Sunday  20/02/2011/2011 Issue 14024

الأحد 17 ربيع الأول 1432  العدد  14024

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

السعودية للكهرباء: نقلة نوعية في توطين الوظائف وتطبيق برامج الجودة
86.28% نسبة توطين الوظائف.. وكفاءات قادرة على إدارة أكبر منظومة كهربائية بالشرق الأوسط

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

إنجازاتنا في الموارد البشرية

صممت الشركة السعودية للكهرباء برامج متخصصة ومقننة لتنمية الموارد البشرية لاختيار وتطوير الموظفين وتخطيط مساراتهم الوظيفية بما يضمن شغل كافة المناصب بالشركة بالأكفاء ومن يمتلكون قدرات ومهارات عالية قادرة على التكيف مع التطورات المتسارعة في مختلف التخصصات الفنية والإدارية، فقد تم في عام 2010م استيعاب 834 خريجاً من معاهد التدريب التابعة لها، ليبلغ عدد المتدربين على رأس العمل بنهاية العام 1191 متدرباً، كما تم توظيف 354 جامعياً وإلحاقهم ضمن برنامج تطوير الجامعيين (تأهيل)، وقد بلغ عدد المتدربين الجامعيين بهذا البرنامج بنهاية عام 2010م 692 متدرباً. ونتيجة لذلك فقد حققت الشركة نسبة سعودة بنهاية 2010م وصلت 86.28% من مجموع العاملين البالغ عددهم 27782 موظفاً. ومما يجدر ذكره أن الشركة حصلت على جائزة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز للسعودة وذلك لتحقيقها نسبا متميزة مما أهلها لنيل المركز الأول للمرة الرابعة لسنوات سابقة كما أن الشركة هي الوحيدة التي تم تكريمها بجائزة التميز بالسعودة من بين كافة الشركات بالمملكة آنذاك، وكذلك حصولها على الجائزة الذهبية للسعودة لعام 1426-1427هـ. كما حصلت الشركة على درع وشهادة شكر وتقدير من معالي وزير العمل رئيس الدورة الرابعة والعشرين لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك تقديراً لجهودها المتميزة في تحقيق نسب عالية في مجال توفير فرص العمل للمواطنين وتوطين الوظائف على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

* * *

تصنيف الموارد البشرية بنهاية عام 2010م:

عدد الموظفين السعوديين المنتظمين : 22088

موظفا عدد الموظفين غير السعوديين: 3811

موظفا إجمالي الوظائف المنتظمة : 25899

موظفا الجامعيون : 692

على رأس العمل : 1191

المجموع : 1883

إجمالي الموظفين : 27782

موظف نسبة السعودة : 86.28%

تطّور نسبة توطين الوظائف بالشركة حتى نهاية 2010م

تطبيق الشركة لبرامج التأهيل والتدريب: برنامج التدريب على رأس العمل: برنامج تأهيلي مقنن ومكمل لبرنامج تأهيل وتدريب غير الموظفين، يكتسب من خلاله المتدرب السعودي القدرة على أداء مهام محددة في بيئة عمل حقيقية بهدف شغل وظيفة مستهدفة، ويتم تنفيذه في موقع العمل بواسطة الإدارة المستفيدة بإشراف مدربين متخصصين وبمتابعة إدارة التدريب بمنطقة الأعمال.

خلال العام 2010 تم توظيف 834 خريجاً من معاهد الشركة وتم إلحاقهم ببرنامج (التدريب على رأس العمل) وبلغ إجمالي المتدربين على رأس العمل بنهاية العام 1191 متدرباً.

برنامج تأهيل: يهدف إلى الإسراع في تمكين الموظفين الجامعيين حديثي التخرج لأداء الوظائف المستهدفة لهم من خلال مهام عمل ودورات تدريبيه ضمن خطة تطوير مجدولة لمدة 24 شهراً. وخلال 2010 م تم توظيف 354 خريجا وإلحاقهم ببرنامج تأهيل.

برنامج تطوير الخبرات

موجه لموظفي الشركة الجامعيين لإعداد كفاءات سعودية قادرة على إدارة النظام الكهربائي بكفاءة عالية ومواكبة التطور التكنولوجي في توليد ونقل وتوزيع الطاقة والتشغيل الاقتصادي والتجاري للنظام الكهربائي والبحث والتطوير العلمي في الشركة والاكتفاء الذاتي من الخبرات في التخصصات عالية المهارة وبلغ عدد المشاركين 26 مشاركاً لعام 2010م. ويتم إضافة مشاركين جدد سنوياً وفقاً لاحتياجات الشركة المستقبلية.

برنامج قيادة

برنامج يهدف إلى تطوير الموظفين الشاغلين والمرشحين للوظائف القيادية (مدير دائرة فأعلى) والبرنامج غير محدد بمدة زمنية. يتم في هذا البرنامج وضع خطط تطويرية واستخدام مراكز قياس بهدف إعداد البدلاء المناسبين لشغل المناصب القيادية بحيث يكون لكل منصب بديل جاهز فوراً وكذلك على المدى القصير والبعيد. وبلغ عدد المشاركين 305 موظف لعام 2010م، ويتم مراجعة الخطط التطويرية وتحديثها وفقاً للاحتياجات كما يتم إضافة مشاركين جدد كل عام.

برنامج الواعدين

يوجه عناية خاصة للموظفين خريجي الجامعات الذين هم في مقتبل العمر، ويشغلون وظائف غير إشرافية والذين يتميز أداؤهم وتصرفهم في العمل عن نظرائهم بصورة تبشر باستعدادهم لتحمل المزيد من المسؤوليات التخصصية والقيادية وقد تم إدراج 36 موظفاً ببرنامج الواعدين. كما يتم إدراج أعداد إضافية سنوياً.

التدريب الإلكتروني (أنا أتعلم)

موقع تدريب تفاعلي مليء بالمواصفات التي تستخدم أحدث التقنيات لتوفير بيئة مثالية للتدريب الإلكتروني صممت لتشجيع التطوير الذاتي للموارد البشرية، تشتمل على 447 دورة تدريبية تغطي مختلف المواضيع (حاسب آلي ودورات فنية وإدارية) التي يحتاجها الموظفون للقيام بالمهام المناطة بهم بكفاءة وفاعلية.

من خلال موقع «أنا أتعلم» يحصل المتدرب على الدورات التدريبية التي يرغب فيها باستخدام جهاز الحاسب الآلي الخاص به والمرتبط بالشبكة، ويتم استخدام تقنية الصوت والصورة في تقديم هذه الدورات.

التدريب المدعوم

برنامج تطويري موجه للموارد البشرية الوطنية الراغبة في اكتساب أو تطوير مهاراتهم التي لها علاقة بطبيعة أعمالهم الحالية أو المستهدفة أو تفيدهم في رفع كفاءاتهم وتحسين مستوى أدائهم ويكون خارج ساعات العمل الرسمية ويتم تقديمه في جهات تدريبية معتمدة لدى الشركة. وتساهم الشركة في تحمل 80% من تكاليف التدريب.

هذا بالإضافة إلى عقد العديد من الدورات القصيرة لتطوير مهارات الموظفين التي بلغ عدد المشاركات فيها 26068 من موظفي الشركة خلال 2010.

الريادة في الجودة الشاملة

واصلت الشركة السعودية للكهرباء جهودها الهادفة لاستثمار تطوير وتحفيز الموظفين وفي هذا الصدد استمرت الشركة بالتوسع في تطبيق برامج الجودة الشاملة لتحسين العمليات الرئيسة ورفع كفاءتها وخفض تكاليفها والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للعملاء في الداخل والخارج.

وفي نهاية 2010م نظمت الشركة الملتقى السنوي الرابع عشر لإدارة الجودة الشاملة تحت شعار «الجودة الشاملة.. واحة إبداع». واشتمل الملتقى على عدد من المحاور منها الاتجاهات الحديثة في إدارة الجودة الشاملة وقياس فاعلية التطبيق وعرضت الشركة من خلال الملتقى أبرز إبداعات منسوبيها ومواهبهم، كما تم استعراض العديد من التجارب المحلية والعلمية لتطبيق إدارة الجودة.

وشهد العام الماضي تطبيق نظام بطاقة الأداء المتوازن التي تعتبر أحد اساليب وتقنيات الإدارة الحديثة التي تساهم في الارتقاء بأداء المنشآت، كما تعد نظاماً إداريا وخطة استراتيجية لتقييم أنشطة وأداء المنشأة وفق رؤيتها واستراتيجيتها.

ونستعرض عدداً من الأنظمة والبرامج التي تطبقها الشركة لإدارة أداء الموارد البشرية وتحسين عملياتها، بجانب البرامج والخدمات التي تقدمها الشركة لموظفيها لتحفيز موظفيها وتفعيل التواصل بينهم.

أنظمة وبرامج تطبقها الشركة لإدارة أداء الموارد البشرية وتحسين عملياتها

- نظام إدارة الأداء

تتطلع الشركة السعودية للكهرباء دائما إلى الارتقاء بأداء منسوبيها وتذليل العقبات التي قد تحول دون تعظيم الاستفادة من كل طاقاتهم وإمكاناتهم، كما تنظر بعين التقدير والشكر إلى كل جهد يبذله الرؤساء في سبيل الارتقاء بأدائهم، وأداء مرؤوسيهم.

ويعتبر نظام إدارة الأداء المطور الذي تم تدشينه عام 2009 من أهم أنظمة الموارد البشرية في المؤسسات كونه يتعلق بالعديد من النظم الأخرى علاوة على كونه القناة الأساسية في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة من خلال الاستفادة من جهود الموظفين، والقناة الأساسية التي يحصل الموظف من خلالها على التعويضات والمزايا الوظيفية، ويساعد الرئيس على تحديد الاحتياجات التدريبية للمرؤوس ذات الصلة بالأداء المطلوب، علاوة على تأكيد قدرات المرؤوس على الترقي لوظائف أعلى واكتشاف قدراته الإشرافية والقيادية والجدارات المتوفرة لديه، وقد تم التعاون مع كبريات الشركات الاستشارية العالمية والاستفادة من أفضل الممارسات الإدارية والفنية مع مراعاة الطبيعة الخاصة للشركة على الصعيدين الداخلي والخارجي.

رؤية الشركة المستقبلية في تطوير نظام إدارة الأداء

* موظفو الشركة ينظرون إلى النظام بارتياح ويدركون أنه في صف الموظف المجتهد والرئيس العادل.

* ارتقاء الشركة في النظام يتم بفضل الله ثم بفضل نجاح موظفي ورؤساء الشركة في التعامل مع النظام على النحو الصحيح.

* الشركة السعودية للكهرباء تعطي القدوة للشركات الكبرى في المنطقة عن الأسلوب الصحيح لتناول نظام إدارة الأداء.

استراتيجية الشركة في تطوير نظام إدارة الأداء

* توسيع قاعدة المسؤولية عن التطبيق الميداني لتشمل جميع الأنشطة العاملة والمساندة في الشركة (10 أنشطة) من خلال تكوين فريق عمل مركزي يقوم بالدراسة وتقديم التوصيات ومتابعة التنفيذ.

* نشر ثقافة معايير الأداء بين الرؤساء كأساس لتخطيط الأداء ومتابعته وتقييمه ومكافأته بحيث يكون الاعتماد في ذلك كله على الأرقام والحقائق لا على الانطباعات والمشاعر.

* الاطلاع المستمر على التجارب العالمية الناجحة والاستفادة مما يصلح منها في تنقيح النظام الحالي.

* إمداد الرؤساء بالمزيد من الأدوات والتقنيات المساعدة على تنفيذ النظام بالطريقة الصحيحة مثل قواعد البيانات والنظام الآلي والنماذج والجداول المساندة.

قامت الشركة بتكريم الإدارات المتميزة في تطبيق نظام إدارة الأداء لعام 2009 بتقديم (درع الشركة) لعدد (30) إدارة/ دائرة، كما تم تكريم الرؤساء المتميزين وعددهم (228) رئيسا بتقديم شهادات تقدير وجوائز مالية لهم.

برنامج (تحسين)

الغرض منه تحسين العمليات التي يقع نطاقها ضمن أعمال الإدارة أو الدائرة أو القسم داخل الشركة السعودية للكهرباء ويتم دراستها من قبل فريق غير متفرغ يقوده أحد موظفيها، والخروج بتوصيات لتحسينها واعتمادها ومن ثم العمل على تطبيق هذه التوصيات والتي تكون من ضمن مسؤولية الإدارة، والمستهدفون من هذا البرنامج جميع إدارات ودوائر وأقسام الشركة السعودية للكهرباء، وكان من نتائج تطبيقه تحقيق خفض كبير في المصروفات المباشرة، مع خفض في ساعات العمل المطلوبة للعمليات. ولقد حقق هذا البرنامج منذ بدايته وحتى نهاية 2010م نتائج متميزة، حيث وصل عدد فرق تحسين التي تم تشكيلها (1640) فريقا، وعدد التوصيات المعتمدة (7860)، وعدد التوصيات التحسينية المنفذة (6486) وبلغت نسبة تنفيذ التوصيات 82%.

برنامج إبداع الموظفين

ويهدف إلى حث موظفي الشركة على الإبداع والابتكار بهدف الارتقاء بفاعلية الأداء والسلامة والإنتاجية وخدمات المشتركين. ويسعى البرنامج إلى تحسين الإجراءات وتطوير استخدام المعدات والمرافق. كما يهدف إلى تشجيع الموظفين على المساهمة بأفكار تساعد على رفع كفاءة التشغيل وبالتالي تخفيض التكاليف التي تتكبدها الشركة أو زيادة العوائد التي تجنيها، والمستهدفون من هذا البرنامج هم جميع الموظفين الذين يكون مستواهم الإداري أقل من مدير إدارة، ومن نتائجه أن عدد الاقتراحات حتى نهاية 2010م، بلغت أكثر من (3635) اقتراحا، وعدد الاقتراحات المقبولة (1812) اقتراحا، وعدد الاقتراحات المطبقة (1309) اقتراحات بنسبة 72% من عدد الاقتراحات المقبولة. وقد وفرت الأفكار المبتكرة للشركة مايزيد على 550 مليون ريال.

برنامج تميز الموظفين

بدأت الشركة بتطبيق برنامج تميز الموظفين في جميع مناطق أعمال الشركة منذ عام 2005م.. وينقسم إلى:

* برنامج التميز الشهري (موظف الشهر).

* برنامج التميز السنوي (موظف العام).

والغرض منه هو تحفيز الموظفين على التميز في الأداء وتقييمهم ومن ثم مكافأتهم، وإيجاد بيئة من التنافس الإيجابي بين منسوبي الشركة. والمستهدفون من هذا البرنامج جميع الموظفين الذين يشغلون وظائف أقل من مستوى رئيس قسم أو مشرف وحدة بمعنى (ألا يكون الموظف في مستوى إشرافي) ومن نتائج تطبيقه أن عدد الموظفين المتميزين لبرنامج التميز الشهري بلغ منذ بداية البرنامج حتى نهاية عام 2010م ما مجموعه (8244) موظفا، وبلغ عدد الموظفين المتميزين لبرنامج التميز السنوي (2743) موظفا.

برامج التحفيز وتعزيز الولاء

(برنامج المدرب المتعاون) تحرص الشركة على الاستفادة من مواردها البشرية التي ما زالت على رأس العمل أو التي أحيلت إلى التقاعد الذين تتوفر لديهم القدرات والإمكانات والجدارات التي تؤهلهم وبصورة فاعلة للقيام بتصميم وإعداد البرامج الفنية والإدارية التي تحتاج إليها قطاعات الشركة وتتوفر لديهم شروط محددة، في مقابل تعويضهم ماديا حسب الضوابط المعتمدة.

نظام التوفير والادخار

بادرت الشركة إلى إيجاد نظام للتوفير والادخار يخضع في جميع بنوده للضوابط الشرعية ويكون محفزا للموظفين وتعزيز ولائهم وانتمائهم للشركة مما يساهم في رفع مستوى الأداء، وكذلك استقطاب الكوادر السعودية المؤهلة التي تحتاجها الشركة وتحفيزهم على الاستمرار في الخدمة ومساعدة الموظف السعودي على تجميع مدخراته والاستفادة منها عند التقاعد أو انتهاء الخدمة.

موارد النظام

* مبالغ اشتراكات المشتركين.

* العوائد المترتبة على استثمارات اشتراكات المشتركين.

* مساهمة الشركة في النظام، حيث تقوم الشركة بتخصيص مساهمة مقابل المبلغ الذي يشترك فيه الموظف شهريا، وهذه المساهمة تتمثل بقيد ما نسبته (100%) من قيمة الاشتراك الشهري للموظف في حسابه في مساهمة الشركة، ويحصل الموظف على مساهمة الشركة عند تقاعده أو انتهاء خدماته ووفقا لفترة اشتراكه، وللموظف حق تحديد اشتراكه الذي يحسم منه، وبما لا يزيد على ما نسبته (10%) من الراتب الأساس للموظف المشترك.

برنامج القروض السكنية للموظفين

تبنت الشركة السعودية للكهرباء برنامج القروض السكنية للموظفين السعوديين (عن طريق البنوك المحلية) وفقا لضوابط شرعية ومزايا وشروط وإجراءات تم إصدارها ونشرها على موظفي الشركة، كما تم الاتفاق مع مجموعة سامبا المالية والراجحي المصرفية والمصرف السعودي الفرنسي لتمويل هذا البرنامج. أما مزايا وضوابط هذا البرنامج فهي:

* التمويل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية (مرابحة إسلامية).

* توفير فرصة امتلاك منزل سكني (فيلا/ دبلكس / شقة)، البناء على أرض يملكها الموظف، أو تمويل.

* منزل غير مكتمل البناء مملوك للموظف.

* فترة سداد التمويل تصل إلى (20) سنة، بحيث لا تتجاوز عدد السنوات المتبقية لبلوغ الموظف سن التقاعد العادي (60 سنة هجرية).

* تستمر استفادة الموظف من هذا البرنامج خلال فترة خدمته في الشركة، ويتم إيقاف مساهمة الشركة في حال انتهاء خدمة الموظف لأي سبب.

* يتم احتساب مبلغ التمويل حسب المعادلة التي يتبعها البنك الممول لهذا الغرض، على أن لا تزيد قيمة التمويل على مليون ومائتا ألف ريال (1.200.000) ريال.

* تتحمل الشركة ما نسبته70% من تكاليف التمويل (هامش ربح البنك)، ويتحمل الموظف30% من هذه التكاليف.

معايير تحديد الأولوية

تم وضع معايير لتحديد الأولوية وبشكل آلي وعادل، وذلك للاستفادة من القرض السكني.

تحسين وضع المتدربين غير الموظفين بزيادة مخصصاتهم المالية

لم تقتصر اهتمامات إدارة الشركة على موظفيها المنتظمين، بل شملت أيضا متدربيها غير الموظفين الملتحقين بالبرنامج التدريبي الذي يتم تقديمه بمعاهد تدريب الشركة، لتحقيق الاستقرار لهم وخاصة خلال فترة التدريب التي يقضونها بهذه المعاهد، حيث يتم منحهم مكافأة شهرية وبدلاً للسكن وبدلاً للنقل. كما يتم منح المتميزين والمتفوقين منهم مكافآت مادية بنهاية كل فصل تدريبي لتشجيعهم على التفوق في التحصيل العلمي وعلى عدم التغيب، والانضباط السلوكي والحرص على تطبيق أنظمة السلامة ومراعاة المظهر العام اللائق بالشركة، كما أنها تعد من العوامل الهامة للتنافس بين المتدربين.

الخدمات الصحية

تقدم الشركة لمنسوبيها ولمن تنطبق عليهم الشروط النظامية من أفراد أسرهم (الزوجة - الأولاد - الوالدين)، خدمة الرعاية الصحية من خلال:

* عيادات الشركة المتوفرة في منطقتي أعمال الشرقية والغربية.

* التعاقد المباشر مع الجهات الطبية على مستوى مناطق الأعمال.

* التأمين الصحي للموظفين غير السعوديين وعوائلهم المعتمدين.

وتعمل الشركة - في المرحلة القادمة - على تحسين خدمة الرعاية الصحية لجميع منسوبي الشركة من خلال الاستفادة من شركات التأمين العاملة في السوق السعودية والمؤهلة من مجلس الضمان الصحي التعاوني. ويستفيد من هذه الخدمة ما يقرب من 150000 من موظفي الشركة وأفراد أسرهم.

التواصل داخل الشركة

* اجتماع التداول الأسبوعي مع الرئيس التنفيذي.

* اجتماعات التداول الأسبوعية في مناطق الأعمال.

* اجتماعات التواصل داخل الوحدة التنظيمية.

* اجتماعات اللجنة التنسيقية الإدارية في مناطق الأعمال.

جهود الشركة لخدمة المجتمع

* التعاون بين الشركة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بالمساهمة في إنشاء معاهد متخصصة للتدريب على الأعمال التي تخص قطاع الكهرباء.

* استقطاب عدد من خريجي الكليات التقنية والكليات الصناعية ومعهد الجبيل التقني ومعاهد الإدارة العامة في بعض التخصصات التي تحتاج إليها الشركة، وتوظيفهم مباشرة وإلحاقهم في برنامج التدريب على رأس العمل لدى الإدارات المستفيدة بقطاعات الشركة.

* المشاركة في الندوات والملتقيات السنوية المتخصصة في مجال تطوير الموارد البشرية والجودة الشاملة.

* تفعيل دور الشركة مع المجتمع من خلال المحاضرات العامة التي تقيمها أو تشارك فيها

* المعارض المتنوعة التي تساهم وتشارك فيها الشركة والتي تقام في جميع مناطق أعمالها على مدار العام.

* مشاركة الشركة في أسبوع المرور وفي المناسبات المختلفة، فضلا على النشرات الدورية والكتيبات التي تصدرها في هذا الشأن.

* المشاركة في يوم المهنة الذي تقيمه عدد من جامعات المملكة للتعريف بنشاط الشركة وبالفرص الوظيفية المتوفرة والتي تحتاج إليها الشركة وإتاحة الفرصة لهم للالتحاق بالعمل بها.

* المساهمة في إنجاح برنامج التدريب التعاوني لطلاب الجامعات بالمراحل المختلفة، بإتاحة الفرصة لهم للتدريب العملي بالمرافق المختلفة بالشركة، وإكسابهم الخبرات العملية سواء في المجال الفني أو الاداري، وتتيح الشركة سنوياً المجال لحوالي 800 طالب للاستفادة من هذا البرنامج.

* المساهمة في برنامج التدريب الصيفي من خلال قبول أعداد من طلاب الثانويات للعمل الجزئي خلال فترة الصيف، مقابل مكافأة شهرية، حيث تتيح الشركة الفرصة لحوالي 600 طالب سنويا للاستفادة من هذا البرنامج.

* دعم الأنشطة البحثية في الجامعات السعودية وغيرها من الجهات العلمية والبحثية ومن هذه الأنشطة: التوقيع على المشاريع المشتركة مع مدينة الملك عبد العزيز، ورعاية الكراسي العلمية مع كل من جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك سعود وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وقيام الجامعات بعقد ورش عمل متخصصة في الكراسي العلمية حضرها عدد كبير من مهندسي الشركة ومهندسي شركة أرامكو السعودية.

* المحافظة على البيئة من خلال مراعاة الشركة لكافة الجوانب البيئية في عملية التخطيط على مستوى المشاريع والبرامج والخطط التنموية، بالإضافة إلى المساهمة مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في وضع سياسات بيئية سليمة في جميع الجوانب بالاضافة إلى القيام بدراسات عن تقييم الأثر البيئي. كما يبرز اهتمام الشركة بالبيئة من خلال مكافحة التلوث في الهواء والماء والتربة والحد من آثار التلوث البيئي على الانسان، والمشاركة في معرض البيئة والطاقة.

وفي الختام فإن الإدارة التنفيذية للشركة السعودية للكهرباء على يقين بأن تحقيق أهم أهدافها والمتمثل في تقديم الخدمة لجميع المستفيدين من نشاطها بجودة وموثوقية عالية، لا يتم إلا من خلال موارد بشرية احترافية ومتطورة.

كما تعتبر الشركة أن كل ما تقدمه نابع من واجبها تجاه الوطن والمجتمع.





 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة