Tuesday  15/02/2011/2011 Issue 14019

الثلاثاء 12 ربيع الأول 1432  العدد  14019

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

لو استعرضنا معاناة لاعبي الهلال وما تعرضوا له من الضرب والركل والرفس أثناء مباريات فريقهم لضمت القائمة الكثير من هذه المواقف التي غض الحكام الطرف عنها، وكذلك فعلت لجنة الانضباط التي لم تُحرّك ساكناً تجاه تلك المواقف.. ولن نذهب للوراء بعيداً؛ فلو ابتدأنا بحصرها منذ الإصابة المؤذية والشهيرة التي قضت على نواف التمياط مروراً بالاعتداء الوحشي الذي تعرض له أحمد الفريدي قبل نحو موسمين حينما لزم السرير الأبيض من جراء كسر في ساقه أمام النصر، وانتهاء بالكسر الذي تعرض له ظهير الهلال لي يونج في مباراة الاتحاد الأخيرة، لوجدنا أن هناك الكثير والكثير مما يستوجب العقاب وبشدة، ولكن لم يحدث شيء من ذلك.. ورغم فداحة ما يتعرض له لاعبو الهلال إلا أن الإعلام الذي دائماً ما يتبنى كل ما هو ضد هذا النادي لا يرى إلا بعين واحدة ترصد السلبيات فقط، وهم بذلك يُظهرون نوايا سيئة ومريبة كالساكت عن الحق، وآخر هذه المواقف ما يُثار هذه الآونة بعد طرد رادوي الأخير أمام الوحدة.. فاللاعب عوقب من حكم المباراة وإدارة الهلال توعدت اللاعب بالخصم من مستحقاته، وهذا يعني أن اللاعب عوقب بشكل مباشر.. وكما نعلم أن الخصم من مستحقات اللاعب المحترف هو أشد إيلاماً، خاصة المحترفين الأجانب؛ لأنهم أتوا من أجل المال، بينما إيقافه يضر بناديه فقط، ومع ذلك ورغم العقوبة المزدوجة إلا أن أولئك لم يهدأ لهم بال؛ فالأهم لديهم معاقبة النادي بالدرجة الأولى وليس اللاعب، مع العلم أن ما فعله رادوي الذي استحق الطرد بالفعل لا يرقى لحوادث ومواقف تعرض لها لاعبو الهلال ولم يُحرِّك أحد لها ساكناً.. وكان الله في عون الهلال؛ فكل ذي نعمة محسود!!

على عَجَل

منذ أكثر من عام وجماهير الاتحاد وجماهير بعض الأندية الأخرى تهتف (تشتم) ياسر القحطاني.. وأخيراً.. وحينما تحركت لجنة الانضباط خرج من يقول إن العقوبة قاسية!!!

قلت لأحد الأصدقاء من أصحاب الميول غير الهلالية ممن ينتقدون ياسر بصفة دائمة مثلما كان يُنتقد سامي الجابر.. قلت له: لو تعرضت لما تعرض له ياسر من تلك الجماهير هل تقبل ذلك؟؟ صمت قليلاً وكأنه قد راجع نفسه.. وقال بالحرف الواحد: «لا والله لن أقبل مهما كان السبب»، وأردف قائلاً وقد بدا عليه التأثر: «الله يلعن الكرة»!!!

المعترضون على حصول نادي الهلال على لقب نادي العقد يريدون أن يذهب اللقب للنادي الأوزبكي الذي جاء ثانياً بعد الهلال، وإذا ما كان الحديث عن الوطن والانتماء له نجدهم في المقدمة.

مقرر لجنة الانضباط كشف عن أحد أسباب تفاوت قرارات لجنة الانضباط فيما مضى، وقد يكون السبب الرئيسي!!

الناقد الحصري قد يصبح قريباً رئيس المركز الإعلامي والناطق الرسمي لذلك النادي؛ حيث تتوافر فيه المواصفات المطلوبة!!

حساسية لقاء الهلال والاتحاد وأهميته القصوى وراء ظهوره بذلك المستوى.

التحدث بلغة التحدي للفريق الآخر قبيل المواجهات من قبل رئيس النادي أو المدرب أو الإداري وحتى اللاعب غير مقبول على الإطلاق؛ فاحترام الخصم أياً كان مستواه أمر (واجب) ولغة راقية، ومثل هذه الآراء قد تنعكس سلباً على فريق المتحدث، والشواهد على ذلك كثيرة.

النشيد الرسمي للنادي الأهلي مميز ومحفّز للاعبين والجماهير، ويجعل هناك جسور من التواصل والتلاحم القوي بين اللاعبين والجماهير من خلال ترديد النشيد معاً.. إذاً هو إيجابي للغاية، وقد أعجبني كثيراً هذا السبق الأهلاوي.

ننتظر من بقية الأندية أن تحذو حذو الأهلي؛ فقد تستقطب مثل هذه الخطوة المزيد من الجماهير نحو المدرجات.

للأخ عدنان المعيبد.. البيع بالتقسيط غالباً ما يتعثر ويطول أمده إن لم تضمن حقوق ناديك بعدم تقديم أية تنازلات.

لو تضمّن عقد بيع اللاعب بالتقسيط بنداً ينص على عودة اللاعب إلى ناديه الأصلي في حال تأخر سداد أحد الأقساط دون استعادة ما تم دفعه لما عانت بعض الأندية من تأخر حقوقها لدى الغير.

قبل أسبوع تعرض رادوي لاعتداء صارخ من لاعب نجران تركي الثقفي ولم نسمع من دعاة الانضباطية والمثالية مثلما سمعناه بعد طرد رادوي.

رادوي يستحق الطرد ويستحق العقاب من ناديه، ويجب أن يكون منضبطاً، ولا جدال في ذلك.

سجَّل الوحدة هدفه الوحيد في الوقت الذي كان فيه حسن العتيبي متقدماً عن مرماه، وهذه من عيوب حسن التي كثيراً ما نبهناه إليها.

من يستمع إلى تعليق الزميل العزيز عدنان حمد على الهدف الثاني للشباب في مرمى النصر يظن أن الهدف ولج في مرمى منتخب الإمارات!!

(دعس) الراقي لاعب الوحدة بقدمه على حسن العتيبي فتغاضى عنها العزيز محمد فودة مثلما تغاضى عن ركلة الجزاء التي لم تحتسب لشافي الدوسري أمام الاتحاد والواضحة وضوح الشمس (!!) وكما تغاضى عنها الفودة صمت عنها - أيضاً - المتربصون بالهلال!!

يقول الراقي لاعب الوحدة: وضعت يدي على وجه رادوي فضربني.. ويكاد المريب أن يقول (خذوني)!!

 

أولاً وأخيراً
كل ذي نعمة محسود!!
محمد السياط

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة