتفالات العيد داخلها.

ويأمل أهالي الخبراء من المسئولين في جهاز السياحة تصحيح الخطأ.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة