Thursday  17/02/2011/2011 Issue 14021

الخميس 14 ربيع الأول 1432  العدد  14021

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

رأي الجزيرة

 

النفاق غير مقتصر على طهران

رجوع

 

حصر تهمة النفاق بالنظام الإيراني لتعامله المزدوج فيما حصل من تظاهرات واحتجاجات في مصر، وقمعه وبشِدَّة التظاهرات المشابهة التي شهدتها 35 مدينة إيرانية. فمرشد النظام الإيراني الذي رحب بالتغييرات التي شهدتها مصر وركز على قدرة شباب مصر على إحداث التغيير،

هذا المرشد ذاته الذي اتَّهمَ شبابَ بلاده بالعمالة للخارج، وهو نفسه الذي يوجه أجهزة الأمن والقمع المساندة لمنع الإيرانيين من توسيع مساحة التغيير ليشمل بلادهم.

النظام الإيراني لا يمكن أن يناقض طبيعته، فالرضوخ لتوجيهات «المرشد» حق إلاهي، فلا يمكن السماح بظهور مظاهرات احتجاج ضده، إلا أن تغيير نظام آخر لا يتوافق مع توجهات ولي الفقيه فهو واجب ومُرحَّب به.

هذا شيء مفهوم، إلا أن الذي لا نفهمه هو السكوت أو حتى التصريحات والمواقف المخجلة من الحكومات والدول الغربية اتجاه ما يجري في إيران.

جميعنا تابعنا تصريحات «الأوامر» التي كان يطلقها أوباما وكاميرون، وميركل، وساركوزي التي كانوا يوجهونها إلى الرئيس حسني مبارك مطالبين بالتغيير الفوري، فجميع تصريحات رؤساء الدول والحكومات الغربية كانت مصحوبة بالقول «يجب أن يتم التغيير الآن».

هذه اللغة التي كانت سائدة عند أحداث مصر وتونس غائبة الآن في مواجهة الأحداث في إيران التي يُعامل حكامُها بتهذيب وحرص على عدم جرح مشاعر.

لغة وثقافة غابت في التعامل مع أحداث مصر ونراها بوضوح في لغة وثقافة الغرب تجاه ما يحدث في إيران.

JAZPING: 9999

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة