Monday  28/02/2011/2011 Issue 14032

الأثنين 25 ربيع الأول 1432  العدد  14032

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

المركز الأول لبحث بعنوان «أنماط النمو لدى طلبة الطب بجامعة الخليج العربي»
رئيس جامعة الخليج يكرّم أفضل ثلاثة بحوث علمية طلابية

رجوع

 

البحرين-جمال الياقوت

كرم رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي البحوث الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى في معرض البحوث العلمية لطلبة الطب بالسنة الرابعة الذي أشرف على تنظيمه برنامج طب الأسرة والمجتمع بجامعة الخليج العربي.

وأكد منسق برنامج البحوث العلمية الدكتور عادل الصياد أن الفرق الثلاثة الفائزة لا تحتكر الفوز لها، إذ قال: «في الواقع كل من شارك في هذه البحوث فاز بما قدمه من تميز وما حاز عليه من معرفه بيد أن هذه البحوث الفائزة كانت الأفضل من حيث الاشتراطات العلمية وفق تقدير لجنة مكونة من أساتذة كلية الطب».

وقد حاز على المركز الأول بحث بعنوان «أنماط النمو لدى طلبة الطب بجامعة الخليج العربي» أشرف عليه الدكتورة رندة حمادة وأعدّه كل من الطلبة: آيات جاد الله، آلاء منديل، إيمان قائدي، حفصة البشبيشي، جواهر المقلف، مريم القحطاني، سارة سراج، زهرة عابدين، زكية الموسوي.

فيما جاء في المركز الثاني بحث أجري حول «سرطان عنق الرحم لدى البحرينيات في السنوات من 2006 ولغاية 2010» بإشراف الأستاذ الدكتور فيصل الناصر، وشارك في جمع البيانات وتحليليها فريق طلابي مكون من: دعاء قريب الله، غادة فقيهي، فاطمة الروابي، مريم الخياط، موزة المحميد، منيرة الخزعلي، نور السيد، شريفة عبدالغفار..

أما في المركز الثاني فقد فاز بحث طبق في دولة الكويت حول «الاضطرابات الغذائية وزيادة الوزن لدى طلبة الجامعات الكويتية». طبق على طلبة أربع جامعات كويتية تتراوح أعمارهم بين 19 - 26 عاماً، بواقع 600 مفردة، وقد بينت الدراسة أن 33% من طلبة الجامعة يعانون من اضطراب غذائي وزيادة في الوزن. كما تقبل 17% من الإناث على علاج اضطرابات أنماط الغذاء المؤدية للسمنة، فيما كانت نسبة الذكور 9%.

إلى ذلك، يرى 23% من الذكور أن غياب التوعية الأكاديمية بالأكل الصحي يعد واحداً من أهم أسباب اضطراب الغذاء لدى الطلبة. فيما علل 13.5% من الذكور أن عدم تناولهم للأغذية الصحية التي تحتوي على سعرات ودهون أقل يعود لعدم قدرتهم المادية على شرائها.

وفي السياق ذاته، اعتبر 30% من الجنسين أن عدم وجود صديق مشجع يعتبر سبباً رئيسياً لعدم ممارسة الرياضة، واعتبر ما نسبته 53.6% من النساء الالتزامات العائلية عائقاً أمام ممارسة الرياضة. فيما بينت الدراسة أن 17% من النساء يقبلون على برامج علاجية للاضطراب الغذائي وزيادة الوزن إذ لا تتجاوز نسبة الذكور في هذا الجانب 9%.

وقد تفوقت النساء مجدداً في استعمال الأدوية والأقراص المساعدة على تخفيض الوزن بواقع 17% مقابل 12% لدى الذكور.

وكان الدكتور فيصل الناصر رئيس برنامج طب العائلة والمجتمعات قد استهل برنامج العرض الشفوي للبحوث العلمية بكلمة قال فيها: إن كلية الطب في جامعة الخليج العربي تضع نصب عينيها تخريج الطالب ليكون مؤهلا في ثلاثة مجالات (الطب، البحث، والتدريس).

وقال: «يعد البحث العلمي ركيزة أساسية في التعليم الطبي بجامعة الخليج العربي ونحن حريصون على تميز الطلبة في هذا المجال (..) اليوم يقدم الطلبة بحوثهم التي عرضت في المعرض طوال الأسبوع الماضي بشكل شفوي، ويعد هذا جزءاً من أهداف البرنامج في تأهيل الطلبة على مواجهة الجمهور».

هذا، وقدمت فرق البحث التي وصل عددها لثلاثة عشرة فريقاً بحوثها شفوية أمام جمهور غفير من منسوبي الجامعة وكان من بين البحوث اللافتة بحث حول وعي السعوديين بمرض الإيدز أجري في أربع مدن سعودية هي الرياض، جدة، والخبر، والدمام، مستندا إلى أراء 336 شخصاً تراوحت أعمارهم بين 18 - 53 سنة.

وتبين أن 100% من عينة البحث يعرفون أن الإيدز ينتقل بالاتصال الجنسي، فيما أظهرت الدراسة أن 65% من عينة البحث يعتمدون الإنترنت مصدراً لتزويدهم بالمعلومات عن مرض الإيدز. في الوقت الذي أوجدت الدراسة بعض المفاهيم الخاطئة لدى شريحة قدرت بـ 53% من عينة البحث إذ تعتقد مخطئة أن مرض الإيدز يمكن أن ينتقل عن طريق تناول الأطعمة أو المشروبات من كأس أو طبق مريض بمرض الإيدز. وأشارت الدراسة التي كانت بإشراف الدكتور بشير مكارم ومن إعداد كل من الطالبات: أبرار النامي، آلاء بخاري، عهود رابية، وسن مرشد، غدير الزابي، هناء الداجاني، ريهام العنزي إلى أن نصف عينة البحث تسعى لعزل مرضى الإيدز.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة