Saturday  12/02/2011/2011 Issue 14016

السبت 09 ربيع الأول 1432  العدد  14016

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

المستوى الفني (الضعيف) الذي صاحبَ مباراة الهلال والاتحاد.. كان أمراً طبيعياً ومتوقعاً.. بل يُمثل النتيجة الحتمية.. لفترة توقف طويلة للدوري.. ألقت بظلالها على مستوى المباراة.. إلى جانب أن لاعبي الفريقين تأثروا من ضعف الحضور لمنتخبنا في مشاركته آسيوياً.. والتوقف الطويل للدوري.. ساهم بشكل مباشر في انخفاض المستوى العام لكافة اللقاءات سواء بكأس ولي العهد أو الدوري لكافة الفرق.. وبالتأكيد سيكون الكلاسيكو ممن شملهم التأثير من التوقف الطويل..!!

والدوري ستعود إثارته من جديد.. وسنُشاهد كرة أفضل مما شاهدنا.. خصوصاً أن الفرق دخلت في مرحلة حاسمة لاحتلال أفضل المراكز بالنسبة للمقدمة.. أو الابتعاد عن شبح الهبوط بالنسبة لفرق المؤخرة.. كل على حسب طموحه وواقعه..!!

وإذا كانت المُتعة والإثارة (غائبة) في لقاء الهلال بالاتحاد.. فإن الأمر الجميل الذي كان (حاضراً) والجانب الإيجابي الذي كان بالمباراة هو الحكم البلجيكي جيروم.. فالبلجيكي استطاع التعامل مع المباراة بالشكل الصحيح.. وأجاد في تعامله مع كثير من الأخطاء..!!

والحقيقة المُهمة أن الحكم أخفى (الخشونة) والرفس والضرب.. بقوة شخصيته وصرامته.. ففي مباريات كثر جمعت الفريقين حدثت حالات كثيرة من الضرب المتعمد والانبراشات من مدافعي الاتحاد.. بسبب ضعف حكامها.. وعدم حمايتهم للنجوم.. لكن البلجيكي يُحسب له وقوفه ضد الخشونة.. وقمعها في مهدها..!!

التعاون والمرحلة المُهمة..!!

ينتظر التعاون مرحلة صعبة في مواجهاته القادمة لإثبات نفسه بدوري زين.. وصعوبة المرحلة القادمة صنعها التعاونيون بأنفسهم.. فكان الفريق باستطاعته من وقت مُبكر أن يجعل نفسه في موقف آمن.. فمكانة التعاون.. وجماهيره.. واسمه.. وامكاناته.. كُلها عوامل كفيلة بأن تجعل هذا الفريق قد حسم بقاءه من مرحلة مُبكرة من عمر الدوري..!!

وفي تصوري أن التعاون وهو يواجه القادسية اليوم.. فهي أهم مُنعطف له.. ولا أعتقد بأن التعاون مطالب بتحقيق نتيجة إيجابية بمثل ماهو مُطالب بتحقيقها اليوم.. وهذا الأمر لن يأتي بسهولة.. وإنما بدراسة الأخطاء.. وعدم الاعتماد على توجيهات ما بين الشوطين.. لأن القادسية فريق متطور.. ويلعب كرة سهلة.. ولديه نجوم كُثر.. ومفاتيح عدة للعب..!!

وإذا افتقد التعاون (للتنظيم) واعتمد على الاجتهادات الفردية.. وخطة (اللهث) وراء الكرة.. ومُتابعتها بالركض دون تركيز.. والسماح للمدرب بعدم اختيار التشكيل المُناسب.. والتبديلات الخاطئة التي تقصم ظهر الفريق كما حدث في مباراة الاتحاد بكأس ولي العهد.. وعدم دراسة أوضاع المُنافس وطريقته في اللعب فإن الفريق سيكون موعوداً بالتفريط بأهم ثلاث نقاط له في الدوري..!!

وكل ما يُعاني منه التعاون.. من الممكن تعويضه.. بالروح الجادة.. والتخلص من الذاتية.. واللعب بروح الفوز.. وروح التعاون المعروفة.. وهذا يتطلب تدخلاً إدارياً.. فالإداري هو المسؤول قبل اللاعب.. في ارتفاع الروح من عدمها في الفريق.. ومن سيدعم روح التعاون في الملعب هو الحضور الجماهيري.. فأهمية المباراة.. وأهمية تأثيرها على استمرارية التعاون في (زين) تتطلب حضوراً جماهيرياً.. فجماهير التعاون دائماً ما عوَّدت فريقها أن تكون حاضرة، وبالذات في المباريات الحاسمة.. ولا عذر لها إن أخلفت هذه العادة.. لا عذر لها إطلاقاً..!!

بقايا

** في برنامج (الجولة) انشغلوا بإعاقة سلطان النمري وتجاهلوا تماماً سحب الرهيب لشافي الدوسري..!!

** لن يتطور أي برنامج آخر ما دام أنهم ينظرون بنصف عين..!!

** أمام الرائد فرصة (ذهبية) للوصول لدور الأربعة من كأس ولي العهد..!!

** حارس الهلال (الواعد) السديري، وهو يتلقى الإشادات عقب بروزه الواضح في مباراة الاتحاد عليه أن يُدرك أن المشوار أمامه ما زال شاقاً للوصول إلى النجومية..!!

** لن تُحل المشاكل وستظل باقية في ذلك النادي ما بقي أولئك يُمارسون دور الوصاية على النادي فهم ما زالوا يعتقدون بأنهم الكُل بالكُل..!!

** لم أشاهد سوءاً في مستوى ناشئي التعاون بمثل ما شاهدتهم عليه أمام الطائي. هل يا تُرى قلة الاهتمام بمستقبل التعاون..؟!

** نور وهزازي اعترضا بطريقة (الحواري) على مدرب الفريق بعد استبدالهما في مباراة الهلال..!!

* آخر الكلام:

** كُل ما نأمله أن يتفرغ لاعبو الشباب والنصر اليوم إلى امتاع المُتابعين، وأن لا يتأثروا بمن يسعى إلى جعل المباراة تأخذ منحى آخر..!!

yazid1_5@hotmail.com
 

نبض الحرف
البلجيكي امتياز..!!
عبد الواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة