Monday  28/02/2011/2011 Issue 14032

الأثنين 25 ربيع الأول 1432  العدد  14032

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

32 نادياً يتنافسون على زعامة القارة الصفراء
القوة والإثارة والندية تعود مجدداً لدوري أبطال آسيا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - عبدالله المالكي:

ينتظر عشاق كرة القدم الآسيوية غدا الثلاثاء انطلاق النسخة الجديدة من منافسات دوري أبطال آسيا التاسعة، والتي يتوقع أن تشهد من جديد منافسة قوية ومحمومة من أجل التتويج باللقب القاري الأغلى على مستوى الأندية.

وكان سيونغنام ايلهوا تشونما الكوري الجنوبي توج بلقب النسخة الماضية من البطولة عام 2010 عقب فوزه على ذوباهان الإيراني 3-1 في المباراة النهائية التي أقيمت في طوكيو. وتبدأ المنافسة الفعلية في الأول من شهر مارس، حيث تقام مباريات الجولة الأولى من الدور الأول في دوري أبطال آسيا يومي 1 و2 مارس، على أن تختتم منافسات هذا الدور يومي 10 و11 مايو بإقامة الجولة السادسة والأخيرة. ثم تقام مباريات دور الـ16 يومي 24 و25 مايو.

الشرق يسحب بساط التفوق

شهدت النسخ الثلاث الأولى من البطولة اعتباراً من عام 2003 تفوقاً لأندية غرب آسيا بعد أن توج العين الإماراتي باللقب في ذلك العام ثم توج نادي الاتحاد السعودي مرتين على التوالي عامي 2004 و2005م.

وبعد ذلك انتقل التفوق إلى أندية شرق آسيا حيث توج تشونبوك موتورز الكوري الجنوبي عام 2006 وأوراوا ريد دياموندز الياباني عام 2007 وغامبا أوساكا الياباني عام 2008 وبوهانغ ستيلرز عام 2009 قبل أن يتوج سيونغنام ايلهوا العام الماضي.

وأثبتت الأندية الكورية الجنوبية تميزها العام الماضي من خلال بلوغ ممثليها الأربعة للدور ربع النهائي وهم إلى جانب سيونغنام كل من تشونبوك موتورز وبوهانغ ستيلرز وسوون سامسونغ بلو وينغز. وفي المقابل تأهل فريقان من السعودية للدور قبل النهائي وهما الهلال الشباب، ولكنهما تعرضا للخسارة أمام بوهانغ وزوباهان على التوالي.

منافسة قوية مرتقبة

ويشهد الدور الأول من بطولة دوري أبطال آسيا 2011 العديد من المواجهات المثيرة وذلك بحسب القرعة التي أوقعت نادي الاتحاد السعودي الفائز باللقب عامي 2004 و2005، ضمن المجموعة الثالثة في مواجهة الوحدة الإماراتي وبيروزي الإيراني وبونيودكور الأوزبكي.

من جهة أخرى شهد الدور التمهيدي لدوري أبطال آسيا تأهل السد القطري لينضم الى فرق الغرب والعين لينضم الى فرق الشرق بعد منافسة مع اندية ديمبو (الهند)، والاتحاد (سوريا) وفريقان من الشرق هما سريويجايا (إندونيسيا) وموانغ ثونغ يونايتد (تايلاند).

وفي المقابل يلعب الهلال السعودي ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضاً الغرافة القطري والجزيرة الإماراتي وسيباهان الإيراني. ويلعب نادي النصر السعودي في المجموعة الثانية في مواجهة الاستقلال الإيراني وباختاكور الأوزبكي إلى جانب الفريق المتأهل من الدور التمهيدي لمنطقة غرب آسيا.

أما المجموعة الرابعة فقد ضمت أندية الريان القطري والإمارات الإماراتي وزوباهان الإيراني والشباب السعودي.

ويشار إلى أن البطولة تشهد مشاركة 32 نادياً، من بينها 30 فريقاً ضمنت التأهل بشكل مباشر مقابل فريقين يتأهلان من تصفيات الدور التمهيدي.

وجرى تقسيم الأندية المشاركة في البطولة إلى ثماني مجموعات حيث ضمت كل مجموعة أربعة أندية، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثاني (دور الـ16) والذي يقام من جولة واحدة على أرض الفريق الذي تصدر مجموعته في الدور الأول.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة