Friday  18/02/2011/2011 Issue 14022

الجمعة 15 ربيع الأول 1432  العدد  14022

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

تخيلوا اللجان بدون الهلال

رجوع

 

العنوان أعلاه امتداد لمقال سابق كتبته كان عنوانه (تخيلوا الرياضة بدون الهلال) الذي جاء في مجمله أن الهلال هو الشمعة المضيئة والوجه المشرق في الرياضة السعودية على جميع الأصعدة منذ تأسست الرياضة الحديثة في السعودية؛ لأن الهلال هو النادي الوحيد الذي حافظ على مكانته في المقدمة بالرغم من تغير وتبدل المنافسين حيث لم ترتبط إنجازاته أو ظهور نجومه بحقبة زمنية معينة.. أعود اليوم وأطرح ذات الموضوع ولكن بشكل أدق عن الهلال ومشاكله مع عنصر مهم من عناصر الرياضة وهم اللجان، وأقول: تخيلوا اللجان بدون الهلال ؟.

صحيح السؤال افتراضي ولكنه على الأرض هو واقعي لأن الكثير من اللجان عندما تنوي تطبيق نظام جديد حتى لو كان غير منطقي وغير مسبوق، أو تقع في مشكلة وتحاول حلها أو علاجها، أول ما تفعله هو البحث عن الهلال، وبعض اللجان عندما تصحوا من سباتها العميق وتشعر بالحرج الشديد أمام الرأي العام وتريد تحسين صورتها عند المراقبين تبحث عن الهلال، لذا أصبح الهلال هو المنقذ الحقيقي لسوء تطبيق اللوائح والأنظمة على الجميع في بعض اللجان من خلال التباين في اتخاذ القرارات بالرغم من تشابه الحالات.. هذه الحقيقة التي لا يريد البعض أن يعترف بها، وهي أن الهلال مستهدف ومستقصد من بعض اللجان والأمثلة كثيرة لو سردتها لاحتجت أعداداً وأعداداً مع هذا العدد، وربما لا تكفيها خاصة في التناقض والتعاطي فيما يخص الهلال مقارنة بما يحدث من أندية أخرى.

ففي لجنة الحكام تخيلوا وضعها بدون الهلال، هل كانت ستجد فريقاً يرضى لاعبوه بأخطاء الحكام ضدهم بالرغم من كثرتها ويتفرغون للعب ويذهبون يحيون الحكم بعد نهاية المباراة بدون تجمهر أو تهجم؟ ومن خلفهم إدارة لا تجيد ملاحقة الحكام بعد نهاية المباريات والتهجم عليهم، وأقسى العبارات التي توجه لطاقم التحكيم هو الحديث عن عدم توفيقه ومن بعدهم جمهور إذا أراد أن يعبر عن غضبه على قرارات الحكام صاح بأعلى صوته ضد الحكم (فاشل) كتعبير عن فشل الحكم في اتخاذ القرار الصحيح لصالح أو ضد فريقهم بدون استخدام الألفاظ البذيئة ضد الحكم أو رمي الحكام في طريقهم للخروج بكل ما تحمله أيديهم!!.. أما اللجنة الفنية تخيلوا حالها بدون الهلال، هل كانت ستتذكر تقارير الحكام التي ترسل إليها وتدين الكثير من الأندية واللاعبين والجمهور وتتجرأ وتصدر ضدهم قرارات بكل أريحية كما تفعل مع الهلال ولاعبيه؟.. أما لجنة الانضباط وما أدراك ما لجنة الانضباط، فهذه لوحدها لها مع الهلال تحديداً قصصاً وقضايا طويلة، فتخيلوا وجودها أو تواجدها بدون الهلال وأعني هنا كلمة وجود لجنة الانضباط فعلياً لأني أجزم لولا تواجد الهلال لما سمعنا عن وجودها ولا عن قراراتها.. والسؤال، هل كانت بالفعل ستحضر لجنة الانضباط وتصدر قرارات ظالمة ضد فريق آخر لو كان الهلال غير موجود؟ هل كانت ستتعمد الغياب في حالات يفترض أن تتواجد فيها وتغض الطرف عن قضايا أخرى بما أن الهلال غير موجود؟ والسؤال الأهم، هل كانت لجنة الانضباط ستكون عادلة في قراراتها مع كل الأندية وتنظر لها بعين واحدة لو كان الهلال غير موجود؟.. في الحقيقة وبكل أسف أصبحت لجنة الانضباط تشكل حالة قلق وإزعاج للوسط الرياضي بسبب تناقضها وتباين قراراتها وهذا لن يتم علاجه إلا بإبعاد من لا يستحق العمل في لجنة مهمة ومفصلية في لجان الاتحاد السعودي وهي لجنة الانضباط.

(أمر يا رئيس الأهلي)

لا جديد في انضمام رئيس نادي الأهلي الأمير فهد بن خالد للمطالبين بإيقاف لاعب الهلال المقاتل رادوي لأن رئيس الأهلي كما يقول يبحث عن مصلحة فريقه المزعومة وكأن الفوز والخسارة مربوطة بحضور وغياب رادوي!.. الكل لا يشك في الثقافة الرياضية الكبيرة الموجودة لدى رئيس الأهلي وبنفس الوقت الكل يستغرب سرعة خروجه للمطالبة بإيقاف لاعب ما بالرغم أن رادوي أو غيره ربما يغيبون عن المباراة المنتظرة والمهمة عند رئيس الأهلي لأي سبب كما حدث مع ياسر القحطاني الذي غاب عن المباراة بسبب الإصابة.. كنت أتمنى من رئيس الأهلي أن ينتظر قليلاً لأن اللجان عندنا لن تقصر خاصة مع لاعبي الهلال، ولكي لا يفسر القرار بأنه تنفيذ أوامر رئيس الأهلي.

(اضرب... قدامك الهلال)

أرجو ألا يفهمني أحد خطأ، فالعنوان أعلاه ليس تحريضاً على إيذاء لاعبي الهلال، وليس تهكماً على بقية الأندية بل هو عنوان رئيسي لشعار رفعته اللجنة الفنية ولجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم حيث إنه في حالات كثيرة حدثت من لاعبي الأندية غير الهلال كانت تستحق الإيقاف تم التغاضي عنها أو تجاهلها لأن مبارياتهم القادمة ستكون ضد الهلال.. ففي الاتحاد تغاضت اللجنة الفنية عن إيقاف ثلاثة من لاعبي الاتحاد في مباراة الفيصلي لأن الاتحاد سيقابل الهلال في المباراة التي تليها، وكذلك في المباراة الماضية بين الشباب والنصر تجاهلت لجنة الانضباط الحالات التي تستحق عقوبات لأن مباراة الشباب القادمة ستكون أمام الهلال.. لذا لن أستغرب عندما تتخذ بعض الأندية قبل مبارياتهم مع الهلال شعار اضرب ولا تخف لأن قدامك مباراة الهلال سيتم التغاضي عنك وتجاهل خشونتك ولن يتم إيقافك!!

نقاط سريعة

أستغرب من الهلاليين محاولة إقناع الآخرين بشرعية الاتحاد الدولي للإحصاء الذي كانوا يعترفون به ويقرّون بوجوده قبل أن يمنح الهلال ألقابه المستحقة.

وش ترجي من شخص تقول له الاتحاد الدولي الفيفا معترف باتحاد الإحصاء في موقعه على الإنترنت ويجيك ويقول بس البرنامج المشبوه قال عنهم كذا !!.

نصيحة للهلاليين استمتعوا بألقابكم وافخروا بناديكم ولا تلتفوا للمشككين والمحرومين لأنهم لن ينتهوا.

يتحدثون عن المقاتل راودي ويصفونه بالخشن مع أن رادوي له ثلاث سنوات في الملاعب السعودية ولم يتسبب في إنهاء لاعب كما حدث من رضا تكر ولم يتسبب في كسر قدم لاعب كما حصل من ريان بلال ولا يتلذذ باللعب على المفاصل أو الانبرشات التي يجيدها لاعبوا نادي الوطن.

بمناسبة الحديث عن (العدل) أقول للهلاليين: اربطوا الأحزمة فالأيام القادمة ستشهد أكثر وأعظم وأنكى من هذا الظلم وإن غداً لناظره قريب.

انفضحت وبشكل كبير أحاديثهم عن عدم وجود ممثلين لهم في لجان الاتحاد السعودي والامتيازات التي تقدم لهم.

والدليل القرارات التي تصدر ضد لاعبيهم تُوقف وتُلغى والقرارات التي تصدر ضد لاعبي الهلال يصادق عليها وتعمم بسرعة البرق.

في مباراة الاتحاد والنصر في بطولة الأمير فيصل شهدت أحداثاً مؤسفة.. السؤال هل سيتم النظر فيها أم تُعدى كما عُدّت سابقاتها كحالات كثيرة للأصفرين ؟!.

كيف يثق المتابع الرياضي بمقرر لجنة الانضباط وهو يظهر في الإعلام ويعلن وبشكل ممقوت تعصبه ضد الهلال؟!.

لاعب الوحدة عصام الراقي لا يريد اللاعبين أمثال رادوي في ملاعبنا!! والله هزلت.. هل يريد لاعبين على شاكلته من فئة مش حالك؟!.

سليمان الجعيلان

suliman2002s@hotmail.com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة