Sunday  27/02/2011/2011 Issue 14031

الأحد 24 ربيع الأول 1432  العدد  14031

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

أريدك أن تتخيل معي الموقف الآتي: أنت جالس في يوم من الأيام في أحد المنتزهات، تجلس على أحد تلك المقاعد الخشبية الطويلة التي تحفل بها الأماكن العامة، يأتي شخص ويجلس بجانبك، لحظات وتشعر بيد تتحسس داخل جيبك، تلتفت فإذا بجارك وقد ابتلع جيبك نصف ذراعه وهو يبحث عن شيء ما داخل جيبك، ماذا ستكون ردة فعلك؟

أعتقد أنه يمكنني القول إن ردة فعلك ستكون مزيجاً من الغضب والمفاجأة، أليس كذلك؟ لا بأس، هذا طبيعي ولا ألومك فيه.

لكن عندما تقبض على يد الرجل وتنهره ما ردة فعله المتوقعة؟ قد يحاول الهرب، أو يرسم ابتسامة صفراء عريضة على وجهه ويزعم أنه كان يقصد جيبه هو لا أنت! أو قد يرتبك ويأتي بعذرٍ سخيف مثل «والله لم أعلم! يدي تحركت من نفسها وفعلت ذلك!»، حينها ستكون أنت قد بلغت من الغيظ مبلغه، لكن كن حليماً؛ فالغريب أن عذره الأخير قد يكون صادقاً! نعم، قد يكون الرجل مصاباً بمتلازمة «اليد الغريبة» أو «اليد الدخيلة»، وهي متلازمة نادرة تصيب بعض الناس.

أولاً دعونا نعْرف الفرق بين المرض وبين المتلازمة. الفرق الأساسي بينهما هو أن المرض يكون سببه معروفاً (فيروس، التهاب، إلخ) بينما المتلازمة مجموعة من الأعراض التي لا يُعرَف لها سبب قطعي ومحدد.

أما متلازمة اليد الغريبة فهي من أندر المتلازمات وأعجبها، وأبرز أعراضها كما يمكنك أن تستشف من المثال في الأعلى هو أن اليد يكون لها «تفكيرها» الخاص إذا صح استعمال الكلمة؛ فالشخص يفقد الإحساس بملكيته لليد وتحكمه بها. إذا كنتَ مصاباً بهذه المتلازمة - أبعدها الله عنا وعنكم - فلا تستغرب إذا وجدتَ أن يدك - مثلاً - قد أخذت تعبث بزر قميصك أو تحاول فتح درج بجانبك. ولا تعتقد أن هذا قد يكون شيئاً انعكاسياً لا إرادياً كما يفعل معظم الناس حينما يربطون أزرارهم أو يضعون نظاراتهم بشكل لا شعوري عند الذهاب إلى العمل مثلاً؛ فالفرق أن هذا التصرف مقصود، وله غرض حتى لو لم يدرك الشخص فعله فوراً، بينما متلازمة اليد الغريبة تفعل أشياءً إجبارية؛ ففي بعض الأحيان لن تعرف إذا كانت يدك تصنع شيئاً إلا إذا قام شخصٌ آخر بتنبيهك أو إذا كانت اليد تعمل شيئاً يثير انتباهك، وهكذا أتى اسمها؛ فصاحب هذه الحالة يشعر بأن يده يداً دخيلة على جسده، كأنها يدٌ خارجية غريبة لا تخضع لسلطة مُخِّه.

غني عن القول أن مَنْ أصيبوا بهذه المتلازمة في الماضي، وقبل انتشار العلم والطب، كانوا يخافون من هذه الحالة، ويرون أن سببها شياطين أو أرواح وما شابه ذلك، أما سببها القطعي فغير معروف، ولكن لوحظ أن هذه الحالة هي إحدى مضاعفات بعض العمليات الجراحية، خاصة عمليات المخ التي تحاول علاج الصرع، ولوحظت المتلازمة أيضاً بعد بعض حالات الجلطة والعدوى والعمليات الجراحية الأخرى في المخ.

في الحالات البالغة يمكن أن تعمل اليد بشكلٍ مضاد تماماً لليد الأخرى، فإحدى المريضات التي أُجريت لها عملية في المخ لعلاج الصرع سُجِّلت عنها حالة غريبة؛ فعندما أخذت سيجارة ووضعتها في فمها قامت يدها الأخرى (بدون شعور المريضة) باقتلاع السيجارة من فمها ورمتها بعيداً! وقالت المرأة «لعله يريدني أن أترك التدخين»، حيث يبدو أنها أعطت يدها الغريبة شخصية ذكورية.

لا يوجد علاج معروف لهذه المتلازمة، لكن تُوجد طُرُق لزيادة تحكُّم العقل في اليد وتقليل حركاتها اللاإرادية، ومن ذلك إشغال اليد بشيء تعمله، كأن تُعطى اليد شيء تمسك به. أحد المرضى أُعطي عصا لتمسك بها يده أثناء مشيه، رغم أنه لا يحتاج إليها فعلياً، ويستطيع المشي بدونها، لكن لما أمسكها بيده الغريبة لاحظ أن اليد قد ظلت متمسكة بالعصا ولم تفلتها لتصنع حركاتها المعتادة.

على أية حال، ولإخلاء المسؤولية، إذا ما حصل لك موقف مثل الذي تخيلناه في البداية فلا أنصحك بتصديق عذر «اليد الغريبة» إلا إذا كان الشخص يحمل تقريراً طبياً!

 

الحديقة
أيدي الغرباء تهاجمك.. ويدك معهم!
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة