Saturday  26/02/2011/2011 Issue 14030

السبت 23 ربيع الأول 1432  العدد  14030

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

«الزيد» يهمي شعراً في سماء الدار البيضاء

رجوع

 

الدار البيضاء – خاص:

تواصلت المشاركة السعودية في معرض النشر والكتاب في الدار البيضاء الدولي إذ شارك الأديب السعودي عبد الله بن عبد الرحمن الزيد بأمسية شعرية أول من أمس نظمتها الملحقية الثقافية السعودية في المغرب وذلك في مؤسسة الملك عبد العزيز بالدار البيضاء.

وألقى الأديب الزيد في أمسيته التي استمرت نحو ثلاث ساعات قصائد متنوعة من ديوانه «بكيتك نوارة الفأل.. سجيتك جسد الوجد»، بالإضافة إلى عشرات القصائد التي كتبها في مطلع الثمانينيات والتي تحكي قضية الاستعمار الأجنبي في الدول العربية وكذلك استعرض الأوضاع في فلسطين والإرهاب الذي تمارسه إسرائيل على أهاليها بقوة السلاح والحصار، شارحاً الوضع الذي تعيشه الأسرة الفلسطينية والمعاناة التي تواجهها في كل يوم ويقتل أطفالها ويشرد سكانها إلى المجهول دون أي تحرك، وشهدت أمسية الزيد حضوراً كثيفا من زوار المعرض الدولي للكتاب والمثقفين المغاربة.

وقال الشاعر الزيد في حديث على هامش الأمسية إنه شاعر يناضل من أجل قضيته وهي الاستعمار الأجنبي الذي خلف في الوطن العربي وبعثر الأمة إلى دويلات متنافرة وجعل أيامها أيام حزن ومأساة، مؤكداً أن الأمة تعاني من ويلات هذا الاستعمار حتى الآن.

إلى ذلك قال الملحق الثقافي السعودي في المغرب ناصر البراق إن أمسية الأديب السعودي عبد الله الزيد كانت من إحدى أهم الأمسيات التي تقام ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الدار البيضاء الدولي للنشر والكتاب في المغرب، وقد لاقت صدى طيباً في أوساط المثقفين والحضور.

وحول مشاركة المملكة في جناح رسمي هو الأبرز في المعرض قال البراق «إن وزارة التعليم العالي تحرص تماماً في المشاركة بمثل هذه الملتقيات الثقافية التي تعكس صورة المملكة الحقيقية وموروثها الثقافي الكبير في خدمة الأمة العربية والعالم الإسلامي، مؤكداً أن الجناح شهد آلاف الحضور طيلة أيام المعرض الماضية ومن ضمنهم مسئولين وشخصيات ثقافية بارزة في المجتمع المغربي».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة