Wednesday  16/02/2011/2011 Issue 14020

الاربعاء 13 ربيع الأول 1432  العدد  14020

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

مؤسسة الملك خالد تكشف الستار عن إصداراتها.. الأمير فيصل بن خالد لـ (الجزيرة):
لن يكون هناك مشروعات متعثرة في عسير لأن ميزانية الخير تحمل في طياتها مشروعات تنموية جيدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عوض مانع القحطاني

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة الملك خالد الخيرية مساء يوم أمس الثلاثاء في قصر طويق بمدينة الرياض حفل تدشين مؤسسة الملك خالد الخيرية لإصداراتها العلمية الثانية وسط حضور نخبة من المهتمين في مجال التاريخ والأدب والعلوم الاجتماعية بجانب جمع من وسائل الإعلام.

وبدأ الحفل بتدشين صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز لسبعة عشر عنواناً تنوعت ما بين تاريخية توثق سيرة وحياة الملك خالد بن عبدالعزيز -رحمه الله-، وخيرية وتنموية تركز على منظمات العمل الخيري في المملكة وسبل الارتقاء بها وفق تصور الفكر المؤسسي الذي يعتمد على العمل التنموي المستدام، ويتوقع أن تحظى هذه الكتب باهتمام العاملين في المؤسسات والجمعيات الخيرية، إذ تعد هذه الإصدارات إنتاجاً علمياً ضخماً ومرجعاً نموذجياً لكثير من القضايا التي تشغل صناع القرار في هذه المنظمات باعتبار هذه البحوث والدراسات مبنية على المعرفة العلمية وهي أساس تقدم المجتمعات.

كلمة الأمير فيصل بن خالد
 


ورحب راعي الحفل سمو الأمير فيصل بن خالد خلال كلمة ألقاها بهذه المناسبة بالحضور وبين لهم العلاقة الإستراتيجية القائمة بين مؤسسة الملك خالد الخيرية وأساتذة الفكر وأرباب العلم، مؤكداً فيها على أن المادة العلمية التي احتوتها هذه الإصدارات تستعرض بالحقائق والأرقام الإنجازات الاقتصادية والتنمية الاجتماعية والرعاية الصحية والتنظيمات الإدارية التي تحققت في عهد المغفور له خالد بن عبدالعزيز بالإضافة إلى الإصدارات الخاصة بمجال العمل الخيري والتنموي التي تطرقت لأبرز وأحدث ما توصلت إليه النظم والأفكار الجديدة في هذا المجال الحيوي.

أرحب بكم أطيب ترحيب في هذه الأمسية العلمية التي تجسد العلاقة الاستراتيجية القائمة بين مؤسسة الملك خالد الخيرية وأساتذة الفكر وأرباب العلم.

في هذه الليلة التي يستدعى العلم من مراتبه العليا، ويكرم الإبداع في عقول الرجال ويلتحق الفكر بشرف الحديث عن ملك عظيم في ذاكرة الوطن، وزعيم خالد على صعيد الأمة الإسلامية.. وشخصية فذة على امتداد التاريخ الإنساني.

التاريخ الذي يشهد لخالد بن عبدالعزيز- رحمه الله- بالخصال الفاضلة، والأعمال الجليلة والإنجازات الوطنية والمواقف الإسلامية والدولية فكان خالداً في ذاكرة الإنسان وكان خالدا في بناء الكيان وكان خالدا في حضارة العمران.
 


وقال سموه: يسرني أن أكون بينكم في هذه الليلة الاستثنائية لكونها خطوة رائدة في الطريق نحو التميز فهي تكريم الواقع وحوار التاريخ، تكريم الواقع بإصدارات المبدعين وعطاء المؤلفين، وحوار التاريخ بذكر العظماء وأخبار الخالدين.

الليلة هي تكريم لستة عشر مبدعا من مفكري وأساتذة الوطن من خلال إصداراتهم العلمية المميزة ومؤلفاتهم القيمة التي نحتفل الليلة بتدشينها من خلال مؤلفات وإصدارات متعددة توثق جهود الملك خالد الجليلة في خدمة الإسلام وتتناول الجوانب الإنسانية في شخصيته المميزة، كما تستعرض بالحقائق والأرقام الإنجازات الاقتصادية والتنمية الاجتماعية والرعاية الصحية والتنظيمات الإدارية التي تحققت في عهده الزاهر فضلاً عن مؤلفات تتحدث عن الأدب والشعر في حياته - رحمه الله-.

أما في مجال العمل الخيري القائم على فكر مؤسسي الذي يشكل لغة التنمية في المجتمعات المتحضرة فالإصدارات الخاصة بهذا المجال تعكس الوعي السعودي بأحدث ما توصلت إليه النظم والأفكار الجديدة في هذا المجال الحيوي من خلال مواضيع تتناول العمل الإجرائي لتأسيس الجمعيات الخيرية وتصنيفها وكيفية صياغة أعمالها وكذلك الأسس والتقنيات المطبقة في جمع التبرعات ومعايير الثقة الخاصة بها والنظم المحاسبية.

واختتم سموه كلمته مرحباً بالحضور الذي يبرهن على تقديركم للإبداع الفكري، متمنياً أن تكون هذه الأمسية تجديداً للوفاء مع العلم النافع وأن تكون محفزا لعطاءات أخرى وإبداعات جديدة في إطار الرسالة الحضارية لمؤسسة الملك خالد الخيرية داعياً الله أن يعيد خادم الحرمين الشريفين إلى أرض الوطن سالماً معافى، وأن يمتعه بالصحة والعافية وولي عهده الامين وسمو النائب الثاني وأمير منطقة الرياض.
 


بعد ذلك ألقى مدير مركز الملك خالد للدراسات والبحث د. سامي عبدالعزيز الدامغ كلمة استعرض فيها الجهود والإنجازات التي تقوم بها المؤسسة في كافة المجالات الخيرية والإنسانية.. وعقب ذلك ألقى م. د. أحمد بن يوسف الدريويش كلمة المؤلفين حيث استعرض فيها جهود الملك خالد بن عبدالعزيز في خدمة الإسلام وقال: إن ملوك هذه البلاد ملوك صالحون خدموا دينهم ووطنهم ولا شك بأن للملك خالد جهودا إنسانية وخيرة.

تصريح سموه للصحفيين:

وعقب نهاية الحفل تحدث سمو الأمير فيصل بن خالد للصحفيين حيث قال سموه: إن سعادتي غامرة بتدشين هذه الإصدارات التي تتحدث عن إنجازات الملك الراحل خالد بن عبدالعزيز -رحمه الله- سواء الصحية الإدارية أو الاجتماعية العسكرية في جميع المجالات وهذه إصدرات مهمة توثق لحقبة من تاريخ هذا الوطن الغالي ونتمنى أن تكون هذه الاصدارات ذات فائدة لكل من يطلع عليها.. لأن توثيق الانجازات في كل عصر وفي كل دولة هو شيء مهم جداً.

وقال سموه إن المؤسسة سائرة في خطى ثابتة ولن أتحدث عن القادم لأن هذه الأشياء تدرس ولن نفصح عن أي شيء لأن كل شيء في وقته زين والمؤسسة تسير على نهج الملك الصالح خالد بن عبدالعزيزلأنه رحمه الله كان همه الأول هو المواطن السعودي وكل شغله الشاغل أن يرى الوطن وقد تحقق له كل إنجازات والحمد لله من خلفه سار على نفس نهجه ونحن في هذا العهد عهد خادم الحرمين الشريفين عهد خير وبركة وندعو له بالصحة والعافية وبعودة حميدة إلى الوطن سالماً معافى وهذه الدولة منذ أن أسسها الملك عبدالعزيز- رحمه الله- وهي تسير على نهج ثابت ونتمنى أن يحفظ الله هذا الوطن والمواطن من شر الأشرار.

وحول سؤال لـ(الجزيرة) عن إقامةمتحف وطني يحكي مسيرة الملك خالد قال سموه سوف يتم ذلك بإذن الله ضمن الخطط المستقبلية للمؤسسة.

وأكد سموه بأن القطاع الخيري جيد ولكنه يحتاج إلى تنظيم وتعاون أكثر بين المؤسسات الخيرية لأن العمل المنظم سيكون له فائدة أكبر وأشمل على المجتمع والقطاع الخيري يساعد ويشجع الفئة التي تحتاج إلى دعم خيري... بمعنى ليس هذا العمل صدقة وإنما تشجيع عن مواصلة العمل لكي يشعر الإنسان أنه يستحق هذه المكافأة.

وحول سؤال لـ(الجزيرة) عما تحمله ميزانية الخير من مشروعات تنموية لمنطقة عسير قال سموه: إن الميزانية التي خصصت لمنطقة عسير فيها نصيب وافر وكبير جداً نحن استعرضنا في آخر جلسة من جلسات منطقة عسير هذه الميزانية والمشروعات التنموية وهذه الميزانية حملت في طياتها العديد من المشروعات نتمنى إن شاء الله أن تفعل هذه المشاريع... ولا نرى مشاريع متعثرة في أي منطقة من مناطق المملكة وأنا بصفتي مسؤولا عن منطقة عسير وأخدم في هذه المنطقة الغالية علينا جميعاً لن تكون هناك مشاريع متعثرة ولكن هذا يحتاج إلى تعاون الجميع من أبناء المنطقة ومن الدوائر الحكومية..

وحول سؤال لسموه حول ما مردود هذا الفكر على المجتمع السعودي من خلال هذه الاصدارات أوضح سموه بأن تنوير الفكر شيء مهم وتنمية الفكر السعودي بما نحن فيه الآن وما كنا فيه قبل ذلك أمر مطلوب.

وقال سموه: بأن القناة الثقافية هي قناة مرموقة من خلال متابعة معالي وزير الثقافة والإعلام والقائمين عليها وهي سائرة في الطريق الصحيح جداً والقناة ولدت وهي عملاقة وسوف تسير عملاقة ولها مشاهدة كبيرة جداً... وحصلت على حصة الأسد من المشاهد..

وحول سؤال لـ(الجزيرة) عن تطوير المناطق البحرية في منطقة عسير أجاب سموه قائلاً هناك خطط ودراسات لهذه المناطق البحرية... ومنطقة عسير لها شواطئ خلابة وجميلة وهي لا زالت بكرا حتى الآن.. وسوف نعمل على استغلالها لخدمة السياحة في بلدنا وخدمة كل المصطافين وأبناء منطقة عسير بإذن الله.. هذا وقد حضر الحفل معالي وزير الثقافة والإعلام د. عبدالعزيز خوجة ومعالي وزير الشؤون الاجتماعية د. يوسف العثيمين ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء د. سعود المتحمي وعدد كبير من رجال الأدب والفكر والإعلام.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة