Sunday  20/02/2011/2011 Issue 14024

الأحد 17 ربيع الأول 1432  العدد  14024

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

برغم أن أنظمة الخدمة المدنية تخوّل للحاصل على الماجستير التعيين فوراً على وظيفة محاضر، إلا أن كلية العلوم الإدارية بجامعة القصيم لا تعترف بشهادة الماجستير التي يحصل عليها المبتعثون! فما زال المحاضرون بمسمى معيد برغم مضي عدة سنوات على نيلهم الماجستير. والغريب أن الكلية تشترط للتعيين على وظيفة محاضر صدور الموافقة على الابتعاث لنيل شهادة الدكتوراه كتبرير غير مقبول للحث على نيلها، وهي في الواقع (تسكيت) لهم وكبت لأصواتهم التي صارت تعلو مطالبة بالعدالة المعنوية والمالية! حتى صاروا يشعرون بعدم جدوى الحصول على الماجستير وتجشم الغربة وبذل الجهد!

ففي الوقت الذي قامت به جامعة الملك سعود مؤخراً بترقية 140 معيداً ومعيدة لوظيفة محاضر في مختلف كليات وعمادات الجامعة، مما يؤكد متابعة واهتمام الجامعة بموظفيها وتحفيزهم لتعزيز دورها في الريادة وتحسين مستوى الهيئة التدريسية بها خصوصاً أنها تحتل المرتبة الأولى عربياً وإسلامياً وشرق أوسطياً وإفريقياً مما جعلها ترتقي إلى مصاف الجامعات العالمية وتتخذ المرتبة 292 على مستوى العالم حسب التصنيف العالمي الإسباني الشهير، إلا أنه يبدو أن كلية العلوم الإدارية بجامعة القصيم تغرد خارج سرب الجامعة ذاتها، وخارج سماء الجامعات السعودية الأخرى! مما جعل الجامعة ترسف في قيود التصنيف وتتخذ الرقم 7979 من بين 8000 جامعة عالمية!

ويبقى الأمر مسكوتاً عنه بغضب وألم حين يتساوى الجميع، ولكن أن يحصل عدد من المعيدين على شهادة الماجستير من جامعة أمريكية معترف بها في وزارة التعليم العالي، ومعترف بها في التصنيف الأكاديمي العالمي (AACS) وبتقدير امتياز، وترفض الكلية ترقيتهم لوظيفة محاضر منذ عام 2003م! بينما في المقابل يرقى معيد إلى محاضر بالدرجة الخامسة حال حصوله على الماجستير من الجامعة نفسها فذلك أمر أثار حفيظة الباقين، وحرك التكهنات! مما يستوجب النظر والمتابعة من لدن مدير الجامعة ووزارة التعليم العالي!

وفي حين يستقبل الوطن أبناءه المبتعثين بعد أن أنهوا المرحلة الأولى من الدراسة في الخارج، يصاب أولئك الأبناء بخيبة أمل وإحباط شديد جراء تأخير ترقيتهم بحجج واهية، ودون مبرر قانوني يعطي الحق للجامعة بذلك برغم استحقاقهم لها نظاماً! وهو أمر يخالف الشرع الذي يؤكد على منح الأجير حقه، كما أنه يعارض أنظمة الخدمة المدنية، فضلاً عن لوائح الجامعات ووزارة التعليم العالي.

وفي الوقت الذي يؤمِّل هؤلاء المحاضرون في جامعة القصيم بمساواتهم بزملائهم في الجامعات الأخرى؛ فإنه ينبغي من القائمين على الجامعة الفتية نفض الغبار عنها بعد تحويلها لجامعة واحدة واعدة إثر قرار دمج فرعي الجامعتين العريقتين، وإعادة النظر في الأنظمة القديمة للجامعتين لتواكب الجامعة الحالية العصر، وتتقدم في مسيرة التصنيف بعد إنصاف منسوبيها وتقدير جهودهم؛ ليكونوا عوناً لها على السير بها حثيثاً ومشاركتها في بناء الوطن الحبيب.

rogaia143@hotmail.com
 

المنشود
محاضرو جامعة القصيم، عدم مساواة وإحباط!!
رقية سليمان الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة