Wednesday  16/02/2011/2011 Issue 14020

الاربعاء 13 ربيع الأول 1432  العدد  14020

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

رأي الجزيرة

 

منزل لكل مواطن

رجوع

 

تصدي مجلس الشورى لقضية تؤرق النسبة الكبرى من المواطنين، هي قضية تمكين المواطن من الحصول على منزل يفي بالتزاماته العائلية والحياتية، أمر يتماشى مع حق شرعي وإنساني لكل مواطن يعيش على هذه الأرض المعطاء المباركة. والذي قرأ مناقشات ومداخلات أعضاء مجلس الشورى يصل إلى قناعة بأن الأعضاء المحترمين تناولوا قضية مهمة تهم قطاعاً كبيراً من المواطنين دون أن يُحضِّروا تحضيراً جيداً لهذه القضية التي ينتظر المواطنون حلاً ناجعاً لها، لا أن تكون مداخلاتهم مجرد خُطَب إنشائية، دون التقليل من اقتراحات بعض الأعضاء المحترمين الذين عرضوا إسهامات جيدة يمكن أن تكون أساساً لتحرُّك فعَّال يؤسس لمعالجة حقيقية لهذه القضية، مثل اقتراح دمج هيئة الإسكان العامة وصندوق التنمية العقاري والمؤسسات ذات العلاقة، وإنشاء وزارة متخصصة للإسكان.

هذه الوزارة المنتظرة التي يجب أن تأخذ حظها من الدراسة والاهتمام، وبخاصة في مجلس الشورى؛ لتكون وزارة لها مهمة أساسية هي توفير منزل لكل مواطن، ومن مقومات ذلك تمكينها من امتلاك ركنين أساسيين: أرض ومال، أرض لبناء المنازل ضمن النطاق العمراني للمدن، ومال يقيم المباني والإنشاءات على الأرض المخصصة.

ونظرياً المملكة تمتلك أراضي شاسعة، بعضها داخل النطاق العمراني للمدن، إلا أن التوسع في منح الأراضي وفق نظام المنح، وبقطع كبيرة، قلَّص إمكانية توافر أراضٍ للوزارة المنتظرة؛ وهو ما يتطلب إما أن يبادر أصحاب المنح التي لم يتم التصرف فيها إلى إعادة بعضها أو جزء منها للمساعدة في حل مشكلة يعاني منها المواطن والوطن، أو أن تبادر الجهات التي منحت تلك الأراضي إلى مساءلة مَنْ آلت إليهم ملكية تلك الأراضي، ومطالبتهم بالتعاون لحل هذه المشكلة.

أما توفير المال فهناك العديد من الخطوات التي تكفل توفير أموال تُعمِّر وتقيم المنازل للجميع، من خلال تعظيم إسهامات البنوك الوطنية، وصندوق التنمية العقاري.

JAZPING: 9999

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة