Monday  14/02/2011/2011 Issue 14018

الأثنين 11 ربيع الأول 1432  العدد  14018

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

محلل (الجزيرة) القانوني يقيّم أداء لقاء الشباب والنصر:
الحكم سمح بالاعتراضات والمساعد الثاني رفع على تسللات غير صحيحة

رجوع

 

عرض وتحليل الحكم السابق

والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم: أحمد الوادعي

المناسبة: دوري زين السعودي للمحترفين

المكان: استاد الملك فهد الدولي.

اليوم والتاريخ السبت 9-3-1432هـ - الموافق 12-2-2011م

الفريقان: الشباب والنصر

الحكام: فهد عدوان المرداسي دولي يبلغ من العمر 27 سنة حكم ساحة

عبد العزيز حسين الكثيري دولي يبلغ من العمر 43 سنة حكم مساعد أول

خالد موسى الدغيري دولي يبلغ من العمر 36 سنة مساعد ثان

يحيى عبد الله القرني درجة أولى يبلغ من العمر 36 سنة حكم رابع

محمد سعد بخيت مقيم الحكام

سامي الهاجري مراقب المباراة

النتيجة النهائية فوز الشباب بهدفين مقابل لا شيء للنصر.

أهم الملاحظات التي تمَّ رصدها خلال الشوط الأول:

د 13 و53 ثانية المساعد الثاني يرفع رايته بشكل خاطئ تسللاً على مهاجم النصر رغم تواجد المهاجم في ملعبه لحظة لعب الكرة له من زميله. د22 و5 ثوان خطأ وركلة حرة مباشرة للنصر وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الشباب تفاريس للتهور، د 30 و19 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للشباب وبطاقة صفراء مستحقة للاعب النصر محمد عيد للتهور، د32 و50 ثانية هدف أول للشباب صحيح سجله حسن الكيتا، د 32 و6 ثوان خطأ للنصر يعلن عنه الحكم، هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب الشباب زيد المولد للتهور. د 39 و8 ثوان خطأ لمهاجم النصر فيجاروا خارج منطقة جزاء الشباب لم يعلن عنه الحكم، د 40 و58 ثانية هدف ثانٍ للشباب صحيح سجله اللاعب كماتشو، صحيح أن الكرة ارتدت من لاعب النصر مكين ولكن يُسجل باسم آخر لاعب من الفريق الخصم. د 41 و58 ثانية الحكم احتسب خطأ للنصر كان الواجب إعطاء مبدأ اتاحة الفرصة لمهاجم النصر سعد الحارثي.

أهم الملاحظات التي تمَّ رصدها خلال الشوط الثاني:

د38 و6 ثوانٍ خطأ للشباب لم يعلن عنه الحكم. هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء لأحمد عباس للسلوك غير الرياضي.

د 56 و38 ثانية خطأ غير صحيح احتسبه الحكم للنصر، وإشهار بطاقة صفراء لمدافع الشباب مساعد ندا الذي لا يستحق البطاقة لعدم احتكاكه بمهاجم النصر أحمد عباس، د 60 و23 ثانية المساعد الثاني يرفع رايته بشكل خاطئ على مهاجم الشباب الشمراني بحجة التسلل، د 63 وثانيتان خطأ للشباب غير معلن عنه.

د 83 و14 ثانية بطاقة صفراء غير مستحقة أشهرها الحكم للاعب النصر أحمد الدوخي كان الواجب الاكتفاء بالخطأ فقط. د86 و5 ثوانٍ المساعد الأول كان الواجب عدم الاستعجال في رفع رايته ما دام الحارس سيطر على الكرة، ولا يوجد هناك مضايقة له. د88 و4 ثوانٍ خطأ ركلة حرة مباشرة للنصر وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الشباب عبد الملك الخيبري للتهور. د91 و40 ثانية خطأ للنصر لم يعلن عنه الحكم. هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء لمدافع الشباب مساعد ندا للتهور، وعلى سعد الحارثي أيضاً البطاقة لم يشهرها. د93 و14 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للشباب وبطاقة صفراء مستحقة للاعب النصر بيتر للتهور.

باختصار:

قائد فريق النصر فاز بالقرعة، فكان له اختيار الملعب وركلة البداية للشباب، أول هدف كان للشباب سجله حسن كيتا، أول بطاقة صفراء كانت للاعب الشباب تفاريس، المباراة لم تكن بالصعوبة الكبيرة ولكن أصبحت عادية خلال فتراتها ولكن بعض اللاعبين لم يكن اهتمامهم بشكل كبير للعب النظيف والحكم ساهم في عدم تطبيق العقوبات بالشكل الصحيح حيال تلك المخاشنات، الحكم طبق القانون في أغلب قراراته وكان عليه الإعلان عن بعض الأخطاء والقرارات الإدارية، أجاد في تطبيق المسافة القانونية، أجاد في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة ما عدا حالة في الدقيقة 41 و59 ثانية للنصر، سيطر على المباراة منذ بدايتها حتى النهاية، استطاع إلى حد ما أن يفهم التكتيك الفني لأداء الفريقين، وهذا ساعده في تحركاته، لياقته عالية ولديه القدرة على التحمل.

استخدم الطريقة القطرية في تحركاته، متعاون مع مساعديه ومنتبه لإشاراتهم ومع الحكم الرابع، تمركزه أثناء تنفيذ الأخطاء والركنية ورمية التماس كان صحيحاً، وكذلك عندما تكون الكرة في اللعب، أجاد التعامل مع اللاعبين والإداريين حسب ما نص عليه القانون وتعليمات الاتحاد السعودي لكرة القدم، أجاد التعامل مع إصابة اللاعبين.

* الملاحظات على الحكم عدم احتسابه لكثير من الأخطاء رغم أن البعض منها كان يُستحق عليه عقوبات إدارية، كذلك تساهله بشكل كبير بالاعتراض على قراراته من قِبل بعض اللاعبين، الحكام المساعدون قاموا بواجبهم، وإن كان على المساعد الثاني التركيز على خط التسلل بشكل أفضل، فليس من المعقول أن ينطلق لاعب من حدود ملعبه ويرفع عليه. الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية، الوقت الفعلي الذي كان فيه اللعب نشطاً فعَّالاً خلال الشوط الأول هو 24 دقيقة و31 ثانية، أما باقي الوقت وهو 22 دقيقة و29 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. الحكم احتسب دقيقتين كبدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير غير مقبول لوجود توقفات لإصابة لاعبين خاصة إصابة حسين الغني وعبده عطيف إضافة لتسجيل هدفين، الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الثاني هو 26 دقيقة 47 ثانية، أما باقي الوقت وهو 23 دقيقة و13 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى، الحكم احتسب أربع دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.

ردود:

الأخوان المهندس سميح حمزة، والمهندس أحمد الكيلاني من لبنان: شكراً لتواصلكما واهتمامكما بمتابعة صحيفة (الجزيرة) وما يُطرح فيها وما ذكرتماه شيء اعتز به، وأكرر شكري.

للتواصل: f2f2ahmed@yahoo.com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة