Tuesday  01/03/2011/2011 Issue 14033

الثلاثاء 26 ربيع الأول 1432  العدد  14033

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

في أول جولة ميدانية مشتركة بين السياحة وصندوق التنمية الزراعية
لقاءات في حقول النخيل في القصيم لدعم المزارعين للاستثمار في السياحة الزراعية

رجوع

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري

قام مجموعة من المسؤولين في هيئة السياحة وصندوق التنمية الزراعية بجولة شملت عدداً من مزارع منطقة القصيم وسجلوا ملاحظاتهم على عدد من المزارع الصغيرة التي قابلوا المزارعين خلال جولة طويلة استمرت أكثر من 6 ساعات متواصلة.

واستمع فريق العمل إلى المزارعين في حقول النخيل وكيفية الاستفادة منها ومدى الفائدة الاقتصادية من إحياء تلك المزارع لتحقق موارد اقتصادية لملاكها التي بدأ البعض يهجر تلك الحقول.

وتحقق الاتفاقية الموقعة مؤخراً بين الهيئة العامة للسياحة والآثار وصندوق التنمية الزراعي لدعم مشاريع سياحية في حقول النخيل.

وتهدف الزيارة إلى الالتقاء بالمزارعين والاطلاع ميدانياً على المزارع وتحديد الاحتياجات لتطويرها لتتناسب مع معايير السياحة الزراعية.

وقال حمد بن عبدالعزيز آل الشيخ مدير عام البرامج والمنتجات السياحية: يأتي مشروع السياحة الزراعية ضمن اهتمام الدولة بتنمية القطاع الزراعي والمحافظة على القطاع الزراعي كمصدر اقتصادي مهم ورئيس ومصدر دخل لفئة واسعة من المواطنين ومجال لتوفير فرص العمل.

يهدف مشروع السياحة الزراعية إلى الاستفادة من السياحة في خدمة القطاع الزراعي وتحقيق دخل إضافي لصغار المزارعين بشكل خاص من خلال تقديم خدمات للسياح في مزارعهم وبما يساهم في تطوير تلك المزارع ومنتجاتها الزراعية. كما يهدف المشروع من جهة أخرى إلى توفير منتجات سياحية لتلبية رغبة المواطنين من سكان المدن الكبيرة في قضاء نهاية الأسبوع والإجازات القصيرة في مواقع توفر تجربة سياحية متميزة معتمدة على ما تقدمه المزارع من إقامة وأنشطة ومنتجات لأفراد العائلة.

القصيم إحدى مناطق المملكة التي تشتهر بالزراعة ويعتمد فيها عدد كبير من المواطنين على الزراعة كمصدر دخل حيث يبلغ عدد المزارع فيها أكثر من 4 آلاف مزرعة.

هذا وتشمل زيارة الفريق عدداً من مناطق المملكة للتعرف على احتياجات المزارع لتتمكن من تقديم خدمات السياحة الزراعية بما في ذلك عناصرها الزراعية والإنشائية والخدمية بما يلبي احتياجات السائح السعودي والمقيم.

الجدير بالذكر أن الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار والمهندس عبدالله الربيعان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية (وبحضور معالي وزير الزراعة) قد وقعا مؤخراً اتفاقية تعاون بين الهيئة والصندوق لتطوير السياحة الزراعية ويشمل ذلك تقديم منح الصندوق قروضاً للمزارعين الراغبين في الدخول في السياحة الزراعية لتطوير مزارعهم بما يتوافق مع احتياجات السياحة الزراعية. كما يعمل فريق عمل من الهيئة ووزارة الزارعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية والأمن العام والدفاع المدني لوضع إجراءات ومعايير مشاركة المزارعين الراغبين في تقديم خدمات السياحة الزراعية وتشمل معايير للخدمات والإقامة والأمن والسلامة والترفيه الزراعية وغيرها.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة