Friday  18/02/2011/2011 Issue 14022

الجمعة 15 ربيع الأول 1432  العدد  14022

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

تجربة جديدة في الجمعية الخيرية للتحفيظ بجدة
تشكيل مجالس استشارية لإدارة الأزمات وكيفية التعامل معها

رجوع

 

جدة - الجزيرة

أنشأت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة عدداً من المجالس الاستشارية لإدارات الجمعية شملت (إدارة للشؤون التعليمية، إدارة تنمية الموارد المالية، إدارة الأوقاف والأملاك، إدارة العلاقات العامة والإعلام، ومعهد الإمام الشاطبي)، بهدف الاستفادة من خبرات وآراء الأكاديميين وذوي الاختصاص.

وأوضح المهندس عبد العزيز حنفي رئيس الجمعية - في تصريح له بهذا الشأن - أن هذه الخطوة تعد الأولى من نوعها على مستوى جمعيات تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة، حيث تأتي حرصاً من الجمعية على الاستفادة من ذوي الخبرات المتخصصة.. لافتاً إلى أن من أبرز مهام هذه المجالس مراجعة الأنظمة الحالية وتقديم النصح ووضع الخطط وتقديم الأفكار والمقترحات التي من شأنها تطوير العمل، والارتقاء به لتحقيق الإنتاجية المتميزة التي تطمح إليها الجمعية، لتحقيق هدفها المنشود وهو تعليم كتاب الله - عز وجل - بأرقى وأفضل السبل.

وأشار إلى أن أهداف المجالس المكونة تختلف باختلاف المختلفة للجمعية، فالمجلس الاستشاري لإدارة الأوقاف والأملاك يتولى الإشراف على أملاك الجمعية (الإدارية منها أو السكنية)، حيث يهتم بوضع المواصفات القياسية للمباني، وضع الأنظمة للمناقصات بين المقاولين والحصول على أقل الأسعار دون التأثير على المواصفات، مراجعة عقود الإيجارات والممتلكات وإصدار التوصيات لتصحيح أوضاع الأملاك بما يخدم مصلحة الجمعية، الاستغلال الأمثل للأراضي والمباني المملوكة للجمعية بما يحقق أفضل عائد.

أما المجلس الاستشاري لإدارة الموارد المالية في الجمعية، فمن أبرز مهامه تقديم الاستشارات التسويقية لبرامج الجمعية، ودراسة الإستراتيجية التسويقية للجمعية للأعوام القادمة، وكذا اقتراح وسائل جديدة للتحالف مع الشركات والهيئات لدعم ميزانية الجمعية، فضلاً عن حل المشكلات التسويقية التي تواجهها الجمعية.

ويضيف المهندس حنفي: إن المجلس الاستشاري لإدارة العلاقات العامة والإعلام يتولى أعضاؤه تقديم المساعدة في وضع وتحديث السياسة العامة لعمل العلاقات العامة والإعلام وتوجيه برامجها وأنشطتها باتجاه تحقيق أهداف الجمعية، وكذا اقتراح الآليات والأساليب لزيادة فاعلية نشاطات الإدارة، والمساعدة في فتح قنوات وآفاق للتواصل مع الجهات الخارجية، فضلاً عن تقديم الحلول لمواجهة الأزمات الطارئة ذات التأثير المباشر على عمل الجمعية.

وبشأن المجلس الاستشاري لإدارة الشؤون التعليمية، فيسعى إلى توثيق العلاقة بين إدارة الشؤون التعليمية والمجتمع وإيجاد فرص التكامل والتعاون المشترك لتحقيق أهداف الجمعية، وتقديم المقترحات والأفكار لتطوير برامج وأنشطة الشؤون التعليمية، تقديم الحلول للصعوبات والمعوقات التي تواجهها إدارة الشؤون التعليمية.

أما مجلس إدارة الأزمات في الجمعية فيهدف لوضع الخطط الخاصة لكيفية التعامل والسيطرة على الأزمات من خلال منهجية علمية، من خلال الفهم الكامل لأبعاد الأزمة وتحديد الإستراتيجية المناسبة للتعامل معها من خلال تكوين فريق إدارة الأزمة؛ وذلك للحد من الخسائر والاستفادة من المواقف والإصلاح والتطوير ودراسة الأسباب واتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع تكرار الأزمة وذلك من خلال إعداد برامج علاجية للإصلاح وبرامج وقائية لعدم التكرار.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة