Saturday  26/02/2011/2011 Issue 14030

السبت 23 ربيع الأول 1432  العدد  14030

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وطن ومواطن

 

نداء لوزارة التربية والتعليم: مراعاة ظروف الطلاب المنتسبين بالمراحل الدراسية

رجوع

 

من البديهي أن يبحث الإنسان عن ذاته، أن يعيد رسم طريقه وأن يصحح مساره، أحلام راودتني حين فكرت في متابعة دراستي بعد انقطاع طويل، وجدت كل شيء أمامي، فوزارة التربية والتعليم لم تأل جهداً في وضع كل ما يساعد على التشجيع لإكمال مسيرة العلم والتعليم، أوجه ندائي لوزير التربية والتعليم أتمنى أن يتسع صدر سموه الكريم لبعض الملاحظات التي أثقلت علينا نحن طلاب الانتساب التي أسوقها واسطرها هنا في هذه النقاط وهي على النحو التالي:

1 - مساواة طلاب المنازل بالطلاب المنتظمين الليلي بحيث يكون هناك «درجات أعمال السنة»، «مشاركة + اختبار قصير»، وتقويم مستمر».

2 - أن يسمح للمدارس الخاصة بتدريس طلاب المنازل سواءً أهلية أو حكومية بفتح فصول للتقوية لهم قبل الاختبارات بوقت كاف خاصة في المواد العلمية للمنتسبين.

3 - السماح لنا بإجازة كافية من العمل حتى نتفرغ للمذاكرة والدراسة قبل الاختبارات على الأقل بثلاثة أسابيع.

4 - توفير ملخصات للمناهج الدراسية يقوم بإعدادها معلمون متخصصون.

5 - صياغة الأسئلة بشكل يناسب طلاب المنازل ويناسب فهمهم من حيث تنظيم وترتيب الأسئلة ومراعاة الفروق الفردية بين المنتظمين والمنتسبين، وعدم معاملتهم كالطلاب المنتظمين من حيث مدة الاختبار ودخول قاعات الامتحان والخروج منها.

6 - توفير البيئة المناسبة للاختبارات من حيث الإضاءة والتهوية والنظافة وتوفير الملاحظين الذين يحافظون على مشاعر طالب المنازل بصفته رجلا بالغا وله وظيفة في المجتمع وعنده أسره وما إلى ذلك.

7 - توفير طاولات وكراسي تناسب حجم وكبر سن طلاب المنازل تختلف عن المخصصة للطلاب صغار السن التي من المستحيل أن ترى أحد المعلمين يجلس على أحد منها.

8 - وضع وصياغة ورقة الاختبار بشكل يناسب طلاب المنازل من حيث تنظيم وترتيب الأسئلة وعدم تكدس الورقة بشكل يرعب الطالب ويخوفه ويجعله يعزف عن الإجابة.

9 - يجب أن تختار الوزارة لجان الملاحظة ممن يحسنون التعامل مع رجال مثلهم فاتهم قطار التعليم واستبعاد العناصر التي تثير حفيظتهم.

10- إعادة النظر في قرار إلغاء دراسة المرحلة المتوسط بسنة واحدة، ودراسة المرحلة الثانوية بسنة واحدة نحن لا نريد أن نرجع للوراء كل ما نريده النظر بهذه الملاحظات، فدمج المرحلة المتوسطة بمرحلة واحدة (سنة واحدة) وكذلك المرحلة الثانوية توفر علينا كثيرا من الوقت والجهد وتخفف العبء عن أشخاص لديهم عائلات ومسؤوليات كبيرة وشاقة.

11 جعل مواد (الكيمياء، الفيزياء، الإحياء) مواد اختيارية حيث إن الدراسة الليلية وكذلك المنازل هي الأخرى لا يوجد بها قسم طبيعي!!.

12 تخفيض درجة النجاح إلى 45 درجة بدلاً من 50 درجة مراعاة لكبر سن الدارسين الذي يقل لديهم التركيز، وإن كان هذا مدعاة لانصراف الطلاب من النهاري إلى الليلي، فلا يقبل الطالب الذي لم يتجاوز عمره 25 سنة إلا بظروف تصدق من قبل مدير التعليم ولا تتم الموافقة إلا باعتماد من سمو وزير التربية والتعليم، ثم لماذا لا يكون هنالك لجان تقييم في المناطق والمحافظات تحدد من يستحق القبول في المرحلة التي يستحقها بناء على خبرته وثقافته وفهمه وقرأته وكتابته وبذلك يتجاوز مرحلة المتوسط إلى الثانوي مباشرة أو مثلاً ينقل مباشرة من أولى متوسط إلى ثالث متوسط وبالمثل في المرحلة الثانوية.. كلنا أمل بالله ثم بكم يا صاحب السمو بالنظر الكريم في حالة رجل بلغ الأربعين او الخمسين فما فوق ويرغب في تحسين وضعه العملي والمادي.

قبلان محمد القبلان الشمري -- طالب منتسب (منازل)

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة