Wednesday  23/02/2011/2011 Issue 14027

الاربعاء 20 ربيع الأول 1432  العدد  14027

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

في الأردن، تم متابعة حادثة المعلمة التي هددت طفل الصف الأول الأساس بإحدى مدارس التربية والتعليم هناك، إذ بعد أن تحقق المسؤولون من مواصفات الفصل الدراسي، وشخص الطفل، وصوت المعلمة الذي ظهر في مقطع بمواقع اليوتيوب، اتخذ الإجراء اللازم.. على وجه دقيق من التمام.

تلك الحادثة يمكن أن تماثلها عشرات في المدارس من المعلمات، وفي البيوت من الأمهات, ولا يذهب أحد للتحري, والتحقيق، والتوثيق ومن ثم اتخاذ إجراءات قانونية مماثلة، تبدأ باعتذار مدير عام التعليم للطفل نفسه، ولوالديه, ولمنسوبي التعليم، مع أن هيبة التعليم، وإنسانيته, ونظاميته، تفرض أن يوقر كل طرف حقوق الآخر, وإن صغر وتدنت مرتبته, أو إن كبر وعلت..,

الشاهد في هذه الواقعة التربوية التي تناقلتها جميع صحف ومواقع التربية والتعليم في حينها، هو أن تنشئة الطفل على قيم الحق الخاص، والعام له, وعليه، وإن جاء من معلمته صنو أمه, لهي أقوم القواعد لتأسيس الفرد الصالح في كيان الأمم... فالمؤسسة التعليمية بالغة المسؤولية، عظيمة التأثير تفاعلا, ونقلا, وإعطاء، بأكثر ما تقدمه بقية المؤسسات الأخرى في المجتمع، وقد تتوازى, أو تتقدم مؤسسة البيت, في حال أن قيس الزمن الذي يقضيه الطفل, والصغير في المدرسة, عن الذي يقضيه بين والديه في المنزل, إذا اقتطع من وقت البيت عدد ساعات النوم, واللعب, والدراسة.

الشاهد الثاني, أن التعليم بالقهر, ليس من الأساليب الناجحة في الإبقاء، أو في دعم النفس السليمة في صدر الفرد، فالنفوس تمرض كما تمرض الأبدان، وأشد أنواع مرضها يأتي جراء مواجهة غير متكافئة، فتختزن آلامها, وقهرها, ثم يتكون من ذلك المخزون كائن الخوف، ومن ثم التمرد، وكائن القهر, ومن ثم الانتقام، وكائن الكره, ومن ثم العدوان، وكائن الإحباط، ومن ثم الفساد...

وهناك شواهد أخرى إيجابية، تأتي من هذا الموقف, منها دور مدير التعليم الأردني الذي قابل الطفل على انفراد, فمكنه فيه من الإفضاء بما حدث, مما سيمنح الطفل الثقة في نفسه, واحترامها، والصدق فيما يقول، ثم تتويج الموقف بالاعتذار له من قبل أكبر شخصية، ذات أعلى موقع في سلم التعليم مما عزز بلا أدنى شك قوامه النفسي.. ترى من يتخيل ذلك الطفل في الصف الأول, وكيف تحولت قضية انهزامه أمام معلمة متجبرة، إلى موقف انتصاره، حيث رفع سيقانه عشرات السنتميترات طولا، ليس ماديا في عظامه, بل معنويا في وجدانه..؟

هذا الطفل قفز بموقف إدارة تعليم منطقته أميالا بعيدة في تكوينه النفسي المتين..

ترى ما الذي ستكشف عنه الأيام في مستقبله من نجاح وتفوق واجتياز..؟

ولعلنا نقتدي.

 

لما هو آت
طفل الأردن وشواهد التداعيات..!
د. خيرية إبراهيم السقاف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة