Monday  14/02/2011/2011 Issue 14018

الأثنين 11 ربيع الأول 1432  العدد  14018

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

رغم مرور وقت طويل نسبيا على انتهاء مباراة الاتحاد والهلال المؤجلة.. فقد يشعر القارئ أن الموضوع هنا قد مضى وقته.. ولكن لأهميته أود أن أقول.. إذا نحن استقبلنا الشر مرة.. فيجب ألا يمنح الثقة والشرعية بالتغاضي عن إيقافه من الجهة الرسمية كما فعلت لجنة العقوبات (أخيرا) تجاه جمهور الاتحاد.. لكي لا يستمرئ كل من يخرج عن القانون..

فليست هي المرة الأولى التي يطلق فيها عدد كبير من جمهور الاتحاد هتافات مسيئة على أحد أفضل نجوم الكرة السعودية.. وأقصد به بوضوح اللاعب المسلم العربي السعودي ياسر بن سعيد القحطاني..بل إن صمت اتحاد الكرة عن أي إجراء تجاه تلك الهتافات - سابقا - أكسبها صبغة من الشرعية.. تلك الشرعية التي تخالف جميع الشرائع السماوية.. بنظمها وقوانينها وقيمها العليا.. والكارثة الأخلاقية.. والمشكلة الكأداء.. أن من يقود تلك الهتافات هو رئيس رابطة المنتخب الوطني السعودي!!!

- أيضا نشكر الله بأن الحكم البلجيكي الأسمر الرائع جيروم إيفونغ نزول.. أنه لا يفهم اللغة العربية.. حتى لا يشنف أذنيه بالهتافات النشاز القبيحة التي هتفت ضده بشكل خارج عن كل القيم والأعراف.. ومن ملعب لا يبعد عن بيت الله الحرام الذي هو أهم المقدسات في الأرض بأكثر من سبعين كيلا.. فما هو الانطباع الذي ستخرج به المجتمعات الأخرى عن هؤلاء.. وهم يرددون أقذر الكلمات وأقذع العبارات التي يمكن أن تسمع على الكرة الأرضية قاطبة؟!!.. فالفطرة السليمة تأبى سماع ذلك النشاز.. وترفض تلك العبارات رفضا كاملا تحت أي تبرير.. إن من ردد ويردد تلك العبارة على حكام كرة القدم.. إنما يوصم نفسه وبيئته بما يردده.. عدا عن حرمتها شرعا حرمة قطعية سيعاقبون عليها قريبا بين يدي ملك عادل.. فإن ملك السموات والأرض لشديد العقاب.

- هذا الحكم البلجيكي منع ومن دقائق المباراة الأولى الخشونة المعتادة.. بقوة شخصيته ومتابعته الدقيقة.. وحرم لاعبي الاتحاد من لعبتهم المفضلة خارج إطار قانون لعبة كرة القدم.. كما حرمه من ضربة جزاء صحيحة.. ومع ذلك كان متابعا وقريبا دوما من فعاليات المباراة.. بل هو نجم المباراة الأول والأوحد في المباراة.. التي أتت ضعيفة ومملة.. خالية من مقومات كرة القدم الحقيقية.. وهي امتداد لمستوى منتخبنا في بطولة الأمم الآسيوية الأخيرة.. وخبز المنتخب هو نتاج عجين الأندية.

فالشكر كل الشكر لله تعالى ثم لهذا الرائع الأسمر جيروم إيفونغ نزول بعد أن منع كارثة متوقعة.. لا تقل عن كارثة سيول جدة.. ولعل ما يتلفظ به بعض الجمهور هو أحد أسباب كارثة سيول جدة ودمارها.. وليس لعودة.. والله المستعان على ما يفعلون.

نبضات!!

بعد حصول شيخ وزعيم الكرة السعودية الشيخ عبدالرحمن بن سعيد على الجائزة الذهبية للخدمة المتميزة من الاتحاد الآسيوي.. ها هو يكرم مرة أخرى بالسعفة الذهبية.. وكلا التكريمين أتيا من خارج المملكة.. فما هي حجة من ملأ الغل القهري قلوبهم.. من إنصاف قاري ودولي لشيخ وزعيم الرياضيين بالمملكة.. فنم قرير العين.. بل نم ملء جفنيك شيخ وزعيم الكرة السعودية.. ودع القلق والأرق لمن تذبحهم الغيرة السوداء.. تجاه أمثالك من الرجال المتفوقين الذين بنوا مجدا رياضيا عظيم لوطنهم وأمتهم!!

من سمح ومن تعاقد مع الحسن كيتا قد جانبه التوفيق.. وأخطأ في حق السعوديين بدءا من حضور المباراة الحدث.. وانتهاء بأصغر (خديج) سعودي.. وذلك بعد حركته القذرة والمقززة.. والخارجة على كل القيم والأعراف.. ومن ناحيتي لا أملك غير منع استقبال أجهزة التلفاز الموجودة بمنزلي المتواضع لأية مباراة يكون كيتا مشاركاً فيها.. قال أمير الشعر العربي أحمد شوقي :

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت

فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا

وكنت سأفعل ذلك لو استقدمه الأهلي أو أي ناد آخر!!

الكذب صفة دميمة وذميمة يتصف بها بعض الناس في مختلف الأوساط.. وعلى مر العصور.. وهو لدينا نحن المسلمين أثم بيّن دون جدال.. وإنما في وسطنا الكروي هناك من هم أبلى وأعظم شرا من محترفي الكذب.. ألا وهم أعداء الحقيقة!!

يهون رمي الفوارغ على جمهور الفريق الآخر.. أمام جرم الكلمات البذيئة والقبيحة تجاه أي طرف من الأطراف.. وتحت أي ظرف.. فأرجو أن تكون عقوبة لجنة الانضباط لجمهور الاتحاد بسبب الهتافات المسيئة.. وليس نتيجة قذف الفوارغ تجاه جمهور الهلال!!

أتفق مع القائلين بأن قيمة عقود اللاعبين المحليين ورواتبهم هي أعلى كثيرا مما يستحقون فعليا.. ومن أوصلنا لهذا الوضع المزري هو أحد رؤساء الأندية السابقين.. والذي اتضح أنه كان يبعثر الأموال هنا وهناك لأنها في الأساس من جيوب الآخرين!!

الأهلي كان مستواه مهزوزا أمام نجران.. ولم يكن مقنعا رغم فوزه.. ولديه مباراة هامة جدا بعد غدٍ مع شقيقه الهلال في دوري كأس ولي العهد.. فهل يستمر الأهلي بذلك المستوى الضعيف في مباراته أمام الهلال؟!!.. هذا مالا أتمناه!!

أعلم تماما.. بل أعرف شخصيا من منسوبي نادي الاتحاد من هم في غاية الاستياء مما حصل في مباراة شقيقهم الهلال.. حيث يعتبرون ناديهم مؤسسة رياضية وتربوية وحضارية لها جذور عميقة في كثير من العوائل الجداوية الأصيلة والسعودية في كل أنحاء المملكة.. وهي من بيوت دين وعلم وأدب وأخلاقيات وأعراف.. بعيدة كل البعد عن الغوغاء وأصحاب الهتافات المسيئة.....!!

مسك الختام :

قال تعالى: ( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ...) الآية.

 

من القلب
النجم جيروم.. ماذا فعلت بخشونة متمرسةٍ؟!!
صالح رضا

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة