Thursday  17/02/2011/2011 Issue 14021

الخميس 14 ربيع الأول 1432  العدد  14021

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

السودان الجنوبي يواجه تحديات ضخمة مع اقتراب الاستقلال

رجوع

 

جوبا - د.ب.أ:

بعد شهور فقط يصبح السودان الجنوبي أحدث دولة في العالم بعد أن صوت المواطنون هناك بأغلبية كاسحة على الانفصال عن الشمال لتنتهي بذلك عقود من الحرب الأهلية التي دارت رحاها في البلاد عندما كان السودان دولة واحدة.

لكن رغم التفاؤل الذي يشعر به السودانيون الجنوبيون مع اقتراب تحقيق حلم الأرض الموعودة تواجه حكومة الدولة الوليدة تحديات هائلة.

إذ يتعين عليها تأمين حكم القانون في منطقة مقسمة على أساس عرقي وتعج بالأسلحة الصغيرة وتحقيق التنمية في واحدة من أكثر الأماكن فقرا على ظهر الأرض والتعاطي مع التوقعات غير الواقعية للسكان حيث أنهم ينتظرون تحسنا فوريا في مستويات معيشتهم.

سلفا كير رئيس السودان الجنوبي أعلن خلال احتفال أقيم بمناسبة البدء في شق أول طريق سريع بالجنوب «سيتعين علينا إحداث تغيير ولذا فإنه بعد عامين سيكون هناك اختلاف عما نحن فيه الآن».

وحتى قبل الاستقلال، فإنه هناك قضايا يتعين مناقشتها مع الشمال وإيجاد حل لها رغم قبول الرئيس عمر البشير لقرار الجنوب بالانفصال وهو ما أدى إلى تهدئة المخاوف من العودة إلى الحرب الأهلية 1983 - 2005 التي أودت بحياة ما يربو على مليوني شخص.

في هذا الصدد وعد الجانبان بإجراء مفاوضات سريعة لحل القضايا العالقة مثل ترسيم الحدود التي تجعل حاليا معظم حقول البترول تقع في الجنوب وتقاسم عائدات هذه السلعة الثمينة التي تنقل عبر أنابيب تمتد عبر أراضي الشمال إلى ميناء التصدير على البحر الأحمر.

هناك أيضا قضية ملحة وهي تحديد مستقبل منطقة أبيي وهي منطقة حدودية متنازع عليها وكانت مسرحا لأعمال عنف بين قبيلة الدينكا في الجنوب وقبيلة المسيرية في الشمال.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة