Wednesday  23/02/2011/2011 Issue 14027

الاربعاء 20 ربيع الأول 1432  العدد  14027

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ملحق اعلامي

 

قدمها خادم الحرمين هدية من الشعب السعودي إلى شعب البحرين
مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية صرح يخدم المنطقة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمضي جامعة الخليج العربي قدماً في تنفيذ مراحل إنشاء «مدينة الملك عبدالله الطبية» التي قدمها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز هدية من الشعب السعودي للشعب البحريني وللمجتمع الخليجي بأكمله، بكلفة بلغت مليار ريال سعودي.

وقد أنجزت الجامعة برئاسة الدكتور خالد عبدالرحمن العوهلي المرحلة الأولى من تصاميم مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية بما في ذلك من تخصصات طبية ومكونات وأساليب إدارية وتمويلية، لتركز المدينة على مواجهة الأمراض السائدة في منطقة الخليج العربي كالسكري والسمنة والسرطان وأمراض القلب والأوبئة العالمية العابرة كأنفلونزا الطيور وأنفلونزا الخنازير. بالإضافة إلى توفير الخدمات الصحية العامة في تخصصات طبية عديدة مثل الباطنية والأطفال والأمراض النسائية والجراحة.

تأتي المدينة الطبية غير الربحية كمشروع حيوي وصرح استراتيجي يخدم التعليم الطبي في دول المنطقة لتكون نواة لإنشاء حرم جامعي جديد يحتضن جامعة الخليج العربي التي تأسست في العام 1979، بتمويل من أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

تستوعب المدينة الطبية -التي ستقام على أرض تبلغ مساحتها مليون متر مربع وهي عبارة عن هبة من عاهل مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة لجامعة الخليج العربي- مستشفى تعليمياً تبلغ طاقته الاستيعابية 300 سرير ومبنى لكلية الطب ومركز أبحاث ومركز تدريب وسكناً للعاملين والطلبة بالإضافة إلى الخدمات المساندة.

وستكون المدينة الطبية جزءاً من الجامعة وامتداداً لها إذ سيديرها مكتب الرئيس، على أن يتم تشغيلها بنظام القطاع الخاص لتخدم المرضى البحرينيين والخليجيين بأسعار رمزية توجه لتغطية جزء من كلفة الأبحاث العلمية، وتأتي هذه الخطوة لتواكب المدينة التوجهات العالمية في القطاع الصحي للاعتماد الذاتي على تمويل الميزانية التشغيلية، والعمل بالإدارة الرشيدة لتتمكن من تقديم خدماتها الطبية لكل فئات المجتمع الخليجي.

هذا ويتوقع الانتهاء من الدراسات والتصاميم المعمارية للمدينة الطبية في النصف الأول من العام 2011. إذ يتطلع رئيس الجامعة الدكتور العوهلي إلى نقل الجامعة من الإقليمية إلى العالمية عبر ضم نخبة من الأكاديميين المتخصصين في البرامج المختلفة مثل برامج الإعاقة الذهنية والتوحد وصعوبات التعلم وعلوم الصحراء والعلوم الجينية وبرامج التعليم والتدريب عن بعد، والعديد من التخصصات الأخرى.

إلى ذلك، نظمت الجامعة لقاءً حوارياً ضم عدداً من المسؤولين من وزارات الصحة في دول الخليج وأكاديميين من عمداء وأعضاء هيئة تدريس من كليات الطب الخليجية، ومجموعة خليجية من رجال الأعمال في القطاع الخاص في مجال الخدمات الطبية من أجل الاتفاق بشأن إعداد الدراسات المرجعية عن التجارب العالمية في الخليج العربي والدول الغربية والآسيوية وسبل الاستفادة من الدروس المستقاة من التجارب العالمية.

وقال الرئيس: «إن الجامعة تتوجه إلى بناء تعاون مشترك مع عدد من المراكز العالمية التي تعزز من مستوى الخدمات الطبية التي ستقدمها لمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية، كما ستواصل جهودها لبحث التعاون مع مجموعة متكاملة من المراكز الطبية الدولية الرائدة التي تتكامل مع المدينة الطبية لتحقيق الريادة في تقديم الخدمات الطبية لمجتمع الخليج العربي››.

هذا، وستواصل الجامعة إعداد الدراسات التفصيلية والدقيقة للمدينة الطبية والوثائق المرجعية بعد إنجاز المرحلة الأولى من أعمال المدينة الطبية، وسيتم إسناد أعمال التخطيط والتصميم المعماري لأحد بيوت الخبرة العالمية لإعداد التصاميم الملائمة لوظائف المدينة الطبية، مع مراعاة متطلبات الاستدامة البيئية، وتخفيض التكاليف التشغيلية دون الإخلال بمستوى الخدمات الطبية التي تقدمها المدينة وإبراز النواحي الجمالية التي تليق بمعلم حضاري في دولة حضارية كالبحرين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة