Saturday  12/02/2011/2011 Issue 14016

السبت 09 ربيع الأول 1432  العدد  14016

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

الحطب والنخيل يتحولان إلى مُجسَّمات جمالية بأيدي أُسَر الزيتون المنتجة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجوف - فيصل الحواس

لا يتوقع زوار مهرجان الزيتون الرابع بالجوف عند زيارة جناح «أم فيصل» للمشغولات اليدوية أن تلك المُجسَّمات الجميلة المنثورة به كانت حطباً أو جوز هند أو جذوع نخيل.

(الجزيرة) زارت الجناح، والتقت أم فيصل التي يضم جناحها أبجورات وفواحات صُنعت يدوياً، والتي بيّنت أن هذه التحف الجميلة هي من أفكار بنات الجوف وصناعة أيدٍ سعودية، وتُستعمل فيها خامات طبيعية مثل جوز الهند والحطب.

وتحدثت عن مجموعة كبيرة من الأبجورات بجناحها تمت صناعتها من خامات طبيعية، ويقوم بصناعتها شباب سعوديون يحوِّرون أفكار بنات سعوديات. وقالت تعمل أيدٍ سعودية ماهرة على تجميع قشور النخل، خاصة نخل جوز الهند الذي نستورده من الخارج، ونعمل على تصنيعه يدوياً حسب طلب الزبون، وتتميز الجوزة بالصلابة والمتانة؛ حيث إنها لا تتآكل مع طول الوقت كبقية أنواع الخشب، وتتكون الأبجورة من ثلاث قطع: (الجوزة من ثمار جوز الهند أو النخيل والجذع من النخلة نفسها والقاعدة من شجر الورد), كما يحوي الجناح مُجسَّمات جمالية تمت صناعتها من الحطب وتحوريها إلى مُجسَّم جمالي.

وبيّنت أم فيصل أن الجناح أعد هدية لأمير المنطقة عند زيارته في افتتاح المعرض من أيدي بنات الجوف، وهي عبارة عن صندوق أثري يحتوي على عدد من الأبواب الأثرية.

وفي بوابة الجناح تضع أم فيصل مضافة للزوار تحوي تمر الإخلاص صُنعت بأيدي فتيات الجوف، وهي طاولة مصنوعة من خشب جوز الهند وتحوي صحوناً من الخوص وورداً مجففاً.

وبيّنت أم فيصل أنها تمتلك محلاً نسائياً بالمنطقة «جوهرة الدانة»، ووُفِّقت في توظيف فتيات سعوديات وخريجات جامعيات به، وكذلك يعمل شباب سعوديون بورشة خارج المحل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة