Wednesday  16/02/2011/2011 Issue 14020

الاربعاء 13 ربيع الأول 1432  العدد  14020

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

في ظل حركة التغير التي يشهدها العالم العربي والتي نعيش تفاعلاتها اليوم يأتي التعليم ليكون أساساً يفترض أن يلحقه تطوير واسع يتوافق مع المتغيرات الحديثة.

نحتاج إلى تعليم إبداعي، تعليم يتخلص من التلقين إلى تعليم ينمي الإحساس بالذات، ويدفع إلى الارتقاء بالإنسان، ويرتفع بأفكاره إلى مستوى العصر الحديث الذي نشهد ملامحه في كل جوانب حياتنا والتي نتأثر بخطواته السريعة ولا نستطيع الانعزال عنه.

ويأتي التعليم الجامعي ليكون الأكثر حاجة إلى التطوير ليس فقط في الجانب التقني والعلمي ولكن في الدراسات الإنسانية، التي تحتاج إلى خطة تخرجه من التقليدية السائدة إلى ما يفيد العقل من خلال دائرة متسعة لا يعيقها عائق.

والمرتكز للتطوير هو عضو هيئة التدريس الذي يجب أن يكون مواكباً لأحدث وسائل التعليم وقادرا على استخراج المعلومة المؤثرة ومتفاعلا مع طلابه ليدفع بهم إلى التفكير البناء، وإلى المشاركة في العملية التعليمية من خلال النقاش والحوار والإضافة، وقد يكون من المهم أن تعمل الجامعات على غربلة مناهجها ووضع أساتذتها ومدى جديتهم في مواقعهم، ومدى قدرتهم على تطوير أدائهم عبر الاستزادة من المعرفة والمشاركة في البحث العلمي واستفادة الطلاب من علمهم وتجاربهم.

اليوم وأمام مشهد التغير الكبير في العالم العربي لم نعد في عزلة من هذا العالم الكبير بل لابد أن تكون مشاركتنا بناءة وإيجابية بإصلاح أنفسنا، وأبرز وسيلة لهذا الإصلاح التعليم كما أشرت، والجامعي منه على وجه الخصوص وقاعدته الأستاذ المميز القدوة.

 

البوارح
نحن وحركة التغير
د. دلال بنت مخلد الحربي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة