Tuesday  22/02/2011/2011 Issue 14026

الثلاثاء 19 ربيع الأول 1432  العدد  14026

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

كنت ولمَّا أزل ناقماً على الثورات العربية التي لم تُزِد الواقع العربي إلا خبالاً، وما الشعوب العربية في ظلها إلا غنائم، كل ثائر يهش عليها بعصاه التي ليست فيها منافع أخرى، ثم هي ثورات لا تنطلق من إرادة الأُمَّة، ولكنها تنسل من الثكنات وتُحسم بفوهات البنادق.

وعلى غير ما كنا نعهده بدأت مظاهرات تنطلق من الأحياء الفقيرة، وتهتف باسم الجياع والضائعين؛ إذ لم نسمع مَنْ يهتف باسم القومية، ولا مَنْ يلعن الشيطان الأكبر، ولا مَنْ ينادي بإلقاء إسرائيل في البحر، وتلك هتافات يُخدِّر فيها الثائرون العقول، ويثيرون بها العواطف والشهوات. ومع كل هذه المتغيرات في المظاهرات فإن العقلاء المجربين لا يقطعون بأن الثورة المطلوبة قد قامت، ومن ثم فإن رهانات حملة الأقلام والناهضين بوقود الإعلام غير مقبوضة، فهم يقطعون بما لا يرونه رأي العين، ويقاسمون المترددين أن ما يقع سيكون وَفْق رهانهم، حتى إذا فُزِّع عن قلوبهم تنكروا لما قالوا، ونسوا ما ذَكروا به، ولم يترددوا في مباشرة القول المناقض، وكأنهم لم يراهنوا على شيء من قبل، وما دروا أنهم في رهانهم يفترون على وطنهم ومواطنيهم الكذب. وحين يهون على النخب الإفك والافتراء يجودون على قرائهم بغذاء تضوى به الأفكار، وتضمحل به المعارف، وتدلهم به السبل.

ثورة الحفاة كان يجب أن تكون على الذات بكل ما تنطوي عليه من سلوكيات وتصورات، وسلبيات وقلة مبالاة وتعلُّق بالتوافه، وإثارة للعدادات، وتكتل فئوي يؤدي إلى التنازع بكل ما يحمله من فشل وذهاب ريح واستشراء للغش والتطفيف والرشوة والمحسوبية وسرقة للمال العام وبُعد عن منهج الله ومقتضيات رسالته، وتعلق صفيق بكل نفاية غربية.

وحين لا أكون من المتشائمين فإنني لستُ من المتفائلين، وما كنت في يوم من الأيام إلا قارئاً للواقع مقعراً للرؤية في كل تفاصيله ومعوقاته. والواقع العربي لا يفتح أبواب الأمل ولا يساعد على التفاؤل، والمتعاطي مع قضايا أمته المصيرية مسؤول عما يقول، ومن واجبه ألا يفترسه اليأس والقنوط والإحباط، وفي الوقت نفسه يجب ألا تعصف به الأماني العِذَاب وألا يسلكه الركض وراء سراب القيعان على حد:-

نبيت من المنى نبني قصوراً

فندعمها ويهدمها النهار

والأمة العربية تمر بين الحين والآخر بمنعطفات خطيرة وأحداث مفصلية لها ما بعدها، وما تلك الثورات الشعبية إلا صورة من صور تلك الأحداث، فهل ستحل بدارهم أنماط جديدة من الحكومات أم أن المسألة مجرد استبدال وجه بوجه فيما تظل الحياة من سيئ إلى أسوأ، وذلك ما يَفْرقُ من استفحاله ذوو الخبرات والتجريب، وما من وضع سيئ يشبه ما عليه الوضع العالمي، فضلاً عن الوضع العربي المدلهمة أرجاؤه، وذوو الألباب يشقون في زمنهم المواتي فكيف بهم إذا اكتنفوا بالمحبطات، وبالمصائر التي لا يملكون السيطرة عليها ولا الخلاص من عقابيلها، فهل من متسع للتفاؤل في ظل تلك الانهيارات؟ والبلاد - أي بلاد - أشياء وأناسي، وعلاقة الطرفين بينهما كعلاقة الروح بالجسد، فلا قيام لروح بلا جسد ولا حياة لجسد بلا روح، وأشياء البلاد المعنوية والحسية في بقاع كثيرة من عالمنا الثالثي لا تسمن ولا تغني من جوع، فأناسيه فئات وأطياف وطوائف وطبقات وزمر متناقضة متناحرة مختلفة في انتماءاتها وتصوراتها وأولوياتها بل وفي مستويات معيشتها وتفكيرها وولاءاتها، وما من أحد من هذا الخليط المتناقض فكَّر في حلحلة الشتات ولو خطوة واحدة باتجاه التقارب، ولا أحسب هذا التناقض قادراً على تفادي مشاكله بدون ثورة على الذات تسبق الثورة على الآخر، وحين يُقضى على الأمة في أيام محنتها ترى جماعاتُ الضغط فيها أن المسافة بين الفقر والبطالة وسائر الأزمات وتفاديها لهذه المعضلات هي إزاحة الرموز والإمعان في تجريمهم واستعداء السلطة القضائية لمحاسبتهم وأخذهم من فاره المعيشة وفسيح القصور إلى غياهب السجون وحبال المشانق بعد أن كانوا ملء السمع والبصر وفوق السؤال عما يفعلون. وأحوالٌ تراوح بين التصنيم والعصمة والتسامي بالرموز فوق المساءلة والنقد والإمعان في التجريم والتخوين والسحل في الشوارع لا يمكن أن تصنع الأمة وَفْق مقتضيات العصر.

وكيف يمكن لذهنيات خالية أو مليئة بالزيف أن تستوعب مثل هذه المتناقضات بين عشية وضحاها: زعيم يُصنَّم ثلاثة عقود ثم في لحظة يكون العدو المبين؟ ويقيني أن التغيير الحقيقي ليس هو ناتج الظلم والاستبداد والأثرة وضياع المثمنات وانتهاك الحقوق وسلب الحريات، ولكن ناتج ثورة ثلاثية الأبعاد: المعلوماتية والاتصالية والإعلامية. وتلك صيَّرت العالم جميعه قويه وضعيفه، عادله وظالمه، في قبضة المتابع فيما جعلت أشياءه مطويات بيمينه، وكل متابع يبسط يده ليرى تفاصيل ما فيها وفق رغباته وإمكاناته. والشعوب الغربية العالمة بظاهر الحياة الدنيا بما تعايشه من حكومات نابعة من إرادة الشعوب محكومة بدساتير وقوانين يستوي أمامها الغني والفقير وما هي عليه من مؤسسات مدنية مستوعبة ومنظمة لمختلف التناقضات ما زادتها تلك الثورة الثلاثية الأبعاد إلا تألقاً وزكاء ونماء وثباتاً وتصالحاً مع مختلف شرائح المجتمع، أما حكومات العالم الثالث فقد تعرَّت أمام الرأي العام العالمي، وظلت تغالب الطوفان، وتُخفي بشرتها المتجعدة بالمساحيق والأصباغ، إلا أن وهج الثورة الثلاثية الأبعاد كادت تسيل معه تلك المساحيق وتعري البشرة البشعة وتكشف عن حقيقة الثورات العربية التي صادرت أبسط الحقوق، وعملقت أقزم مخلوق.

والواقع العربي كالظلمات الثلاث المتراكم بعضها فوق بعض، فالشعوب تُقاسم حكوماتها المسؤولية، فيما تحتمل الدول الاستعمارية شطراً من الخطيئات، وإذ تكون الثورة الثلاثية الأبعاد متضافرة في التعرية فإن الحكومات المحلية والاستعمارية والشعوب العربية بوصفها الأشبه بمثلث «برمودا» تتولى كبر الخطيئات.

ومن ثم لا بد من ثورة على الذات العربية بكل ما تحمله من سلبية واتكالية وأنفة زائفة وقابلية لكل عارض غير ممطر، ولا بد من ثورة في وجه الغزو الفكري والتآمر القذر واللعب السياسية التي جعلت الأخ يقتل أخاه والجار يرتاب من جاره، ثورة لا تُسال فيها الدماء ولا تُخرَّب فيها المثمنات، ولا يختل معها الأمن، ثورة من الذات وعلى الذات، تعري الذات كما عرّت المظاهرات الحكومات، وتكشف خبايا المؤامرات، كما كشفت الهتافات سوءات مراكز القوى والبطانات السيئة، ثورة على فساد الذات وليست على فساد الأنظمة، ثورة على الغثائية والاتكالية والقابلية لكل عارض، ثورة على الشهوات الجامحة والغرائز العنيفة، ثورة على العظامية وعقدة الأبوية، ثورة على سيئ العادات ووَهْم الثوابت والمسلَّمات، تلكم هي الثورة المرتقبة، الثورة التي لم تأتِ بعد وإن طال الانتظار، وعندئذ يكتمل المشروع الحضاري الذي ينشده الأسوياء، ويتطلع إليه العقلاء، وتتخطى فيه الأمة العربية قعر التخلف إلى قمم العزة والتمكين والندية.

 

الثورة العربية التي لم تأتِ بعد..!
د. حسن بن فهد الهويمل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة