Saturday  12/02/2011/2011 Issue 14016

السبت 09 ربيع الأول 1432  العدد  14016

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

مسرحية (بضاعة عالرصيف) تناقش بيع المستلزمات النسائية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة – علياء الناجي :

ناقشت مسرحية (بضاعة عالرصيف) تمادي بائعي المستلزمات النسائية في استخدام العبارات الخادشة للحياء أثناء بيعهم لها؛ ما يجعل الفتاة (الزبونة) ترتبك وتأخذ مقاساً مُغايراً لها درءاً لذلك الاحتكاك اللفظي المُشين، ولاسيما أنه تم استخدام أصوات رجالية مُسجَّلة أثناء البيع خلال سياق المسرحية.

وتركزت مشاهد المسرحية في شخصيتين رئيسيتين، هما «البائعتان» فرجة وزميلتها اللتان تبيعان بضاعتهما النسائية على الرصيف؛ ما يعرضهما للكثير من المضايقات والمعاكسات من قِبل الشباب الذي أدت دوره الفنانة (ريفان)، ولاسيما أن ابنة البائعة فرجة تطلب من والدتها وزميلتها أن تطالبا المسؤولين بوزارة العمل باقتصار بيع المستلزمات النسائية على النساء. لافتة إلى أنه لا يضيع حق وراءه مُطالِب.

وفي السياق ذاته اعتبرت مؤلفة ومخرجة مسرحية (بضاعة عالرصيف) أمل الحسين أن ثقافة النقد البنّاء من قِبل الجمهور النسائي مُغيبة إن لم تكن معدومة. مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه طُلب من حاضرات المسرحية أن يبدين آراءهن حول المسرحية بتعبئة «استبيانات» لأخذ رؤاهن، إضافة إلى نقدهن السلبي أو الإيجابي على حد سواء. مستدركة: «استغربت بعدم اكتراثهن بإبداء الرأي في حين اقتصر نقدهن على أن تكون مدة الموسيقى أطول! في حين طالبت أخريات بأن يتم حذف الموسيقى».

وعُرضت مسرحية (بضاعة عالرصيف) على مسرح الحمراء بالرياض على مدار يومين بكادر نسائي، من بطولة الفنانة العنود حسين وريفان وسارا الجابر وشهد محمد، وبديكور نسائي لزهرة العيدروس وريم، وفنية الإضاءة حياة محمد، وللمنتج المنفذ شروق الفن.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة